وفاة صلاح السعدني عن عمر ناهز 80 عاما عقد اجتماع الهيئة العامة لنقابة الصحفيين في 26 نيسان بمن حضر شركات الطيران تغير مسار رحلاتها بعد هجوم إسرائيل على إيران حماس تدعو للحشد والنفير لحماية المسجد الأقصى وإفشال مخططات الاحتلال الأردن يعرب عن اسفه لفشل مجلس الأمن في تبني قرار بقبول دولة فلسطين عضوا كاملا بالأمم المتحدة أمبري: على السفن التجارية في الخليج وغرب المحيط الهندي البقاء في حالة حذر سانا: خسائر مادية اثر قصف العدو لمواقع داخل سوريا الحكومة: "تأخر" طرح عطاء تصميم المرحلة 2 من مشروع حافلات التردد السريع في عمّان النفط والذهب يرتفعان بعد أنباء عن التصعيد في المنطقة حزب النهج الجديد ينظم ورشة عمل في بدر الجديدة الحرس الثوري الإيراني يعلن حالة التأهب القصوى بعد صواريخ "إسرائيلية" مسؤول اميركي: صواريخ "إسرائيلية" ضربت موقعا في إيران أجواء مائلة للدفء في أغلب المناطق حتى الاثنين انفجارات بأصفهان.. إيران تنفي وقوع هجوم خارجي و"إسرائيل" ترفض التعليق "مرض قاتل" ينتشر في ولاية أمريكية ويهدد حياة البشر

القسم : تعليم وجامعات
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 20/03/2018 توقيت عمان - القدس 1:14:31 PM
"الأردنية" تحتفي باليوم العالمي للعمل الاجتماعي
"الأردنية" تحتفي باليوم العالمي للعمل الاجتماعي


الحقيقة الدولية – عمان

احتفل قسم العمل الاجتماعي في كلية الآداب في الجامعة الأردنية اليوم بالشراكة  مع مركز تنمية وخدمة المجتمع في الجامعة وجمعية رابطة الخدمة الاجتماعية باليوم العالمي للعمل الاجتماعي بحضور وزيرة التنمية الاجتماعية هالة لطوف.

وعقب مراسم الاحتفال وقع رئيس الجامعة الدكتور عزمي محافظة مذكرة تفاهم مع الوزارة تهدف إلى مهننة العمل والخدمة الاجتماعية من خلال اشراك أكبر عدد من الطلبة في الخدمة الاجتماعية وتدريبهم وتعزيز روح التطوع لديهم.

وأكد محافظة أن المذكرة ستعمل على تعزيز روح المسؤولية المجتمعية لدى الطلبة عبر إفساح الطريق أمامهم بتحرير طاقاتهم الإنسانية الكامنة وتحديدا طلبة العمل الاجتماعي والإرشاد وعلم النفس وعلم الاجتماع.

وقالت لطوف "ونحن نشاطر الأسرة الدولية احتفالاتها باليوم العالمي للعمل الاجتماعي تحت شعار دور العمل الاجتماعي في التغييرات المناخية؛ نسعى لتوظيف العمل الاجتماعي بوصفه أداة فعالة للتعامل مع التحديات والتغيرات المناخية عبر ربط الأهداف المؤسسية والوطنية بالأهداف العالمية للتنمية المستدامة".

وأشارت إلى أن الوزارة وقعت أخيرا اتفاقية مع الاتحاد الأوروبي للسير قدما بمهننة العمل الاجتماعي، وانبثق عن هذه الاتفاقية تطوير ميثاق أخلاقي للعمل الاجتماعي، مؤكدة نهج الأردن الحقوقي العالمي في ترسيخ بدائل الرعاية المؤسسية ومختلف ميادين العمل والخدمة الاجتماعية.

من جهتها أعربت رئيسة قسم العمل الاجتماعي وجمعية رابطة الخدمة الاجتماعية الدكتورة لبنى عكروش عن أملها في تطوير برنامج أكاديمي للدكتوراة في العمل الاجتماعي، مشيرة إلى أهمية هذا التخصص في نظام ديوان الخدمة المدنية لتسهيل عمل الخريجين في هذا المجال بمختلف المواقع والمؤسسات المجتمعية ذات العلاقة.

بدورها عرضت مديرة مركز تنمية وخدمة المجتمع الدكتورة رانية جبر لأهمية مأسسة العمل الاجتماعي والتطوعي بالجامعات الأردنية، لافتة إلى أهمية أن تعزز الوزارة جهودها لتأطير وتنظيم العمل الاجتماعي في المملكة.

وفي محاضرة تخللت الحفل بعنوان "دور العمل الاجتماعي في مجال رعاية الطفولة" عرض رئيس قسم الأحداث في وزارة التنمية الاجتماعية صايل الناصر دور مديرية الأحداث والأمن المجتمعي في حماية الأحداث من المشاكل الاجتماعية التي أدت إلى مخالفتهم القانون، مستشهدا بدورها الفعال في توفير بيئة سليمة وصحية داخل الدور التي تشرف عليها المديرية والحد من الظواهر الاجتماعية السلبية المؤثرة على حقوق الأطفال، إلى جانب الإسهام في تطوير التشريعات والقوانين التي تسهل اندماج الحدث في المجتمع وتسهم بتأهيله وتهيئته للمستقبل.

من جانبها تحدثت مديرة مركز الملكة رانيا للأسرة والطفل في مؤسسة نهر الأردن غادة أبو الروس حول أهمية برنامج حماية الطفل في زيادة فاعلية الأسر في المناطق المكتظة والأقل حظا بتمكينهم من مفهوم ومهارات حماية الطفل من الإساءة بطرق عملية باستخدام أساليب مبتكرة، مركزة على ضرورة تفعيل دور تلك الأسر في المجتمعات المهمشة لتلعب أدوارا ديناميكية في تنشئة أطفالها من جهة ونشر المعرفة حول مفاهيم الحماية بين العاملين في المؤسسات والمهنيين لتبني ممارسات تنموية وتربوية حديثة وبعيدة عن العنف من جهة مقابلة.

واشتملت فعاليات الحفل على فيلم قصير عن القسم عرضته الدكتورة رهام أبو غبوش، وفقرة موسيقية على العود قدمتها الدكتورة داليا صبري، وسكتش مسرحي يوضح طبيعة العمل الاجتماعي وأهميته على الفرد والمجتمع، إضافة إلى عدد من الفقرات بمناسبة يوم الأم وذكرى معركة الكرامة اشتملت على بازار خيري ومعرض للكتاب وحملة للتبرع بالدم. 

Tuesday, March 20, 2018 - 1:14:31 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023