قوات النظام تقصف نوى السورية وخروج المستشفى الوحيد عن الخدمة وفيات الاردن وفلسطين الاربعاء 18/7/2018 سانا نقلا عن شهود: سقوط طائرة حربية مجهولة في ريف الحسكة الجنوبي شمال شرق سوريا رئيس الوزراء البولندي يدعو الناتو لتعزيز جناحه الشرقي تونس.. المصادقة على قانون التصريح بالمكاسب ومكافحة الإثراء غير المشروع ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو إيران تقاضي الولايات المتحدة أمام محكمة العدل الدولية المدفعية الإيرانية تقصف مناطق بكردستان العراق العراق: تريث في التحالفات السياسية بسبب الاحتجاجات السلطات السعودية تعدم 5 أشخاص السفير الأمريكي الأسبق: بوتين حقق انتصارا خياليا في قمته مع ترامب الحكومة المصرية ترد على وجود مادة في الخبز لكبح تناسل المصريين "الامن" يوضح حيثيات توقيع اتفاقية مع سلطة المياه بما يتضمن ايقاع الحجز التحفظي طائرة تقل الأردنيين العالقين في مطار صبيحة التركي طائرة أردنية لنقل ركاب "الطائرة الكويتية"

القسم : محلي - نافذة على الاردن
نشر بتاريخ : 03/01/2018 توقيت عمان - القدس 8:46:10 PM
الحكومة حاربتنا في الغذاء ولحقتنا على الدواء.. من هو المستفيد؟
الحكومة حاربتنا في الغذاء ولحقتنا على الدواء.. من هو المستفيد؟

الحقيقة الدولية – عمان – خاص

التخبط الحكومي والقرارات الفاشلة التي يتم إتخاذها بين الحين والآخر، كانت غالبيتها ليست في صالح المواطن، بل ضده بإصرار وترصد، واستنزافاً للدنانير القليلة التي تتبقى له من الراتب وكان يحلم بأن تستره وعائلته أمداً طويلا. 

إصدار قرارات كثيرة متسرعة وغير مدروسة وخاصة خلال السنتين الماضيتين تحمَّل المواطنون أعباءها ونتائجها التي أهلكت جيوبهم المنهكة أصلاً بسبب الحالة الإقتصادية البائسة التي يعيشونها، كما وأثرت على الكثير من القطاعات سواء التجارية أو الصناعية أو الإستثمارية، فرفع الأسعار سيطال كل شيء، إبتداء من الخبز والمواد التموينية والغذائية والكهرباء والمياه ومستلزمات الإنتاج وغيرها.

لم ينتبه أحد لحقيقة الوضع الخطير الذي سيكون عليه الأردن وحال الأردنيين في العام 2018، فالحكومة تسعى لتحصيل نحو 540 مليون دينار من خلال فرض الرسوم الإضافية وإخضاع السلع الأساسية المعفاة لضريبة المبيعات والتغوِّل على جيب المواطن الذي اهترأ من كثرة إستباحته من قبل الحكومات المتعاقبة. 

فأين دور مجلس النواب والأحزاب والنقابات ومؤسسات المجتمع المدني من تغوُّل الحكومة وعدم إكتراثها بالشعب الذي بات قاب قوسين أو أدنى من الإنهيار أو الإنفجار.. وكلاهما ليسا في صالح الحكومة ولا الوطن.

الموازنة التي شابها الكثير من الضغوطات على المواطنين، وتقرير اللجنة المالية في مجلس النواب والتوصيات التي تقدمت بها لم تكن بالمستوى المطلوب ولا على مستوى الحدث وجاءت مخيّبة لآمال الشعب، الذي كان يأمل أن يقف النواب ضد أي قرارات تزيد من حالة الضغط التي يعيشها، وينتصروا لحق مواطنيهم في حياة كريمة بعد أن ضاقت بهم الدنيا بما رحبت نتيجة التخبط الذي تمارسه الحكومات ولا زالت، وأن يعملوا على إصدار قرارات مدروسة تُعيد ثقة المواطن بهم وتحفط المصلحة العامة وتراعي مشاعره في حياة كريمة تمنعه من الحاجة.
إرتفاعات في الأسعار لم تهدأ، إرتفاع للكهرباء والمحروقات والسلع الغذائية والضرائب وخاصة ما سيُتخذ قريباً على الأدوية، حيث ستتجه الحكومة إلى زيادة نسبة ضريبة المبيعات على الأدوية، والتي تعتبر علاجات البالغين الخاصة بالأمراض المزمنة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم من الأدوية الأعلى سعراً. فالحكومة حاربت المواطن في الغذاء وستحاربه في الدواء.

لذا يجب أن تتظافر الجهود في هذه المرحلة الصعبة التي تسود دول الإقليم والوضع المحلي المرتبط بالإقتصاد الضعيف والفساد المستشري الذي لا علاج له، وضغوطات صندوق النقد الدولي على الحكومة لتنفيذ شروطه الجائرة، ومتلازمة رفع الاسعار التي شهدها ولا زال يشهدها الأردن. 

وأيضاً بعض القرارات التي صدرت ضد المواطن خضعت لمزاجية فرد أو مجموعة تتشدق بمصلحة البلد ودفعت وستدفع بمئات العاملين وخاصة في الشركات الخاصة الذين رواتبهم تحت خط الفقر المدقع والمفجع والموجع إلى البطالة، قرارات تستهدف تدمير الطبقة الوسطى، وتحطيم آمالها في الخروج من بوتقة الفقر قليلاً. بعد أن سحقت الطبقة الفقيرة وزادت فقرها، لذا يجب التروي في إتخاذ أي قرارات تمس المواطنين أو مصالحهم بعد أن أُقرَّت الموازنة "المسلوقة" بدعم نواب "الظل" للحكومة. 

نحن بحاجة إلى استثمارات تُنعش اقتصادنا وتوظف أبناءنا، وقوانين جديدة تصب في صالح هذه الإستثمارات وليس تطفيشها مثل الإستثمارات العراقية في الأردن التي هجرته مع غيرها من الإستثمارات العربية والأجنبية نتيجة الإجراءات الإدارية الحكومية المعقدة والبيروقراطية الطويلة، والعمل الجاد من قبل الجهات المعنية والمسؤولة عن الإستثمار في استقطاب الإستثمارات وتسهيل إجراءاتها، وتقديم كافة التسهيلات لها وديمومتها، فالجهود الكبيرة والجدية لم تستقطب إلا استثماراً خارجياً واحداً خلال عامي 2015 و2016.

نتطلع من الحكومة إلى اتخاذ إجراءات إقتصاديه واضحة وجادة لخلق فرص عمل إنتاجية مستدامة للحد من البطالة لتخفيف الأعباء عن كاهل المواطن المنهك إقتصادياً .


Wednesday, January 03, 2018 - 8:46:10 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
آخر الاضافات
آخر التعليقات
الضغوطات النفسيه للشباب هي سبب اي مشاكل لشبابنا الشعب كله مضغوط حياة صعبه قله الشغل وغلاء معيشه باهظ ورواتب مافي لأجل هيك شبابنا روحهم بانفهم الله يجيرنا يارب ويحمي أولادنا ويحمي ها البلد ويبعد عن أولادنا آفاق السوء يارب العالمين ... تعليقا على الخبر ...عمّان.. مقتل شخص "نحرا" واصابة اخر بإصابات بالغة في مشاجرة بمخيم الحسين
إبراهيم عبدالله مرعي
جزى الله خيرا د. عبدالله العكايلة لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر او ليوشكن الله ان يعمكم بعذاب من عنده ... تعليقا على الخبر ...العكايلة للرزاز : الوزيرات غير المحجبات في حكومتك لا يمثلن المجتمع الاردني... صور
منصور محمد الجندي _ معان الشهامه _اردن الصفاء والنقاء .
طلب العلم فريضه على كل مسلم ومسلم !! من طلب العلا سهر الليالي !! اطلب العلم من المهد الى اللحد !! الدكتوره الصيدلانيه فرح محمد بكر !! انه لمن دواعي الفخر والاعتزاز ان تنالي هذه الشهاده بامتياز وتفوق !!شكرا لوالديك ولكل من علمك حرفا !!والشكر والتقدير لسمو الامير خالد بن فيصل على تكريمه لك ( قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون ) وفقك الله لخدمة بلدك العزيز المملكه السعوديه !! وابارك بك لخادم الحرمين الشريفين وولي عهده والشعب السعودي الشقيق !! ... تعليقا على الخبر ...السفير خالد بن فيصل يكرم طالبة سعودية حاصلة على درجة الامتياز في جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية
منصور محمد الجندي _ معان الشهامه _اردن الصفاء والنقاء .
الشكر الجزيل والعرفان للهاشميين الكرام !! هم اهل العون زالسخاء والايثار !!شكرا مولانا رعاك الله !! ... تعليقا على الخبر ... بتوجيهات ملكية ..محافظ المفرق: تأمين مسكن واطراف صناعية لسيدة وابنتيها بمنطقة جابر السرحان
منصور محمد الجندي _ معان الشهامه _اردن الصفاء والنقاء .
كلكم تيارات اسلاميه وهل نحن تيارات شيوعيه ؟؟كلنا مسلمون ونشهد ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله !! انا مش عارف شو هذه الافكار اذا كان النسلم مش في هذا التيار هو كافر وملحد وهم التابعون ؟؟ ( المسلم من سلم الناس من لسانه ويده ) الرزاز ملم ابن مسلم وفي ارض الاسلام !! ... تعليقا على الخبر ...العكايلة للرزاز : حكومتك خلت من التيار الاسلامي... فيديو
أخبار منوعة
حوادث
Adv
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018