الأوضاع الاقتصادية تُضعف الإقبال على محال الملابس.. تقرير تلفزيوني هل تسببت العمالة الوافدة بالفعل بازدياد معدلات البطالة في الأردن؟.. تقرير تلفزيوني سفن أوروبية لكسر الحصار على غزة تتقدمها "العودة" تنطلق من كوبنهاجن الحمود من "السير": تكثيف الرقابة لضبط المخالفات الخطرة مؤسسة الحسين للسرطان تطلق حملة "نحو الحياة" بالشراكة مع شركة زين "نزاهة النواب" تبحث شكاوى بشأن رفع أسعار البطاقات الخلوية تشكيلات إدارية في وزارة التربية.. اسماء الأميرة بسمة تحضر افطارا للايتام في مبرة أم الحسين ...صور ورشة تدريبية لبناء وإعداد الفقرات الاختبارية في تربية وتعليم لواء الرصيفة...صور دفعة جديدة من مصابي قطاع غزة تصل الأردن مساء الثلاثاء اللوزي: تعزيز الوضع المائي في جرش ب 250 م3 من المياه جرش.. جمعية الفيحاء الخيرية توزع طرود الخير...صور عقد المجلس العلمي الهاشمي الاول في جرش امين عام المجلس القضائي يعقد مؤتمرا صحفيا الاثنين سلطة العقبة تقاضي النائب محمد الرياطي

القسم : دولي - نافذة شاملة
نشر بتاريخ : 21/04/2018 توقيت عمان - القدس 12:11:53 AM
الرئيس الروماني يعارض احتمال نقل سفارة بلاده إلى القدس
الرئيس الروماني يعارض احتمال نقل سفارة بلاده إلى القدس
دار جدل، الجمعة، بين الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس والحكومة حول اقتراح يرمي إلى نقل السفارة الرومانية لدى (إسرائيل) من تل أبيب الى القدس.

وأعلنت وزارة الخارجية، الجمعة، “البدء بعملية تحليل وتقييم بهدف نقل السفارة”.

وكانت رئيسة الحكومة فيوريكا دانشيلا من الحزب الاشتراكي الديموقراطي من يسار الوسط أكدت، الجمعة، تبني حكومتها لمذكرة حول نقل السفارة، لكنها أضافت أن خطوات أخرى ضرورية يجب اتخاذها قبل القرار النهائي.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أثار مفاجأة بإعلانه في ديسمبر/كانون الأول نقل السفارة الأمريكية إلى القدس. وبالإضافة إلى واشنطن، أعلنت غواتيمالا نقل سفارتها.

وفي حال تأكيد نقل السفارة، فستكون رومانيا هي أول بلد في الاتحاد الأوروبي يلحق بالولايات المتحدة في هذا الإطار.

“عدم استشارة” الرئيس

وكانت دانشيلا أكثر حذرا من رئيس حزبها ليفيو دراغنا الذي استبق، الخميس أي إعلان رسمي وصرّح لقناة “أنتينا 3″ التلفزيونية أن قرارا حكوميا اتُخذ، الأربعاء، “حول بدء إجراءات نقل” السفارة من تل أبيب إلى القدس.

في هذه الأثناء، أعلنت الرئاسة، في بيان، أن رئيس الدولة “لم يتم إبلاغه ولم يؤخذ رأيه حول هذا المسعى” الذي “لا يستند إلى تقييم متين وصلب”.

وأشار يوهانس وهو من يمين الوسط وقد أعرب مرارا عن عدم التوافق مع الحكومة، إلى الدستور الذي يمنح الرئيس صلاحيات “إنشاء أو إغلاق” بعثات دبلوماسية.

ومع تأكيده أن موقف رومانيا “لم يتغير” في النزاع الإسرائيلي الفلسطيني، قال يوهانس “في هذه المرحلة إن نقل السفارة قد يشكل انتهاكا للقانون الدولي”.

واعتبر، الجمعة، أن “مبادرة الحكومة يمكن أن تشكل على الأرجح وفي أحسن الأحوال بداية عملية تقييم (…) لا يمكن وضع اللمسات النهائية عليها الا بعد الانتهاء مفاوضات” السلام بين إسرائيل والفلسطينيين.

“موقف متوازن”

وأكدت دانشيلا أن الحكومة تبنت مذكرة تحدد المسارات المتعلقة بالقضية.

وقالت للصحافيين “أؤكد لكم أننا مسؤولون، ولنا رأي (…) سنناقش هذا مع كل المؤسسات بما في ذلك الرئاسة”، مضيفة “عندما نصل إلى موقف مشترك سنعلن عنه”.

ووفق وسائل إعلام رومانية ستقوم دانشيلا بزيارة رسمية إلى اسرائيل الأسبوع المقبل، وذلك بعد زيارة نائبة وزير الخارجية الإسرائيلي تسيبي هوتوفلي لرومانيا الأسبوع الماضي.

وأعلنت إسرائيل القدس عاصمة لها، في حين يطالب الفلسطينيون بأن يكون الشطر الشرقي للمدينة عاصمة دولتهم المستقبلية.

ولا تعترف الأمم المتحدة من جهتها بضم القدس الشرقية التي تعتبرها أرضا محتلة، وتقول إن على الإسرائيليين والفلسطينيين إجراء مفاوضات حول الوضع النهائي للمدينة.

ورغم كونها البلد الوحيد في الاتحاد السوفياتي السابق الذي احتفظ بعلاقات دبلوماسية مع (إسرائيل) بعد حرب الأيام الستة عام 1967، فقد أقامت رومانيا تحت حكم الديكتاتور نيكولاي تشاوشيسكو علاقات وثيقة مع منظمة التحرير الفلسطينية.

وفي بيانها، أكدت وزارة الخارجية “الموقف المتوازن” لرومانيا في النزاع الفلسطيني الإسرائيلي وحقيقة اعتراف رومانيا بفلسطين كدولة خلال الحقبة الشيوعية.

الحقيقة الدولية - وكالات

Saturday, April 21, 2018 - 12:11:53 AM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
آخر الاضافات
آخر التعليقات
Aya rayyn
وين بقدر اققدم لهاي المنح ؟؟؟ ... تعليقا على الخبر ...مجموعة المناصير تقدم منحا دراسية لطلبة "الأردنية"
سليمان
لماذا يتم اضافة دخل الزوجة لدخل الزوج والحكومة تعلم بان دخل الزوجة ليس من حق الزوج ؟ لمذا الازدواجية بالقوانين المعمول بها لدينا ؟ ... تعليقا على الخبر ... حكومتنا الموقرة.. خذوا ما بجيوبنا ولكن لا تستغبونا!.. وثيقة
حسبي الله ونعم الوكيل ... تعليقا على الخبر ...الزرقاء.. مواطن يبني جدارا لبيته في الشارع العام بشكل قانوني
محمد طحاينه رئيس السﻻمه المروريه /من اربد
جهودكم مباركه وبالتوفيق ان شاالله للجميع وهذا عمل رائع وجميل جدأ تسر كل من شاهد هذه المناضر والعبارات واجب علئ كل حر اردني غيور علئ بلدو مدينة وحيو المافظه علئ مثل هذه الرسومات ومنع اي عابث بها ... تعليقا على الخبر ...اسوار مدارس "قصبة اربد" تتحول الى معارض فنية .. مصور
افتخر اني من طالبات التدريب العسكري واشكر المدرب ياسين والمديريات أبو سكينة ... تعليقا على الخبر ...تخريج طلبة التدريب العسكري بمدرسة منشية حسبان الثانوية المختلطة
أخبار منوعة
حوادث
Adv
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018