القسم : ملفات ساخنة
نشر بتاريخ : 20/02/2018 توقيت عمان - القدس 12:18:00 AM
"عويدات والشوبكي": الحكومة تآكلت.. وآن آوان التغيير او التعديل.. فيديو
"عويدات والشوبكي": الحكومة تآكلت.. وآن آوان التغيير او التعديل.. فيديو
الحقيقة الدولية – عمان

كشف الوزير الأسبق د. عبدالله عويدات أن شعبية الحكومة بدأت تتآكل لدرجة كبيرة جداً، وإعطاؤها الفرصة مرة أخرى بالثقة هو لكي تُداوي جزءاً من المزاج العام السلبي في الشارع الأردني، ولعل الحكومة تقوم على الأقل بسد الفجوة التي تطورت وتوسعت بين الحكومة والشارع الأردني، وماجرى في مجلس النواب يدل على أنه ليس هناك رضى عالي عن الحكومة وإنما نوع من المجاملة.

وقال د. عويدات في لقاء مع "واجه الحقيقة"، واستضاف النائب السابق الدكتور عساف الشوبكي، أن الوضع الإقتصادي في الداخل مأسور للبنك الدولي والصندوق على مدار سنوات طويلة للغاية، ولم نقدِّم شيئاً وطنياً على الأقل لسد هذه الأمور أو أخذ زمام المبادرة في قضية الإقتصاد، ونحن بحاجة إلى ألوان وأشكال من الفعاليات القادمة في سبيل أن تكون الحكومة قادرة على قيادة الشارع بدلاً من أن يعود الشارع من جديد للغليان. مشيراً إلى أن أمام هذه الحكومة عدة شهور أُعطيت لها في سبيل أن تأخذ نفساً عميقاً ثم بعد ذلك لعلها تنطلق بقوة إلى المستقبل.

من جهته قال النائب السابق د. عساف الشوبكي، أن الحكومة سقطت شعبياً وآن أوان رحيلها، والكثير من النواب تحدثوا عن ضغوطات مارسها عليهم جهات معينة ووزراء سابقون، ووزراء من الحكومة، وتدخل حتى أقاربهم في الضغط على هؤلاء النواب لإعطاء الثقة. ورئيس الوزراء لم يكن مقنعاً عندما خرج على شاشة التلفزيون لتوضيح المشكلات الإقتصادية وإلقائه اللوم على الحكومات السابقة أنها أوصلت البلد إلى ما وصلت إليه، وما زلنا في عنق الزجاجة ولم نخرج منه، وهذه المقولة سمعناها كثيراً، وكل حكومة تأتي وتقول بإذن الله سنخرج من عنق الزجاجة، وللأسف الشديد ما زال الوطن في عنق الزجاجة.

وأضاف د. عساف أن رئيس الوزراء عندما يتحدث أن هناك مليار و300 مليون إنصرفوا من الحكومة السابقة بشكل غير دستوري وخارج الموازنة، من المسؤول عن ذلك؟. وعندما يتحدث الرئيس وهو صاحب الولاية العامة ويجب أن يكون مُصدَّقاً من الشعب، أن هناك ممارسات تمت من الحكومات السابقة أوصلت البلد إلى ما وصلت إليه، لماذا لا يُحاكم هؤلاء الذين أوصلوا البلد إلى ما وصلت إليه، هذه إدارة كُبرى وإدارة عامة وهم مسؤولون عن ذلك، فعندما يُخطىء موظف صغير يُقدم إلى المحاكمة ويتحمل مسؤولياته، كيف هذه الحكومات المتعاقبة أوصلت البلد إلى ما وصل إليه من إدارة متردية مترهلة وفساد. مُبيِّناً أنه يجب أن تكون هذه المرحلة مرحلة مفصلية، وأن يُقدَّم كل الفاسدين إلى القضاء حتى تستقيم الأمور.

وحول أولويات الحكومة، ذكر د. عويدات أن الجمهور ينتظر إعراب الجمل التي تخرج من الحكومة إعراباً صحيحاً، ولا تكون جملاً أغلبها ممنوع من الصرف، وهنا تُصبح القضية كيف تصرف هذه الجمل والشعارات والألوان والأشكال من الوعود بطريقة تُقنع الجمهور. أنا لا أحسد الحكومة فهي في مأزق، والسبب صحيح مثلما قال الرئيس هذه تراكمات، لكن هذا لا يُبرر أبداً، والجمهور الأردني كله معك في سبيل أن تعمل الجراحة اللازمة للوضع، وكيف له أن يردُم هذه الفجوة الواسعة ويُقنع الجمهور أنم ما يقوم به صحيح، وأرجوا أن لا تقوم الحكومة بأي إجراء إضافي على ما قامت به.

وأضاف د. عويدات أن الإدارة العامة في الدولة بحاجة إلى نفض حقيقي وتنظيف، ألوان من الفساد وألوان من الواسطة وألوان من الإنحرافات وألوان من الرشوة، سمِّي ما شئت، إذا أردت أن تُصلح إقطع الفساد، أولاً يجب أن يقف الفساد، ربما كان يوجد مؤشرات هنا وهناك لكن غير كافية، والجمهور سلبي وعازف ولا مُبالي بكل ما يسمعه من الجانب الرسمي، فكيف للحكومة أن تجعل الجمهور يتفاعل ويُشارك، فهذا الجمهور إلى الآن عازف ويشعر بالأسى والسلبية ولا مبالي.

وبشأن منهج الحكومة الذي تسير عليه حالياً، قال د. الشوبكي أن هذه الحكومة نسخة عن الحكومة السابقة، وربما تكون أضعف من الحكومة السابقة، وعندما تحدثت عن التراكمات والترهل والفساد الذي أشار إليهم رئيس الوزراء، والوزير الثاني في الحكومة الدكتور ممدوح العبادي أشار إلى مؤسسات بعينها ودوائر حكومية يوجد فيها فساد، لماذا لا يتم إستئصال هذا الفساد؟، لماذا نسكت حتى الآن؟، ووجود الرشوة هو أمر غريب على دوائرنا ومؤسساتنا، وهذا لا يُبرر أن رئيس الوزراء إكتشف وجود فساد وترهل وتسيُّب، وتكلم عن مليار و300 مليون وأين ذهب هذا المبلغ وفيم صُرف من قِبل الحكومة السابقة؟، لماذا لا يقوم رئيس الوزراء وهو صاحب الولاية بتقديم هؤلاء الأشخاص للقضاء ومسائلتهم؟، ولماذا لا يتم إرسالهم إلى النائب العام وإلى القضاء؟.

وأضاف الشوبكي أن هذه الحكومة تجنَّت على الشعب، ضرائب لا حصر لها، ورفع للأسعار وللرسوم، والرئيس لم يكن مقنعاً عندما تحدث عن هذه الضرائب، حتى عن وسائط النقل وفشل خدمة النقل العام في المملكة وأربع أو خمس وزراء نقل تغيَّروا خلال سنتين. وعندما نتحدث عن سحب الثقة هو إستحقاق دستوري، ونسمع كلام أنه كيف تريد أن تحجب الثقة عن حكومة جلالة الملك، وكأن السلطة التشريعية ليس مسؤولاً عنها جلالة الملك أيضاً، فهو الذي يأمر بإجراء الإنتخابات وهو الذي يحُل مجلس النواب ومجلس الأعيان. فهذا الكلام هُراء واختباء خلف جلالة الملك.

Tuesday, February 20, 2018 - 12:18:00 AM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
آخر الاضافات
آخر التعليقات
منصور محمد الجندي _ معان الشهامه _ أردن الصفاء و النقاء
اثمن شيىْ في حياة الانسان الوقت ( الوقت كالسف ان لم تقطعه قطعك )ثلاثة دقائق يراها البعض قليله بل هي في غاية الاهميه !!منهم من يمضي عمرهم لم يستفد منه دقيقه ومنهم من يستغل كل ثانيه في عمره في الجد والاجتهاد والمو !! ( الدنيا ساعه فأجعلها طاعه ) لم يخلق الانسان سدى او عبثا ( وهديناه النجدين اما شاكرا واما كفورا )البعض يجلس في المقاهي ساعات طويله يلعب الشده والزهر ويتناسى زوجته واطفاله ويعود لبيته آخر الليل !!بارك وقتك حتى يبارك ربك عمرك @@ ... تعليقا على الخبر ...اليابان.. مسؤول يتعرض لتوبيخ وخصم راتب بسبب 3 دقائق
منصور محمد الجندي _ معان الشهامه _ أردن الصفاء و النقاء
سقط وخاب امبرطور المخدرات الاردني المعروف لدى الاوساط التحشيشيه والكبتاجونيه والهروينيه !!وشكرا للاسناد الدفاعي الكويتي رجال المكافحه الكويتيه !!والتعاون الكفاحي يجب ان يكون بتعاون وتعاضد مع الانتربول العربي والمكافحه العربيه !!سقوط هؤلاء الحثاله افض1ل من سثوط آلاف المواطنين في شبكاتهم السرطانيه القاتله !!وشكرنا للواء الامني البارع صالح مطر وشرطته العامله !! ... تعليقا على الخبر ...الكويت تعلن إلقاء القبض على "امبراطور مخدرات" أردني
منصور محمد الجندي _ معان الشهامه _ أردن الصفاء و النقاء
ليلعبوا لعبة الحوت الاسود حتى يكونوا يدا واحدة ضد المحتلين الغاصبين !!الانتحار مهزله وتوقع صاحبها في عذاب مشين يوم القيامه ويخلد فيه مهانا !!الانسان له عقل يميز به عن المخلوقات الاخرى !! اذا انجرف الى الهاويه بكون فقد عقله وبصيرته !! اللهم ارحمنا واعف عنا والطف بنا وابعد عنا زفرات الشياطين !! واذكركم بأن شياطين الانس اعتى من شياطين الجن !!شيطان الجن تتعوذ منه فللا يقؤبك ويبتعد عنك !! اما شيطان الانس لزقة كوكس وشره مستطير اعاذنا الله من الشيطانين !! ... تعليقا على الخبر ..."الاتصالات" تحجب "الحوت الأزرق"
منصور محمد الجندي _ معان الشهامه _ أردن الصفاء و النقاء
الغابات والمسطحات الخضراء نعمه من نعم الله تعالى علينا فهي تضفي السعاده والسرور والبهجه الى ناضريها !!هذه النعم يجب ان نشكر المنعم عليها ونحافظ عليها ( اذا قامت القيامه وفي يد احدكم فسيله فليغرسها ) ( ازرع ولا تقلع ) ( انا انزلنا من المعصرات ماء ثجاجا لنخرج به حبا ونباتا وجنات الفا فا ) هذه الجرائق لا تأتي مصادفة بل بفعل فاعل متعمد او عن جهل وعدم درايه !!لنحافظ على غابات وطننا فهي لنا !! ... تعليقا على الخبر ...إربد.. حريق يأتي على أشجار حرجية في غابات برقش.. مصور وفيديو
منصور محمد الجندي _ معان الشهامه _ أردن الصفاء و النقاء
(كثير من هذه الوفيات لم يكن ليحدث )!!!!هل الامر بيدها ام بيد عباقرة الطب ؟؟؟يأتيكم الموت ولو كنتم في بروج مشيده ) (اذا جاء اجلهم لا يستقدمون ساعة ولا يستأخرون ) تعددت الاسباب والموت واحد @@ الموت من الله وليس من البشر بل البشر مسبب والمسبب بالقتل عمدا جزاؤه جهنم خالداى فيها !!اعقل وتوكل اسرعت في سيارتك ام لم تسرع الحادث قضاء وقدر ولا احد راد له ولكن السرعه نذير الخطر وتهور وطيش !!الخطأ الغير مقصود نسامح به ولكن الخطأ المقصود له عقاب وان سامحنا يبقى الحق العام !!( وما كان لمؤمن ان يقتل مؤمنا الا خطأ )السلامه للجميع @@ ربنا الطف بنا !! ... تعليقا على الخبر ..."فضيحة طبية" في بريطانيا أودت بحياة 450 مريضا
أخبار منوعة
حوادث
Adv
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018