القسم : مستشفيات
نشر بتاريخ : 13/02/2018 توقيت عمان - القدس 2:06:25 PM
عمليتان نوعيتان بتقنية جديدة للصمام الابهري في "الملك المؤسس"
عمليتان نوعيتان بتقنية جديدة للصمام الابهري في "الملك المؤسس"
الحقيقة الدولية – الرمثا – محمد فلاح الزعبي

حقق فريق طبي من مستشفى الملك المؤسس عبد الله الجامعي انجازا طبيا كبيرا بإجرائهم عمليتين نوعيتين للصمام الأبهري بتقنية جديدة ودون تدخل جراحي لرجل ستيني وامرأة في الخمسين من العمر.

وضم الفريق الطبي، الذي ترأسه استشاري أمراض القلب في المستشفى الدكتور محمد الجراح، الدكتورين علاء العبابنة وخالد شاكر وبمشاركة استشاري أمراض القلب الألماني البرفسور أولرخ جيركنز.

وقال الدكتور الجراح، إن هذه هي الخطوة الأولى في مجال التعاون القائم بين مستشفى الملك المؤسس وجامعة روستك الألمانية لهذا النوع من العمليات، لتعم الفائدة أكبر شريحة من المواطنين، لافتا الى ان المريضين كانا يعانيان من تضيق في الصمام الأبهري (أحدهما كان يعاني من تضيق شديد مع نزيف في الصمام).

واضاف، أن الفريق الطبي قام بهذا الإجراء من خلال قسطرة شرايين الفخذ وصولاً إلى الأبهر، ومن ثم زراعة الصمام الجديد مكان الصمام الأبهري القديم بدون أي تدخل جراحي وشق طريق عبر الشريان إلى القلب لتقديم الصمام البديل، مشيرا إلى أنه وبمجرد تثبيت الصمام الجديد في مكانه وتوسيعه، يعمل هذا الأخير على دفع بقايا الصمام الأصلي الى الخارج بينما يتولى الصمام الجديد مهمة تنظيم مجرى ضغط الدم.

وتابع، أن عملية استبدال الصمام الأبهر عن طريق تقنية القسطرة تجري دون الحاجة للخضوع إلى عمليات القلب المفتوح، وتعتبر من الطرق المستحدثة المتطورة وتعد خياراً جديداً للمرضى المؤهلين لمثل هذا الإجراء وهم غير قادرين على تحمل جراحة القلب المفتوح، حيث ان كل عملية استغرقت حوالي ساعة ونصف وتكللتا بالنجاح الباهر، والمريضان بحالة صحية ممتازة وسيغادران المستشفى خلال الساعات المقبلة.

وأشاد الجراح، بالكادر التمريضي المساند بإشراف رئيس قسم تمريض القلب أمل ملكاوي، والفريق الفني وطبيب التخدير الدكتور منير الدقم.

وبحث مدير عام مستشفى الملك المؤسس عبد الله الجامعي الدكتور إسماعيل مطالقة، مع الطبيب الألماني الزائر سبل تعزيز التعاون العلمي والطبي، وإنشاء البرامج المشتركة لاختصاصيي القلب والحصول على برامج تأهيل وتدريب للكوادر الطبية والفنية منها.

وبين المطالقة، أن ازديادا ملحوظا قد طرأ على إجراءات القسطرة القلبية والتدخل الجراحي للقلب في الآونة الأخيرة، وأن مركز الأميرة منى الحسين للقلب الذي يعد من مراكز التميز في المستشفى ومركزاً متقدماً ومتكاملاً، يضم أطباء استشاريين وأخصائيين في أمراض القلب وجراحته، يساندهم طاقم تمريضي وفني متميز وخبير، قد قاموا بإجراء حوالي 3821 عملية قسطرة للقلب في العام 2017.

وأشاد الدكتور الألماني جيركنز، بالسمعة الطيبة المرموقة التي يتمتع بها المستشفى، واهتمامه بتوثيق علاقاته العلمية والبحثية مع مستشفيات ومؤسسات صحية عالمية عريقة الأمر الذي سينعكس إيجابا على العملية الطبية والتعليمية والبحثية فيه.

Tuesday, February 13, 2018 - 2:06:25 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
بسم الله الرحمن الرحيم نعم تعلمنا الرجوله من اباينا وامهاتنا الاردنيات النشميات الحرات في هذا اليوم الوفاء للمتقاعدين العسكرين نقدم ولاءنا لجلاله الملك ابا الحسين المفدى والي الوطن الغالي الاردن سلمت يا سيدنا سلم الوطن ولكن عتبنا يا سيدي على المسولين في وقع الظيم والظلم علينا في انهاء خدماتنا المتقاعدون المستخدمون وتشريد اطفالنا وعايلتنا نحن الاردنين الاحرار وهي مكرمه من مكارم الهاشمين لذا اوجه رساله فخر واعتزاز الي اصحاب البريه السوداء والخمريه ان يتراجعوا عن قرار انهاء خدماتنا ولاب مهما زعل ع اولاده وان شاء الله ماء يكون في زعل ارجاعنا الي عملنا دامت الاردن ابيه ابيه ... تعليقا على الخبر ...الفريحات يكتب: الوفاء للمحاربين القدامى في يوم الوفاء
الله يرحمه ويجعل مثواه الجنه ... تعليقا على الخبر ...وفاة أردني بقوة دفاع البحرين.. وذووه يتهمون السفارة بإهمال متابعة قضيته
مزهر جوينات
الله يرحم شهداء الواجب،، شهداء الوطن.. ويشفي المصابين، أن الله على كل شي قدير ... تعليقا على الخبر ...شهيدان ووفاة مواطن و8 إصابات بانفجار لغمين في السلط.. أسماء ومصور
لا حول ولا قوه الا بالله ... تعليقا على الخبر ...شهيدان ووفاة مواطن و8 إصابات بانفجار لغمين في السلط.. أسماء ومصور
الله غني عنكم كلها خون حتى لقمة العيش تلعبو فيها حسبي الله عليكم ماظل غير تحاسبونا على النفس الي نتنفسه. ربنا كريم ولكم يوم تقفون امامه واعطو حججكم ان استطعتم ... تعليقا على الخبر ...اسحاقات: التسجيل لصرف دعم الخبز نهاية الشهر القادم
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018