سكن وظيفي للأطباء مهدد بالسقوط في البتراء.. وثائق الصبيحي: 5195 طلب اشتراك اختياري خلال النصف الأول 2018 الرزاز يزور مديرية الامن العام الشوبك.. افتتاح فعاليات مهرجان صيفك معنا احلى إقليم البترا تستقبل "مبادرة مجد" لتشجيع سياحة الأشخاص ذوي الإعاقة...صور مادبا.. إصابة خطيرة لسيدة اثر حادث دهس مصدر لـ"الحقيقة الدولية": مرجعيات عليا تمنح "الرزاز" ضوءا اخضر بفتح ملف "فضيحة الدخان" وزير جيش الاحتلال يقدم عرضا مشروطا لحماس اقتحامات واسعة للمستوطنين المتطرفين لباحات الأقصى غنيمات لـ"الحقيقة الدولية ":لا حصانة لفاسد.. وتحويل أي شخص يثبت تورطه إلى القضاء.. فيديو الاحتلال الصهيوني يعتقل 7 فلسطينيين بالقدس بينهم ناشطة مقدسية هزة أرضية تضرب طبريا بقوة 3.4 درجات الطويـســي: تـنسيـب الجـامـعــات لـ «القبول الموحد» غير مقبول التنمية: توقعات بارتفاع عدد الحضانات لـ2200 مصدر: الحكومة السابقة طالبت شركات لها صلة ب"مصنع الدخان" بأكثر من 155 مليون دينار.. وثيقة

القسم : محلي - نافذة على الاردن
نشر بتاريخ : 03/01/2018 توقيت عمان - القدس 2:49:10 PM
"المهندسين" تطالب الملقي التدخل لمنع مخالفة قانون البناء الوطني
"المهندسين" تطالب الملقي التدخل لمنع مخالفة قانون البناء الوطني

الحقيقة الدولية – عمان

طالبت نقابة المهندسين الاردنيين رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي التدخل لمنع البلديات من مخالفة قانون البناء الوطني والترخيص بموجب الكروكيات.

جاء ذلك في كتاب وجهته النقابة للدكتور الملقي الاحد اكدت فيه ان الترخيص بموجب هذه الكروكيات يشكل خطرا على سلامة المنشآت والمواطنين القاطنين فيها لعدم ضمان مطابقتها للكودات الفنية المعتمدة والاشراف عليها حسب الأصول.

واكدت النقابة في كتابها أن عدد من البلديات في المملكة تقوم بترخيص أبنية بموجب كروكيات غير صادرة عن مكاتب هندسية أو مصادق عليها من نقابة المهندسين بما يشكل مخالفة صريحة للمادة (11) من قانون البناء الوطني والمواد (4/ز) و(5) من تعليمات تطبيق الكودات والمادة (23) من قانون نقابة المهندسين.

وبين نقيب المهندسين الاردنيين المهندس ماجد الطباع  ان النقابة وقعت اتفاقية مع وزارة البلديات في تشرين ثاني من عام 2016 قدمت بموجبها تسهيلات لترخيص الأبنية القائمة قبل توقيع الاتفاقية دون الاخلال بالقانون وعمدت الى تمديدها عدة مرات تنتهي آخرها مع نهاية العام 2017، لمساعدة المواطنين في ترخيص أبنيتهم القائمة بهدف تقليل التكاليف عليهم، في حين ان بعض البلديات تتجاوز على هذه الاتفاقية وعلى نظام الابنية وتعمل على ترخيص الابنية القائمة حديثا على انها قائمة قبل صدور النظام، مشيرا الى ان تطبيق الاتفاقية نتج عنه ارتفاع نسبة مساحات الابنية القائمة المرخصة من النقابة لتصل الى 40% .

ولفت المهندس الطباع  الى الخطوات التي قامت بها النقابة للمطالبة بانهاء المخالفات والتي تضمنها كتاب النقابة لرئيس الوزراء وهي إبلاغ وزير الاشغال العامة والاسكان بصفته رئيساً لمجلس البناء الوطني ووزير البلديات بهذه المخالفات لايقافها، وتوجيه انذار عدلي لعدد من البلديات المخالفة ثم تسجيل قضايا بحق عدد من البلديات التي لم تتجاوب مع الانذارات العدلية، ومخاطبة رئيس هيئة النزاهة ومكافحة الفساد لإعلامه بالمخالفات وما تشكله من شبهة إسـاءة استعمال السلطة والإخلال بالواجبات الوظيفية للمجالس البلدية المخالفة، واخيرا مخاطبة رئيس ديوان المحاسبة  لمطالبته بالايعاز لموظفي ديوان المحاسبة في البلديات عدم اجازة المعاملات المخالفة للقانون.

وأضاف المهندس الطباع ان صدور قرار مجلس الوزراء بالموافقة على نظام معدل لنظام الأبنية وتنظيم المدن والقرى لسنة 2017 والمتضمن تمديد المدد لتراخيص الابنية القائمة قديماً حتى نهاية 2018، يشجع البلديات على الاستمرار في مخالفة القانون، وبالتالي تعريض سلامة المواطنين والمنشآت للخطر.

Wednesday, January 03, 2018 - 2:49:10 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
آخر الاضافات
آخر التعليقات
جميل البايض الأردن
أنا لحام إبحث عن عمل في قطر 0790610048 ... تعليقا على الخبر ...تفاصيل تقديم الوظائف الى قطر
صخر العدوان
لا حول ولا قوة الا بالله .. حسبي الله ونعم الوكيل .. الله يجبر صوابهم ... تعليقا على الخبر ...البلقاء : 3 قتلى و3 إصابات بمشاجرة مسلحة في الشونة الجنوبیة.. صور
ادم فاضل المليكي
جزا الله خيرا كفووو ... تعليقا على الخبر ...الطفيلة.. شاب ينقذ اسرة من هجوم حيوان مفترس...صور
الله يجزيك الخير ... تعليقا على الخبر ...الطفيلة.. شاب ينقذ اسرة من هجوم حيوان مفترس...صور
محمد عويدات
على هامان يا فرعون الطفل ابن ١٥ سنه يعرف خدمات م .البشير المشكله المسؤولين يكذبوا الكذبه وبعدين يصدقوها انا اتحدى كل وزراء الصحه وه رىيس الوزاء اذا يرضى يدخل ابنه او ابنه او مرته في م.البشير البلد هذه كل واحد يكذب ع الثاني وفي النهايه ال ماله احد رايح فيها بلد مزرعه القوي مأكل الضعيف ... تعليقا على الخبر ...الشياب : تقديم الخدمة الطبية في المستشفيات يجب ان يستمر على مدار 24 ساعة
أخبار منوعة
حوادث
Adv
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018