القسم : محلي - نافذة على الاردن
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 21/02/2018 توقيت عمان - القدس 2:27:27 PM
كريشان: خفضنا ديون بلدية معان من 11 مليون دينار الى 3.5 مليون
كريشان: خفضنا ديون بلدية معان من 11 مليون دينار الى 3.5 مليون
الحقيقة الدولية – معان - قاسم الخطيب 

اكد رئيس بلدية معان الكبرى الدكتور اكرم كريشان ان البلدية استطاعت تخفيض الديون المتراكمة على البلدية من 11 مليون دينار الى  3.5 مليون دينار الامر الذي ادى الى انخفاض نسبة العجز في الموازنة للعام الحالي.

واضاف خلال مؤتمر صحفي عقد في دار بلدية معان ان موازنة البلدية للعام الحالي بلغت 5.5 مليون دينار وبعجز مالي يبلغ 775 الف دينار وهي اقل نسبة عجز خلال السنوات الماضية.

وبين الدكتور كريشان ان حجم الديون المالية المترتبة على المواطنين للبلدية بلغ قرابة 1.5 مليون دينار تمثل اجور عقارات وتراخيص ورسوم مسقفات الامر الذي حال دون توسع البلدية في خدماتها المقدم للمواطنين.

مناشدا المواطنين ممن ترتب عليهم ذمم مالية للبلدية الاسراع في مراجعة البلدية لتصويب اوضاعهم وعمل التسويات المالية اللازمة تجنبا لملاحقتهم قضائيا علما ان البلدية لن تتهاون في تحصيل حقوقها وأزالت كافة الاعتداءات الغير مشروعه على ممتلكاتها.

وبين كريشان ان حجم الديون المستحقة لشركة توزيع الكهرباء على البلدية بلغ اكثر من مليون دينار الامر الذي جعل الشركة تقوم بتهديد البلدية بفصل التيار الكهربائي عنها ما يتطلب مساعدة البلدية للتغلب على مثلا هذه المشاكل والمعيقات.

لافتا ان البلدية تواجه الكثير من العقبات والصعوبات في عملها وخاصة فيما يتعلق بالاعتداءات على الشوارع العامة والحاويات والاطاريف والإنارة من قبل بعض المواطنين والذين لا يقدرون مدى اهمية هذه الخدمات وأهميتها في تطوير واقع المدينة وتجميلها.

وأكد كريشان على ان البلدية استطاعت ومن خلال قرار قضائي اعادة متنزه البلدية الذي يقع على ميدان المرحوم سليمان عرار والبالغ مساحته 18 دونم الى البلدية بعد ان كان مستأجر من قبل اشخاص وغير مستغل من قبلهم والذي اصبح يشكل مكرهة صحية وسط المدينة ليصار الى استغلال المتنزه بمشاريع تعود بالنفع والفائدة على البلدية.

وقال ان البلدية قامت كذلك برفع قضية على عدد من الاشخاص الذين قاموا باستئجار كراج الشاحنات الجديد وذلك من اجل استعادته للبلدية والعمل على استغلاله ليكون كراج لمبيت الشاحنات تتوافر فيه كافة المتطلبات الضرورية والأمنية لإنهاء حالة مبيت الشاحنات داخل الاحياء السكنية والتي تشكل مصدر ازعاج حقيقي للبلدية والمواطنين.

وبين ان البلدية استطاعت الانتهاء من حفر بئر ماء جديد وبطاقة انتاجية جيدة لاستغلاله في تزويد  مسلخ بلدية معان الجديد بالمياه خاصة وان كان يعاني من شح المياه  موضحا ان البلدية ستقوم باتخاذ كافة الاجراءات القانونية بالتعاون مع كافة الجهات المعنية ذات العلاقة  لإلزام القصابين بذبح الذبائح في هذا المسلخ والذي تتوفر فيه كافة الشروط الرقابية والصحية.
 
واشار ان البلدية عملت على الحد من انتشار الباعة المتجولين في المدينة وخاصة القادمين من خارج المحافظة والذين لا تخضع بضائعهم للرقابة وكذلك العمل على تنفيذ حملات لقسم الرقابة الصحية في البلدية لمراقبة الاسواق بالتعاون مع الجهات المعنية حيث تم اتلاف كميات كبيرة من المواد الغذائية المختلفة الغير صالحة للاستهلاك البشري واتخاذ كافة الاجراءات القانونية بحق المخالفين.

ولفت كريشان الا ان الواقع البيئي في معان يعاني جراء انتشار الحفر الامتصاصية وخاصة في منطقتي اذرح والسطح الغير مخدومتين بشبكة الصرف الصحي وهي من اجمل المناطق في المدينة والأحدث تنظيما مطالبا وزارة المياه والرأي بضرورة شمول هذه المناطق بمشاريع الصرف  الصحي لأهميتها.

موكدا ان البلدية ستعمل على وضع حد للمتعهدين الذين يقومون بتنفيذ اعمال الحفريات العائدة للمياه والاتصالات والكهرباء والتي تتسبب في تدمير البنية التحتية في المدينة من خلال التنسيق مع الجهات المعنية 


وحول اهم الانجازات التي حققها المجلس البلدي الحالي بين الدكتور كريشان ان من اهم تلك الانجازات العمل على شراء 5000 الاف وحدة انارة موفره للطاقة تم تركيب الف وحدة منها وسيتم تركيب الباقي خلال الفترة القادمة بالإضافة الى تعبيد وفتح العديد من الطرق في بعض الاحياء داخل المدينة وبكلفة بلغت 65 الف دينار وكذلك توفير 700 حاوية للقمامة جديدة تم توزيعها على الاحياء السكنية في المدينة.

وأضاف كريشان ان البلدية حصلت على مكرمة ملكية بقيمة 250 الف دينار لإقامة حديقة متكاملة على طريق اذرح معان لتكون متنفس للعائلات حيث بوشر العمل بها 
وأشار ان البلدية قامت بتخصيص المبنى الارضي لبلدية معان القديمة وسط المدينة ليكون مكان مخصص لأصحاب البسطات وبأجور رمزية لإنهاء حالة انتشار البسطات العشوائية في الشوارع الرئيسية في المدينة.
 
موضحا ان البلدية ولأول مرة ستقوم برفد كوادرها الهندسية والفنية والتي كانت تعاني من نقص شديد من خلال استحداث 50 فرصة عمل جديدة لهم سيتم الاعلان عنها قريبا من قبل ديوان الخدمة المدنية كما ان البلدية تعمل على دراسة استقدام 100 عامل نفايات من بعض الدول الأسيوية لسد النقص الحاصل في هذا الجانب الا ان ارتفاع رسوم التصاريح تحول دون ذلك رغم اهميته مناشدا كريشان الحكومة باعفاء البلديات من رسوم تصاريح عمال النفايات.
 
واشار كريشان ان المجلس البلدي استطاع الحصول على عدد من الاليات الجديدة لتعزز اسطولها والذي تم شطب 18 اليه منه نظرا لانتهاء عمرها الزمني وعدم صلاحيتها للعمل.
 
واختتم كريشان حديثه بان هناك مساعي جادة لإقامة مشروع للطاقة الكهربائية البلدية بسعة 20 ميغاوط وذلك من اجل تخفيف فاتورة الطاقة والتي تثقل موازنة البلدية.

وقدم كريشان الشكر لوزراء البلديات والاشغال والداخلية والتخطيط ولكافة المؤسسات والجهات الداعمة المحلية والدولية لمساعدة البلدية في تجاوز ظروفها الصعبة وتقديم خدمات افضل للمواطنين.

Wednesday, February 21, 2018 - 2:27:27 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023