القسم : عربي - نافذة شاملة
نشر بتاريخ : 20/05/2018 توقيت عمان - القدس 10:05:26 PM
في ضربة استباقية لخطط الدعوة.. الصدر يضع شرطا على العبادي
في ضربة استباقية لخطط الدعوة.. الصدر يضع شرطا على العبادي

كشفت مصادر عراقية، اليوم، أن الزعيم البارز، مقتدى الصدر، رهن موافقته على ترشيح رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، لولاية ثانية بانسحاب الأخير من حزب الدعوة الذي يترأسه نوري المالكي، أحد أبرز رجالات إيران في العراق.

وغداة لقاء جمع الرجلين، قالت مصادر من التيار الصدري إن الصدر "وافق على ترشيح العبادي لرئاسة الوزراء، شرط إعلان خروجه من حزب الدعوة".

واعتبرت المصادر أن ذلك يأتي "تنفيذا على ما يبدو لتفاهمات سابقة بين الجانبين ولقطع الطريق أمام مساعي مجلس شورى حزب الدعوه لإحياء تفاهمات سابقة بين جناحي المالكي والعبادي داخل الحزب للحيلولة دون خسارة منصب رئاسة الوزراء..". 

وتصدر تحالف "سائرون" الذي يجمع الصدر والحزب الشيوعي العراقي نتائج الانتخابات التشريعية العراقية، فيما حلّت قائمة النصر بزعامة العبادي ثالثة، بحسب النتائج النهائية، التي أعلنتها مفوضية الانتخابات ليل الجمعة-السبت.

وجاء في المركز الثاني، تحالف فصائل الحشد الشعبي بقيادة هادي العامري الموالي لإيران، التي تلقت ضربة بتراجع حليفها المالكي، وسط تقارير عن عزم الصدر تشكيل حكومة لا تضم جماعات طهران.

وعقب كل انتخابات تشريعية تدخل الكتل الفائزة في مفاوضات طويلة لتشكيل حكومة غالبية، وليس بعيدا أن تخسر الكتلة الأولى الفائزة في الانتخابات التشريعية قدرتها على تشكيل حكومة، بفعل تحالفات بين الكتل البرلمانية.

وفي هذا السياق، قال العبادي، معلقا على لقائه بالصدر، إن الاجتماع هدف للعمل سوية من أجل الإسراع بتشكيل الحكومة، وأن تكون الحكومة المقبلة قوية وتوفر الخدمات وفرص العمل وتحسين المستوى المعيشي ومحاربة الفساد.

ونقل عن مقتدى الصدر أن اللقاء رسالة لتطمين العراقيين بأن الحكومة المقبلة أبوية وترعى كل الشعب، مبينا "إن يدنا ممدودة للجميع ممن يبنون الوطن وأن يكون القرار عراقيا، مشددا على أهمية الإسراع بتشكيل حكومة تراعي تطلعات أبناء شعبنا".

ورغم أن العبادي والمالكي الذي يواجه اتهامات بالفساد وإسقاط البلاد بقبضة إيران والإرهاب خلال توليه رئاسة الحكومة من 2006 إلى 2014، ينتميان لحزب الدعوة نفسه، فقد تنافسا خلال الانتخابات بقائمتين منفصلتين.


الحقيقة الدولية - وكالات

Sunday, May 20, 2018 - 10:05:26 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
آخر الاضافات
آخر التعليقات
منصور محمد الجندي _معان الشهامه _اردن الصفاء والنقاء !!
( وما كان لمؤمن ان يقتل مؤمنا الا خطأ )الارهاب قتله مأجورين ومدسوسين وقيمهم لا انسانيه ولا خلق ولا ضمير !! ملكنا المفدى شكرا جزيلا لك لتواصلك الدائم وخاصة مع ذوي شهداء الواجب !!عيدا مباركا عليك وعلى ولي عهدك وشعبك وجيشك وامنك وذوي اسر الشهداء !!نحن اسرة واحده في وطننا الغالي !! ... تعليقا على الخبر ...الملك وأسر الشهداء يؤدون صلاة العيد في العقبة
منصور محمد الجندي _معان الشهامه _اردن الصفاء والنقاء !!
(سبحان الذي اسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى الذي باركنا حوله ) كل عام والجميع بخير اعاده الله علينا وعليكم وعلى الامه العربيه والاسلاميه بالخير والتحرر من المحتل الظالم !! ... تعليقا على الخبر ...100 ألف فلسطيني يؤدون صلاة العيد في الأقصى .. مصور
منصور محمد الجندي _معان الشهامه _اردن الصفاء والنقاء !!
سمو الامير حسين بن عبد الله جزاك الله خيرا وجعلها في ميزان حسناتك !!كنتم وما زلتم اهلا للعون والخير بنو هاشم طاب معدنكم وحسن ديدنكم !!للاسره العفيفه ولك التهنئه بالعيد الاضحى (كل عام وانتم بخير ) !! ... تعليقا على الخبر ...ولي العهد يتفقد في زيارة مفاجئة أحوال أسرة عفيفة في العقبة
منصور محمد الجندي _معان الشهامه _اردن الصفاء والنقاء !!
( يا ايتها النفس المطمئنه ارجعي الى ربك راضية مرضيه فادخلي في عبادي وادخلي جنتي ) مهما قدمنا من شهداء سيبقى وطننا قلعة صمود امام الارهاب والفكر المتطرف بتلاحمه وتعاضده وتكاتفه !!احمد ادريس الزعبي لحقت بكوكبة الشهداء !!كلنا طلائع استشهاد وفجر اشراقة لبهاء وطننا الغالي !! دركنا دركنا سواعد بناء وتضحيه !! ... تعليقا على الخبر ...مندوبا عن جلالة الملك اللواء الحواتمة يشارك في تشييع الشهيد احمد الزعبي .. صور
عبدالمنعم
شكلكم رضيانين على الحج السنة ... تعليقا على الخبر ...حجاج بيت الله الحرام يبدؤون رمي الجمرات في أول أيام العيد
أخبار منوعة
حوادث
Adv
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018