القسم : محلي - نافذة على الاردن
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 26/04/2018 توقيت عمان - القدس 12:19:53 AM
الزعبي : عدد سكان الأردن 10 مليون و100 ألف نسمة منهم 3 ملايين غير أُردنيين ... فيديو
الزعبي : عدد سكان الأردن  10 مليون و100 ألف نسمة منهم 3 ملايين غير أُردنيين ... فيديو

الحقيقة الدولية -  عمان

كشف الدكتور قاسم الزعبي مدير عام دائرة الإحصاءات العامة أن عدد سكان الأردن حالياً هو 10 ملايين و100 ألف نسمة، منهم 3 ملايين غير أُردنيين، و7 ملايين أُردني، وهناك أُردنيين مقيمين في الخارج لا يتم إحتسابهم مع الأرقام الموجودة لأنهم يُعتبروا مقيمين في الخارج. 

وأضاف  في لقاء "إسأل الحكومة" مساء الأربعاء، أنه بعد نجاح الدائرة في تنفيذ تعداد عام للسكان والمساكن، والذي أصبح تجربة عالمية إستفادت منه العديد من الدول في المنطقة والعالم، بدأت الدائرة الآن التحضير لتنفيذ تعداد للزراعة، ويهمنا توفير بيانات عن هذا القطاع، والحمدلله إستكملنا البيانات وجمعها وانتهينا مع منتصف هذا الشهر، والآن في مرحلة تحريك وإن شاء الله سنُطلع المواطنين عليها في أقرب وقت، حتى تكون أمام صانع القرار بأن يطَّلع على بيانات كاملة للقطاع الزراعي من حيث حجمه وأهميته، وأيضاً البيانات التي يوفرها. 

وأوضح د. الزعبي: الآن أيضاً نُحضِّر مع بداية شهر أيلول القادم حيث سننزل للميدان ونقوم بجمع بيانات عن قطاع المنشآت، هذا القطاع المهم جداً، قطاع الصناعة، كالصناعة التحويلية والصناعة الإستخراجية، وكل المنشآت الصغيرة والكبيرة، يهمنا توفير بيانات حولها، وبالتالي نتحدث عن بيانات حديثة للدولة الأردنية تُساعدنا في عملية المُسوحات التي ننفذها. إضافة إلى هذا فالدائرة تُنفذ مسحاً للنفقات ودخل الأسرة الذي منه نُخرج نتائجاً تُساعدنا في عملية إحتساب مؤشرات الفقر وأيضاً طبيعة إنفاق الأسرة الأردنية وتركيبته وأين يذهب هذا، خاصة مع التغيرات الحاصلة خلال الفترة الماضية، أيضاً إضافة لذلك إنتهينا من مسح نسميه مسح الصحة الأسرية عن الإنجاب والولادات والأمراض التي تعاني منها الأسرة الأردنية. والحمدلله الآن بعد إستكمالنا لهذا المسح بنجاح نقوم بتحليل البيانات، وإن شاء الله سنطلع المواطنين عليها.

وأشار د. الزعبي أنه يوجد لجنة وزارية نُطلعها على النتائج أولاً بأول، وإن شاء الله بعد أن نطلع اللجنة الوزارية على البيانات التي هي قيد التحليل سيكون هناك مؤتمراً صحفياً لنشر هذه النتائج، وبالتالي سيطلع المواطن وصاحب القرار على هذه النتائج في وقت واحد، وبالنسبة لنتائج مسح النفقات إن شاء الله سيتم إطلاع الجميع عليها حيث بقي الثلث الأخير من هذا العام، وفي شهر آب نستكمل إن شاء الله البيانات، وفي شهر أيلول ستبدأ النتائج الأولية لمسح مؤشرات الفقر في الأردن. 

وبيَّن الزعبي أن تكلفة التعداد السكاني وصلت 26 مليون دينار أردني، ولو لم يكن عندنا رقم لأعداد اللاجئين لما استطعنا أن نخاطب الدول الداعمة، فهناك إجتماع للمانحين في بروكسل، لو لم يكن هناك رقم لأعدادهم هل نستطيع التحدث عن كم لدينا من مشكلة اللاجئين، وكم جاءت مساعدات للأردن وكم هناك دعم. إذاً ليس هناك آلية للمخاطبة مع المؤسسات الدولية، وزيري التخطيط والمالية ومحافظ البنك المركزي الآن في البنك الدولي، لو لم يكن هناك أرقام هل يوجد آلية للتخاطب مع البنك الدولي؟، نحن استثمرنا في التعداد كونه تعداد ليس لمرة واحدة، إستثمرنا في الموارد البشرية في دائرة الإحصاءات العامة، والتي أصبحت دائرة الإحصاءات العامة إذا لم تكن أفضل دولة عربية في مجال الإحصاء، تكون من أفضل الدول على مستوى العالم، حيث أصبحت تجربة الأردن تجربة عالمية.

وذكر د. الزعبي أنه إن لم يكن هناك تعداد سكاني إستثمرنا فيه إمكانيات دائرة الإحصاءات العامة، لا نستطيع تنفيذ تعداد زراعي بالحد الأدنى، المهم أن نصرف على الأرقام ونوفرها، وبالتالي أي مشروع إن لم تكن له دراسة جدوى أعتقد أنه سيفشل. وإن شاء الله البيانات التي نجمعها حيث أننا منذ 9 شهور في الميدان، نزور الأسر الأردنية في كافة محافظات المملكة وألويتها، حتى نستطيع الوقوف على الواقع الذي يعيشه المواطن الأردني، وبالتالي نُحدد للحكومة وللدولة الأردنية أين المناطق الأشد فقراً، وهذه سنُظهرها من خلال خرائط بالألوان والأشكال حتى تكون واضحة ويكون هناك تدخلات للدولة الأردنية في هذه الأماكن، وبالتالي إن لم نكن نعرف أين أماكن الفقراء ستكون عملية إستهدافهم عملية صعبة.

Thursday, April 26, 2018 - 12:19:53 AM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023