"مرض قاتل" ينتشر في ولاية أمريكية ويهدد حياة البشر بعد وصول مغامر بريطاني لأقصى نقطة في إفريقيا ركضا.. خبراء يوضحون ما يفعله الجري بالجسم "الديناصور" الهندي.. هل يسرح في الطبيعة حقا أم في مخيلة البشر؟ هل تغلب ريال مدريد على مان سيتي بالحظ؟.. غوارديولا ينهي الجدل أراوخو يرد على انتقادات غوندوغان لأدائه في لقاء سان جيرمان 4 من دولة واحدة.. 5 نجوم عرب في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا رئيس الأركان الجزائري: بلادنا في أشد الحرص على قرارها السيادي تونس.. القبض على إرهابي مصنف بأنه "خطير جدا" الناطق باسم اليونيفيل: القوة الأممية المؤقتة في لبنان محايدة ولا تقوم بأنشطة مراقبة ولا تدعم أي طرف اتفاق سوري عراقي إيراني لتعزيز التعاون في مجال مكافحة الإرهاب ماكرون يرفض الاتهامات بازدواجية المعايير بسبب زيادة مشتريات فرنسا من الغاز الروسي بينهم محكوم عليهم بالإعدام.. رئيس زيمبابوي يعفو عن آلاف السجناء بمناسبة عيد الاستقلال بروكسل تعتزم استثمار نحو 3 مليارات يورو من الفوائد على الأصول الروسية المجمدة في دعم أوكرانيا القوات الجوية الروسية تدمر 5 قواعد للمسلحين في محافظة حمص السورية الصفدي يبحث مع رئيسة اللجنة الدولية للصليب وجهود إيصال المساعدات لغزة

القسم : دولي - نافذة شاملة
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 17/01/2018 توقيت عمان - القدس 12:16:30 AM
اغتيال زعيم لصرب كوسوفو مدان بجرائم حرب
اغتيال زعيم لصرب كوسوفو مدان بجرائم حرب
قال مدع عام في بريشتينا عاصمة كوسوفو إن زعيما لصرب كوسوفو، كان سيمثل للمحاكمة، لقي مصرعه بالرصاص خارج مكتب حزبه في مدينة ميتروفيتشا شمالي البلاد، الثلاثاء.
وكان الزعيم أوليفر إيفانوفيتش متهما في قضية مقتل ألبان عرقيين خلال الحرب التي دارت في الفترة بين عامي 1998 و1999.
واحتجاجا على مقتل إيفانوفيتش، قالت صربيا إنها ستنسحب من جولة محادثات تجري حاليا برعاية الاتحاد الأوروبي بين بلغراد وبريشتينا وتتناول تطبيع العلاقات بين الجانبين.
ودعا الرئيس الصربي ألكسندر فوشيتش لعقد جلسة طارئة لمجلس الأمن القومي.
وقال شقيار سيلا، وهو مدع عام في ميتروفيتشا، لرويترز: "بإمكاني تأكيد وفاة أوليفر إيفانوفيتش من جراء طلقات نارية. المحققون في موقع الحادث".
وقالت مايا كوتسيانشيتش، المتحدثة باسم مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، إن الاتحاد يدين الحادث ويدعو جميع الأطراف للهدوء.
وأضافت: "إننا نتوقع من سلطات إنفاذ القانون ذات الصلة في كوسوفو ألا تدخر جهدا في العثور على الجناة وتقديمهم للعدالة دون تأخير".
ويعرف عن إيفانوفيتش اعتداله بين السياسيين من صرب كوسوفو، وكان واحدا من بين المشاركين الرئيسيين في محادثات مع مسؤولي حلف شمال الأطلسي والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي الذين عاشوا في كوسوفو بعد الحرب.

وفي 2016 أُدين بارتكاب جرائم حرب ترتبط بمقتل أربعة ألبان عرقيين خلال الحرب وسُجن لتسع سنوات. لكن محكمة قضت بإعادة محاكمته فأطلق سراحه العام الماضي انتظارا لمحاكمة جديدة.
وقال ماركو جوريتش، مدير مكتب كوسوفو بحكومة صربيا، إن مقتل إيفانوفيتش "عمل إرهابي".
وقال جوريتش، الذي يحضر المحادثات في بروكسل لوكالة أنباء تانيوج: "هذا هجوم ضد الشعب الصربي بالكامل، جريمة وعمل إرهابي ينبغي وسيتم عقابه".
وأدانت حكومة كوسوفو الحادث. وقالت الحكومة في بيان: "مقتل أوليفر إيفانوفيتش يتحدى القانون، وأي محاولة لفرض القانون والنظام في جميع أنحاء كوسوفو".
ويعيش ما يتراوح بين 40 و50 ألف صربي عرقي في شمال كوسوفو ويرفضون الاندماج مع الدولة التي يشكل الألبان فيها الأغلبية منذ أعلنت الاستقلال عن صربيا في 2008.
والعلاقات بين صربيا وكوسوفو متوترة منذ 2008، لكن في 2013 اتفق الجانبان على المشاركة في مفاوضات يرعاها الاتحاد الأوروبي بشأن تطبيع العلاقات، وهو شرط لكليهما للمضي قدما نحو نيل عضوية الاتحاد.
وكان إيفانوفيتش يقيم في مدينة ميتروفيتشا المقسمة عرقيا.


الحقيقة الدولية – وكالات 




Wednesday, January 17, 2018 - 12:16:30 AM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023