العثور على مقبرتين لشهداء في مجمع الشفاء الطبي في غزة الجاغوب تعرض مبادرة "ويبقى التعليم حيا" في الجامعة الألمانية الأردنية الأردن يشارك في معرض "WTM LATIN AMERICA" وفد أردني للاطلاع على التجربة الألمانية في تطبيق برنامج مسؤولية المنتج الممتدة وزير المالية: الحكومة تملك قرارها الاقتصادي صندوق المعونة يؤكد أهمية حوكمة تقديم المساعدات للأسر المستحقة الأمير الحسن: لا بديل عن "الأونروا" لتقديم الخدمات للاجئين الفلسطينيين وزير الخارجية: لن نسمح لأي كان سواء "إسرائيل" أو إيران بجعل الأردن ساحة للصراع غوتيريش: الشرق الأوسط على شفير الانزلاق إلى "نزاع إقليمي شامل" الكرك.. ضبط لحوم فاسدة تباع في الاسواق استئناف الرحلات بين الأردن وميناء نويبع المصري الأمن العام تحذر من الأجواء المغبرة المتوقع ازدياد تأثيرها 33970 شهيدا و76770 إصابة جراء العدوان على غزة وزير الصحة يفتتح مركزين صحيين في العقبة توقيف موظف جمارك اختلس 48 ألف دينار بأربعة أشهر

القسم : عربي - نافذة شاملة
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 13/12/2017 توقيت عمان - القدس 6:14:29 PM
إعلان الطوارئ في ثلاث ولايات بجنوب السودان لوقف تصاعد الاقتتال
إعلان الطوارئ في ثلاث ولايات بجنوب السودان لوقف تصاعد الاقتتال


أعلن رئيس دولة جنوب السودان، سلفاكير ميارديت، فرض حالة الطوارئ في ثلاث ولايات وسط البلاد، لوقف تصاعد الاقتتال وتصاعد المواجهات العرقية، فيما أمر قيادة الجيش بنزع السلاح من المواطنين في تلك المناطق.

ونص القرار الرئاسي الذي نقلته شبكة "الشروق" الإعلامية السودانية، على فرض حالة الطوارئ بولايات "قوك، والبحيرات الشرقية، والبحيرات الغربية"، على أن تتولى قيادة الجيش مسؤولية نزع السلاح من المجموعات المتنازعة في المنطقة.

ويأتي إعلان حالة الطوارئ على خلفية تجدد الاشتباكات العرقية المسلحة بين المجتمعات المحلية بمقاطعة "مليك" التابعة لولاية البحيرات الغربية، على خلفية نهب أبقار، أدّت إلى مقتل 173 شخصاً خلال الأيام القليلة الماضية.

وظلت منطقة البحيرات تشهد خلال الأشهر الثلاثة الماضية حالات عنف قبلي وعشائري، ناجم عن عمليات نهب للأبقار وأعمال انتقامية بين المجتمعات المحلية.

وسبق أن أعلن الرئيس سلفاكير في تموز (يوليو) المنصرم فرض حالة الطوارئ لثلاثة أشهر في ولايات "تونج، وقوقريال، وأويل الشرقية" شمال غربي البلاد، التي تشهد أحداث عنف متفرقة بين السكان من الرعاة والمزارعين لأسباب تتعلق بالتنافس على المراعي ونهب الأبقار.

وتعيش دولة جنوب السودان، التي انفصلت عن السودان عبر استفتاء شعبي في 2011، حربا أهلية اندلعت في 15 كانون أول (ديسمبر) 2013 بين القوات الموالية للرئيس سلفاكير (الحكومية)، ونائبه الأسبق رياك مشار.

وخلفت الحرب بعد أن تحولت لاحقا إلى حرب قبلية بين عرقيتي "دينكا" التي ينتمي إليها الرئيس ميارديت، وعرقية "نوير" التي ينحدر منها نائبه مشار، آلاف القتلى، وشردت مئات الآلاف من المدنيين وفقا لتقديرات أممية.

الحقيقة الدولية - وكالات

Wednesday, December 13, 2017 - 6:14:29 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023