القسم : محلي - نافذة على الاردن
نشر بتاريخ : 14/03/2018 توقيت عمان - القدس 12:22:32 PM
عبيدات: الاحتفال باليوم العالمي للمستهلك ضربا من الخيال في ضوء الواقع الحالي
عبيدات: الاحتفال باليوم العالمي للمستهلك ضربا من الخيال في ضوء الواقع الحالي


الحقيقة الدولية – عمان

يحتفل العالم في النصف من اذار في كل عام باليوم العالمي للمستهلك وهو احتفال دأبت عليه كافة دول العالم تظهر فيه الانجازات التي تمت فيما يتعلق بالمستهلك من حيث توفير السلع والخدمات والجودة والنوعية والسعر المنافس ومحاربة كافة اشكال الغش والتزوير في السلع والخدمات التي يتلقاها المستهلك .

وبين رئيس الاتحاد العربي للمستهلك الدكتور محمد عبيدات ان الثورة العلمية في العصر الحالي سيف ذو حدين من حيث استخدامها في توفير حاجيات ومتطلبات المستهلك عالميا حيث انها جاءت في توفير الجودة والنوعية والكفاءة مقرونة  بالسعر المنافس وايصالها الى كافة المستهلكين في دول العالم والامر الاخر جاء بالقدرة على الغش والتزوير في متطلبات المستهلك وللاسف تغزو مختلف دول العالم وهي اقل جودة ونوعية وسعرا ومضرة للمستهلك .

وقال عبيدات ان المستهلك العربي ينقسم الى نوعين من حيث تلبية الرغبات والاحتياجات الاستهلاكية فهنالك من تتوفر لهم كافة السلع والخدمات لتوفر الدخل المطلوب للمستهلك والذي ينعكس على قدرته الشرائية فيحصل على كافة الامتيازات والنوع الاخر من لا يستطيع الحصول الخدمات والسلع الملبية للطموح ويحصل عليها لانخفاض اسعارها رغم تدني جودتها وكفاءتها وبالتالي لا ننسى نوع اخر من المستهلكين وهو من لا يستطيع تلبية حاجياته بسبب الظروف الامنية وعدم الاستقرار.

واكد عبيدات ان الاردن خلال الاعوام الماضية شهد تدني كبير في دخل المستهلك الامر الذي انعكس سلبا على قدراته الشرائية وبالتالي تركيزه على شراء السلع والخدمات متذبذبة الجودة والكفاءة وتركيزه على شراء السلع والخدمات المضطر عليها وحسب الاولوية لارتفاع الاسعار والرسوم والضرائب وتحميلها من قبل غالبية الصناع والتجارة للمواطن وبالتالي المواطن هو الحلقة الاضعف رغم انه المحرك الاقتصادي الاول للعجلة الاقتصادية .

واضاف عبيدات ان الارتفاعات المتتالية في الرسوم والضرائب اثرت بشكل كبير على الاقتصاد الاردني وبالتالي كان تأثيرها على الاقتصاد الاستهلاكي  للمواطنين واتخاذ سلوك استهلاكي سلبي ادى للوصول الى المقاطعة القسرية لبعض السلع والخدمات رغم احتياجات المستهلك لها وتأثيرها على حياته المعيشية  وكذلك اثرت على صغار التجار الذين اصبحوا مهددين بالخروج من السوق تجاريا بعد تراجع مبيعاتهم .

واشاد عبيدات بدور الجهات الرقابية على السلع والخدمات سواء من الحكومة او من القطاع الخاص وتوفيرها للمواطن ضمن الشروط والمواصفات المعقولة التي تحفظ حياة المستهلك وتوفر له خدمات ومنتجات آمنة وسليمة حيث تعد الاردن من ابرز الدول في هذا المجال على نطاق الشرق الاوسط وان هذه الجهات الرقابية هي شريكة لحماية المستهلك ونعتز بهذه الشراكة في خدمة المستهلك والوطن ككل .

وحول دور الجمعية الوطنية لحماية المستهلك قال عبيدات انها تأخذ على عاتقها الدور الكبير في متابعة كافة القضايا التي تهم المستهلك وتتلقى بشكل يومي مختلف الشكاوى من قبل المواطنين وتحيلها للجهات الرقابية الرسمية كما انها تقوم باعداد الدراسات الاقتصادية وخصوصا فيما يتعلق بسلوك المستهلك وتقيم عددا كبيرا من ورش العمل والمؤتمرات ولها دور كبير في التوعية والارشاد والتثقيف رغم شح الامكانات المالية مستشهدا عبيدات بمركز الدراسات الاقتصادية الذي هو جزء من حماية المستهلك الاردنية والوحيد في الشرق الاوسط ويضاهي مراكز الدراسات العالمية .

وعبر عبيدات عن امتعاضه لبعض القرارات الرسمية التي تخص المستهلك والتي تتخذ دون الرجوع او مشاروة الجمعية الوطنية لحماية المستهلك متطلعا لبناء شراكات حقيقية تثمر جهودها في خدمة الصالح العام وان الحديث عن اي انجاز محليا لصالح المستهلك هو ضربا من الخيال بعد التفرد باتخاذ القرارات الاقتصادية دون الاخذ بالابعاد الاجتماعية لها .

Wednesday, March 14, 2018 - 12:22:32 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
آخر الاضافات
آخر التعليقات
منصور محمد الجندي _ معان الشهامه _ أردن الصفاء و النقاء
اثمن شيىْ في حياة الانسان الوقت ( الوقت كالسف ان لم تقطعه قطعك )ثلاثة دقائق يراها البعض قليله بل هي في غاية الاهميه !!منهم من يمضي عمرهم لم يستفد منه دقيقه ومنهم من يستغل كل ثانيه في عمره في الجد والاجتهاد والمو !! ( الدنيا ساعه فأجعلها طاعه ) لم يخلق الانسان سدى او عبثا ( وهديناه النجدين اما شاكرا واما كفورا )البعض يجلس في المقاهي ساعات طويله يلعب الشده والزهر ويتناسى زوجته واطفاله ويعود لبيته آخر الليل !!بارك وقتك حتى يبارك ربك عمرك @@ ... تعليقا على الخبر ...اليابان.. مسؤول يتعرض لتوبيخ وخصم راتب بسبب 3 دقائق
منصور محمد الجندي _ معان الشهامه _ أردن الصفاء و النقاء
سقط وخاب امبرطور المخدرات الاردني المعروف لدى الاوساط التحشيشيه والكبتاجونيه والهروينيه !!وشكرا للاسناد الدفاعي الكويتي رجال المكافحه الكويتيه !!والتعاون الكفاحي يجب ان يكون بتعاون وتعاضد مع الانتربول العربي والمكافحه العربيه !!سقوط هؤلاء الحثاله افض1ل من سثوط آلاف المواطنين في شبكاتهم السرطانيه القاتله !!وشكرنا للواء الامني البارع صالح مطر وشرطته العامله !! ... تعليقا على الخبر ...الكويت تعلن إلقاء القبض على "امبراطور مخدرات" أردني
منصور محمد الجندي _ معان الشهامه _ أردن الصفاء و النقاء
ليلعبوا لعبة الحوت الاسود حتى يكونوا يدا واحدة ضد المحتلين الغاصبين !!الانتحار مهزله وتوقع صاحبها في عذاب مشين يوم القيامه ويخلد فيه مهانا !!الانسان له عقل يميز به عن المخلوقات الاخرى !! اذا انجرف الى الهاويه بكون فقد عقله وبصيرته !! اللهم ارحمنا واعف عنا والطف بنا وابعد عنا زفرات الشياطين !! واذكركم بأن شياطين الانس اعتى من شياطين الجن !!شيطان الجن تتعوذ منه فللا يقؤبك ويبتعد عنك !! اما شيطان الانس لزقة كوكس وشره مستطير اعاذنا الله من الشيطانين !! ... تعليقا على الخبر ..."الاتصالات" تحجب "الحوت الأزرق"
منصور محمد الجندي _ معان الشهامه _ أردن الصفاء و النقاء
الغابات والمسطحات الخضراء نعمه من نعم الله تعالى علينا فهي تضفي السعاده والسرور والبهجه الى ناضريها !!هذه النعم يجب ان نشكر المنعم عليها ونحافظ عليها ( اذا قامت القيامه وفي يد احدكم فسيله فليغرسها ) ( ازرع ولا تقلع ) ( انا انزلنا من المعصرات ماء ثجاجا لنخرج به حبا ونباتا وجنات الفا فا ) هذه الجرائق لا تأتي مصادفة بل بفعل فاعل متعمد او عن جهل وعدم درايه !!لنحافظ على غابات وطننا فهي لنا !! ... تعليقا على الخبر ...إربد.. حريق يأتي على أشجار حرجية في غابات برقش.. مصور وفيديو
منصور محمد الجندي _ معان الشهامه _ أردن الصفاء و النقاء
(كثير من هذه الوفيات لم يكن ليحدث )!!!!هل الامر بيدها ام بيد عباقرة الطب ؟؟؟يأتيكم الموت ولو كنتم في بروج مشيده ) (اذا جاء اجلهم لا يستقدمون ساعة ولا يستأخرون ) تعددت الاسباب والموت واحد @@ الموت من الله وليس من البشر بل البشر مسبب والمسبب بالقتل عمدا جزاؤه جهنم خالداى فيها !!اعقل وتوكل اسرعت في سيارتك ام لم تسرع الحادث قضاء وقدر ولا احد راد له ولكن السرعه نذير الخطر وتهور وطيش !!الخطأ الغير مقصود نسامح به ولكن الخطأ المقصود له عقاب وان سامحنا يبقى الحق العام !!( وما كان لمؤمن ان يقتل مؤمنا الا خطأ )السلامه للجميع @@ ربنا الطف بنا !! ... تعليقا على الخبر ..."فضيحة طبية" في بريطانيا أودت بحياة 450 مريضا
أخبار منوعة
حوادث
Adv
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018