تسجيلات جديدة تنشر لأول مرة لخاشقجي قبل مقتله تكشف حقيقة علاقته بخطيبته خديجة.. فيديو زيادة رواتب بلدية الرصيفة 30 دينارا المفرق.. زيادة عمال المياومة من 15 إلى 30 دينار شهريا السبت عطلة رسمية لمستشفيات "الصحة" اعتصام في الخليل للمطالبة باسترداد جثامين الشهداء المحتجزة.. تقرير تلفزيوني الصاغة يعلقون اعتصامهم الأحد تحويلات مرورية وسط البلد مع إنطلاق مشروع تأهيل شارع الملك غازي بعد غد الإثنين انتخابات الموقر.. تفاجأ بعدم قدرته على التصويت بسبب إفلاسه الخميس المقبل آخر موعد للتسجيل لشتوية التوجيهي أمين عمان يطلق العمل في المرحلة الرابعة من مشروع تطوير إقليم عراق الأمير الغارديان: " هل أصبح أحمد عسيري كبش الفداء في قضية خاشقجي؟ مدير عام شركة مياه اليرموك الجديد يباشر عمله مدير عام الجمارك يكّرم موظفين أحيلوا على التقاعد الإمارات تقف إلى جانب الملك سلمان في قضية خاشقجي بيان من هيئة كبار العلماء في السعودية بخصوص قضية خاشقجي

القسم : محلي - نافذة على الاردن
نشر بتاريخ : 21/04/2018 توقيت عمان - القدس 7:05:54 PM
عودة الاعتصامات والاضرابات الى الشارع.. اين الخلل؟
عودة الاعتصامات والاضرابات الى الشارع.. اين الخلل؟
الحقيقة الدولية – كتب محرر الشؤون المحلية

جمعية المستثمرين في قطاع الإسكان قررت التوقف عن العمل في قطاع الإسكان إعتباراً من 22 الجاري ولمدة أسبوع في مختلف محافظات المملكة، وتنفيذ إعتصام شامل في ساحة النخيل يشارك فيه المستثمرين في قطاع الإسكان والجهات المتضررة من نظامي الأبنية والتنظيم لمدينة عمان لسنة 2018 ونظام الأبنية والتنظيم للبلديات، في الثاني من أيار والذي يلي البدء بتطبيق نظام الأبنية لمدينة عمان بيوم.

هذا الإجراء والقرار الذي اتخذته الجمعية جاء نتيجة قيام الجهات المعنية في أمانة عمان  برفض الأخذ بمقترحات أكثر من 11 جهة لها علاقة بقطاع الإنشاءات، والتي كان من شانها خفض كلفة السكن على المواطن بنسبة تتراوح بين 20%-40%. فالمواطن والمستثمر والمقاول والمكتب الهندسي سيتضررون من تطبيق النظامين، وسيزيد ذلك من حالة الركود التي يعاني منها القطاع. بالإضافة إلى أن 50% من العاملين في قطاع الإنشاءات مهددون بالبطالة، وأيضاً العديد من شركات الإسكان التي تزيد عن 3500 شركة مهددة بالإغلاق أو نقل إستثماراتها إلى دول عربية وأجنبية.

 المزارعون أيضاً إعتصموا قبل مستثمري الإسكان إحتجاجاً على فرض ضريبة على المنتجات الزراعية، مطالبين بإلغاءها، وخاصة أن القطاع الزراعي يتعرض لخسائر كبيرة، وأن الغالبية العظمى مدينون ويعانون من تدني أسعار المنتج الزراعي، وبات 18600 مزارع مطلوبين للتنفيذ القضائي، حيث يُشكل المزارعون 40% من السكان، وأن انهيار هذه الشريحة يهدد استقرار المجتمع.

ونفذ المئات من المعلمين والعاملين في القطاع التعليمي إعتصاماً أمام مبنى ديوان الخدمة المدنية، في خطوة تصعيدية للتعبير عن رفضهم لتعديلات نظام الخدمة المدنية ونظام البصمة، التي أقرتها ‏الحكومة ورُفِعَت إلى جلالة الملك.‏ ورفض إعتماد تقارير سنوية قائمة على المنحنى الطبيعي، ورفض التوجهات لرفع سن التقاعد والتلاعب بحقوق المنتسبين للضمان الاجتماعي، وطالب المعلمون بتعليق العمل بنظام البصمة إلى حين التوصل إلى توافق بين النقابة ووزارة التربية والتعليم على آلية التنفيذ بحسب وصفهم. 

وعقد مجلس نقابة المعلمين الأردنيين السبت إجتماعاً طارئا مع رؤساء الفروع لبحث آخر مستجدات مطالب المعلمين وتجهيز خطة تصعيدية للمرحلة المقبلة في حال عدم تجاوب الحكومة مع مطالبها، وأعلنت النقابة عن إضراب جزئي يوم الخميس المقبل ووقفة إحتجاجية الإثنين على الدوار الرابع.

كما دعا الصيادلة المشاركون في الاجتماع التشاوري الذي دعت له النقابة السبت  لبحث آلية قياس المسافات بين الصيدليات المقترحة من ديوان التشريع والرأي على نظام ترخيص المؤسسات الصيدلانية، إلى التوصل لحل توافقي، وأكدوا رفضهم للآلية المقترحة في النظام والتي قالوا أنها ستحدث إرباكاً وخلافات في فتح الصيدليات.

وقرر المشاركون في اللقاء اللجوء لإجراءات تصعيدية إعتباراً من يوم الخميس المقبل في حال لم يتم التوصل إلى اتفاق مع النقابة حول النظام.

لماذا يتم كل هذا؟، ولماذا نعمل على وأد كل ما هو في مصلحة الوطن والمواطن قبل أن نتلمَّس منفعته أو خيره لنا وعلينا؟، ولماذا يتخذ البعض من المسؤولين قرارات جائرة بحق جهة أو قطاع ما دون تخطيط أو دراسة مع أصحاب الشأن؟، ولماذا يُصدر البعض تعليمات ويتَّخذ إجراءات هوجاء بحسب أهوائه الشخصية وآراء من حوله بدون أن يتمحصها أو يستشير بها أصحاب الخبرة؟. ولماذا -وهو الأهم- يعمل البعض على "طرد" أو "تهريب" الإستثمارات إلى الخارج بوضع العراقيل في وجهها بدلاً من تسهيل أمورها ومنحها إمتيازات وإعفاءات لتنهض وتتطوَّر وتوظف أبناءنا وتُحسِّن وضعنا.

نحن في الأردن بحاجة لخطة وطنية شاملة وإستراتيجية للنهوض بأي مشروع أو عمل أو فكرة تصب في صالح المواطن ومنفعته، وهذا يتأتى من إنشاء جهة حكومية من أصحاب الخبرة والدراية إقتصادياً و زراعياً و صحياً و تربوياً وإستثمارياً و غيرها من سياسات تصب في صالح المواطن ولا تُعارض مصلحة الوطن، لدراسة أي إقتراح أو مشروع أو سياسة أو تطوير بهدف زيادة الإنتاج، وتطوير المشاريع، ورفد الخزينة، وتحسين دخل المواطن، والنهوض بالبلد، وفتح أبواب الإستثمار والتصدير، وتعزيز الكفاءات، وتوفير الإستقرار للجميع. وتكون هي الجهة المخوَّلة للموافقة من عدمها وسيرها بعد ذلك بالإتجاه المطلوب.

فهناك وزارات هي بعيدة كل البُعد عن بعض الأهداف التي تصب في صالح شأن مهم من شؤونها، مثل وزارة الزراعة التي يجب أن تقف مع المزارعين وأصحاب الإستثمارات الزراعية في كل ما من شأنه أن يُحسِّن من أوضاعهم ويزيد من الإنتاج والتطوير، وأن تعمل على حل ما يواجهونه من مشاكل وخاصة مع القرارات الحكومية والضرائب التي تهدم كل ما بنوه عبر السنين وتُضيِّع عليهم الكثير مما خططوا له لتطوير وتحسين عملهم ووضعهم. وكذلك وزارة الأشغال العامة والإسكان التي يجب أن تحمي كل من يعمل تحت مسمى "إسكان"، وتكون هي المسؤولة عن أنظمة البناء والتنظيم والإنشاءات في كافة محافظات المملكة، حتى لا يقع مستثمرو هذا القطاع الهام تحت رحمة قرارات جائرة من هنا وهناك. 

إن أيَّ قرار يمس مهنة ما يجب أن يجلس من بيدهم إصدار القرار في أي وزارة مع أصحاب العلاقة وكل المعنيين بالشأن ودراسة الأمر من جميع جوانبه، والأخذ بأي مقترحات تصب في صالح هذا القطاع ثم إصدار القرار، وليس الإعتماد على أهواء وآراء بعيدة كل البُعد عن مصلحة القطاع يتخذها أشخاص بجرَّة قلم.. يكفينا هذا.

Saturday, April 21, 2018 - 7:05:54 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
محمود ابو عبطه
هذول خارجين عن القانون كان بالاحرى من يطلق النار على رجال الامن ان يكون مصيره الموت وليس القبض عليه حي ... تعليقا على الخبر ...بيان أمني : مقتل مطلوبين اثنين في عملية دهم بالزرقاء
راجين العفو العام بقرب وقت من جلالة الملك عبداللة الثاني رعاة اللة ونتمنا من دلالة الملك ان لايردنا خائبن ... تعليقا على الخبر ... مصدر رسمي : الحكومة تدرس إصدار عفو عام قريبا
عيطان فهد عيطان الذويخ
الله يفك اسره ويرجعه إلى أهله سالم ... تعليقا على الخبر ...
الله يرحمه ... تعليقا على الخبر ...مادبا.. مقتل سبعيني على خلفية جريمة ثأر
jihad
يا ريت كمان بلاستيشن 4 ... تعليقا على الخبر ...مجلس النواب ينقل جلساته مؤقتاً إلى قاعة عاكف الفايز
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018