عمّان.. القبض على 4 اشخاص نفذوا عملية سلب تحت تهديد السلاح مصدر حكومي: الوزير عويس قدّم طلباً لوقف تقاضي بدل المعلولية منذ أيام نواب يطالبون بالعفو العام عويس وزیر جدید بـ"معلولية" في حكومة الرزاز.. وثيقة في طريقها لكسر الحصار عن غزة.. سفينتا "العودة" و "حرية" تصلان الى البرتغال..صور زين وجمعية الأميرة عالية بنت الحسين توقّعان اتفاقية تعاون استراتيجي إلزام محطات المحروقات الجديدة بموقع لشحن المركبات الكهربائية "النواب" يعيد مشروع قانون ضريبة الدخل للحكومة.. وثيقة مادبا.. 4 اصابات في حادث تدهور بماعين واحتراق تاكسي بصياغة وفاتان اثر حادثي غرق منفصلين في العقبة والمفرق ..مصور ضبط شاب وفتاة سرقا 12 الف ريال سعودي بمركز حدود العمري تكليف ياسين مديراً عاماً بالوكالة لمؤسسة الضمان الناطق باسم الضمان: ليس من حق صاحب العمل الامتناع عن إبلاغ الضمان عن إصابات العمل تكليف الدكتور عماد صلاح القيام بأعمال رئيس الجامعة الاردنية قطر تحذر الأردنيين مجددا

القسم : محلي - نافذة على الاردن
نشر بتاريخ : 21/05/2018 توقيت عمان - القدس 12:39:18 AM
الغزاوي: لا نية لرفع سعر المياه
الغزاوي: لا نية لرفع سعر المياه
الحقيقة الدولية - عمان

أكد وزير المياه والري علي الغزاوي أن المرحلة المقبلة ستركز على "الاعتماد على الذات" في قطاع المياه، وذلك عبر معالجة ورفع كفاءة القدرات التشغيلية، واستخدام الطاقة المتجددة، ومعالجة الفاقد حسب المعايير الدولية، مشيرا إلى مضي وزارته، وضمن خطة التحفيز الاقتصادي للحكومة، بتنفيذ مشروعات للعام الحالي بكلفة 535 مليون دينار.

وقال الغزاوي، في لقاء صحفي عقده أمس بالوزارة، إنه "لا بد من التوجه لتحلية المياه"، منوها إلى أن التحلية "ليست بالضرورة أن تكون تحلية لمياه البحر، إنما تحلية للمياه المالحة، خاصة القريبة من التجمعات السكانية". فيما أعلن في سياق آخر، أنه "لن يتم رفع سعر المياه خلال الوقت الراهن والفترة المقبلة".  وأعلن وزير المياه عن انخفاض العجز المائي للعام الحالي مقارنة بالمسجل منذ العام 2015، موضحا أن العجز الحالي بلغ ما قيمته 373 مليون م3 من اجمالي التزويد المائي، البالغ 1,068 مليار م3 تقريبا، مقارنة مع 405 ملايين متر مكعب من اجمالي التزويد البالغ 996 مليون م3 مثلت العجز في العام 2015، وذلك نتيجة للجهود الحكومية بتوفير مصادر جديدة وتأهيل ورفع كفاءة مصادر اخرى.
وبحسب الغزاوي، فإن التزويد المائي للعام الحالي يقدر بنحو 1068 مليون متر مكعب بعد حفر آبار وتأهيل ابار جديدة، وزيادة حصة مناطق الشمال بما يتجاوز 1200 متر مكعب/ساعة لتحسين التزويد في مناطق بني عبيد وبني كنانة والرمثا والاغوار الشمالية والمناطق الاخرى، متوقعا ان يكون التزويد المائي شبيه بما كان عليه بالموسم الصيفي الماضي.
وأكد الغزاوي أن الهطل المطري الأخير عدّل مخزون المياه الإجمالي بكافة سدود المملكة، لافتا إلى أنه وصل لمعدل يقارب المخزون نهاية الموسم الشتوي للعام 2016-2017.
وبين أن الهطل الأخير حسّن مخازين السدود الـ 15 الرئيسية، بما يتجاوز 20 مليون م3 اضافية، بمجموع تخزين وصل إلى حوالي 147 مليون متر مكعب، معادلا ما نسبته 43 % من طاقتها التخزينية الإجمالية والبالغة 336 مليونا.
كما أسهم الهطل المطري بتغذية المياه الجوفية بمختلف المناطق، وتوفير كميات لمياه الري للمزارعين، ما سيحسن تزويد مختلف المناطق بالمياه.
إلى ذلك، بين الغزاوي ان من ضمن المشاريع التي ستساهم باستقرار وضع التزويد المائي للعام الحالي، تشغيل مصادر جديدة في محافظات معان، حيث تم تشغيل كل من آبار الجثة بطاقة 120 م3/ساعة، وسمنة 70 م3/ساعة، والشوبك الجديد 65م3/ ساعة وتنفيذ خط ناقل بئر الجفر الريادي 14 كم.
ويجري العمل حاليا في وادي عربة على حفر 6 آبار لتنفيذ مشاريع زراعية لتنمية منطقة الوادي وتشغيل الأهالي، فيما يتم تشغيل بئر جديدة في الطفيلة بطاقة 110 م3/ ساعة وتنفيذ حزمة مشاريع بمناطق متفرقة من الطفيلة والكرك.
وأشار الغزاوي الى تأهيل مصادر جديدة اضافة لتجهيز بئر جديدة للتزويد المائي بالاغوار الجنوبية، وتشغيل مشروع الموجب لتزويد مناطق شمال الكرك، وفي البلقاء وخاصة مناطق دير علا والشونة الجنوبية. وأكد الغزاوي أنه "لن يتم رفع سعر المياه خلال الوقت الراهن والفترة المقبلة"، وذلك رغم تحمل خزينة الدولة كلفا باهظة لتأمين المواطنين بخدمات المياه والصرف الصحي.
وأعلن الغزاوي عزم الحكومة إنفاق نحو 4.76 مليار دينار حتى العام 2023،  لتطوير قطاع المياه، في الوقت الذي تقدم فيه أساسا دعما يتجاوز 1,08 دينار لكل متر مكعب من المياه، والبالغة كلفته 2,35 دينار، وذلك بالتوازي مع إنفاق الحكومة خلال الاعوام 2018-2013، ما قيمته 3 مليارات دينار من موازنتها على قطاع المياه، مشكلا ما نسبته 1,4 % من الناتج الاجمالي المحلي (GDP) في العام 2017، ما يبرز اسباب ازدياد مديونية القطاع البالغة 2,01 مليار دينار، مشكلة ما نسبته 7.4 % من المديونية الحكومية البالغة 27,2 مليار دينار .
وأشار إلى تقديم الحكومة دعما كليا لقطاع المياه في العام 2017 وحده، بما يتجاوز 246 مليون دينار، معادلا ما نسبته 21,4 % من قيمة عجز الحكومة.
وشدد الغزاوي على سعي الحكومة لتحسين مستوى خدمات المياه والصرف الصحي للمواطنين، وخدمة مناطق جديدة مع زيادة كميات مياه الري للمزارعين وزيادة حصة المواطن من المياه، والتي ارتفعت من 150,6م3/ سنويا إلى 153 مترا مكعبا/ سنويا في العام 2015.

Monday, May 21, 2018 - 12:39:18 AM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
آخر الاضافات
آخر التعليقات
منصور محمد الجندي _ معان الشهامه _ أردن الصفاء و النقاء
اختلاف الرأي لا يفسد للود قضيه !! والمعارضون الصادقون عون للامه وارضها !! لكن المنافقون والمخادعون والضلاليون وقالبوا الموازين لا وزن لهم ولا ذمه ولا ضمير !!وآفة الكذب عندما تتفشى في الشعوب خطرها اعتى من المورفين والكوكائين والبانجو والكبتاجون !!اللهم ارحمنا واعنا وابعد عنا الكذب والكذابين !! ... تعليقا على الخبر ...الرزاز: ليس كل ما ينشر على مواقع التواصل صحيح وحزمة إجراءات قبل نهاية الأسبوع
منصور محمد الجندي _ معان الشهامه _ أردن الصفاء و النقاء
اختارته يد المنون وانا بحكمه وعدالته راضون !!لوالديه الصبر والسلوان !! عظم الله اجركم وشكر سعيكم !! وربنا يعوضكم !!الابناء الصغار لا يتركون لوحدهم ولو لثواني معدوده !!لانهم قاصرون ولا يدركون المخاطر !!حفظ الله اطفال شعبنا العزير ولا اراكم الله مكروه بعزيز !! انا لله وانا اليه راجعون !! كل عام والجميع بخير !! ... تعليقا على الخبر ...وفاة طفل اثر سقوطه من شرفة منزله بالمزار الجنوبي
منصور محمد الجندي _ معان الشهامه _ أردن الصفاء و النقاء
( الله نظيف يحب النظافه ) (نظفوا افنيتكم ولا تشبهوا باليهود ) ( اماطة الاذى من الطريق صدقه )من قيم ديننا الحنيف النظافه فكما نحب ان نجلس في مكان نظيف ان نتركه نظيفا !!جمع المخلفات لا يستحق منا الا دقائق معدوده ولنا الاجر الكبير من رب العرش العظيم !! العقبه وغيرها لنبقيها نظيفه فهي عنون لنا !!قبل سنوات دعينا لمدينة الفحيص وعندما دخلنا المدينه رأيت النظافه في المدينه وشوارعها !!واخبرت مضيفنا اننا سررنا بنظافة المدينه وشكرنا وقال هذه مدينتنا ونحافظ على نظافتها من قيمنا وعاداتنا !!النظافة عنوان لشعوب الارض !!كونوا نظيفين واعطوا العنون عنكم !! ... تعليقا على الخبر ...العقبة الخاصة تطلق حملة بيئية توعوية بعنوان " اتركها نظيفة "
منصور محمد الجندي _ معان الشهامه _ أردن الصفاء و النقاء
تعددت الاسباب والموت واحد !!شاهد مباراه ام لم يشاهد وانتهى عمره سيموت !!للمرحوم ماهر عصام الرحمه والغفران ولذويه الصبر والسلوان !! عظم الله اجركم وشكر سعيكم !! انا لله وانا اليه راجعون !! ... تعليقا على الخبر ...وفاة فنان مصري عقب هزيمة منتخب بلاده لكرة القدم
منصور محمد الجندي _ معان الشهامه _ أردن الصفاء و النقاء
( كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام )باسمي واسماء اهل معان الكرام اعزيكم آل الفايز بوفاة الحاج المغفور له بعون الله ممدوح ماجد مشهور سطام الفايز !!ضارعين للعلي القدير ان يتغمده بواسع رحمته ويدخله فسيح جناته عظم الله اجركم وشكر سعيكم !! وانا لله وانا اليه راجعون !! ... تعليقا على الخبر ...الحاج ممدوح سطام الفايز في ذمة الله
أخبار منوعة
حوادث
Adv
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018