أونروا: أكثر من مليون شخص فقدوا منازلهم في غزة و75% من السكان نزحوا الأردن يرحب بمخرجات لجنة مراجعة اكدت حيادية الأونروا ومهنيتها الملك وولي العهد في مقدمة مستقبلي أمير الكويت محلل سياسي: يجب أن نكون متيقظين لحماية المسجد الأقصى المبارك.. فيديو الرفاعي: الاحتلال يستغل الانشغال بما يحدث في غزة لذبح القرابين في الأقصى.. فيديو وزيرة التنمية الاجتماعية تشارك المجلس الوطني لشؤون الاسرة خطيب المسجد الاقصى: الفلسطينيون لن يسمحوا بإدخال قرابين الى المسجد المبارك الصفدي: حل قضية اللاجئين يكون بعودتهم إلى وطنهم الجمارك: ليس هناك استيفاء لأي رسوم جديدة على المغادرين عبر الحدود أعيان يلتقون صيادلة من أبناء الأردنيات القوات المسلحة الأردنية تنفذ 7 إنزالات جوية لمساعدات بمشاركة دولية على شمالي القطاع مطلوب ثالث من ضمن مطلوبي الرويشد يسلّم نفسه لإدارة مكافحة المخدرات انخفاض الدخل السياحي للأردن 5.6% خلال الربع الأول 593.8 مليون دولار حوالات المغتربين الأردنيين خلال الشهرين الاولين من عام 2024 عطلة للمسيحيين بمناسبة أحد الشَّعانين وعيد الفصح

القسم : البرلمان الاردني
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 11/12/2017 توقيت عمان - القدس 7:25:42 PM
النقل النيابية تبحث معيقات الطيارين الأردنيين المتعطلين عن العمل
النقل النيابية تبحث معيقات الطيارين الأردنيين المتعطلين عن العمل


 
الحقيقة الدولية – عمان

 بحثت لجنة الخدمات العامة والنقل النيابية برئاسة النائب حسن العجارمة اليوم الاثنين المعيقات التي تواجه قطاع الطيارين الأردنيين وتمنعهم من الحصول على فرصة عمل لدى شركات الطيران المحلية .

وقال  العجارمة  في الاجتماع الذي حضره وزير النقل  جميل مجاهد ورئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم الطيران المدني هيثم مستو ان اللجنة استلمت مجموعة من مطالب الطيارين المتعطلين  عن العمل وستبذل قصارى جهدها لحلها .

واضاف العجارمة ان من ابرز المطالب التي تسلمتها اللجنة :عدم وجود قانون يلزم الشركات الاردنية المحلية لتأهيل وتوظيف الطيارين الأردنيين بعد تخرجهم ضمن كوادرها واعتمادها على طيارين أجانب فضلاً عن المبالغ التأمينية العالية التي تطلبها الشركات الاجنبية لتأهيل الطيار والتي تتراوح مابين 100 -200 الف دولار.

من جهتهم دعا اعضاء اللجنة  النيابية الى ضرورة  النظر في مشاكل الطيارين والعمل الجاد على حلها، ليصار إلى تعيينهم في شركات الطيران العاملة في الأردن خاصة بعد تجاوز عددهم 200 طيار عاطل عن العمل.

بدوره بين مجاهد ان هناك قانوناً بوزارة العمل اعتبر مهنة الطيران من المهن المغلقة ومنعت اي شركة طيران من تعيين غير الأردنيين الا في حالات بسيطة جدا لا تتوفر لدى الخريجين .

وأشار الى ان هناك اساسيات  لشغل وظيفة طيار في اي  شركة وهي الحصول على الرخصة الاساسية للطيران طبقا للمعايير الدولية وهؤلاء الطيارين غير مؤهلين للطيران لخدمة المسافرين .

من جهته قال مستو ان شركات الطيران الموجودة لا تستطيع تدريب هذا العدد الكبير من العاطلين  عن العمل نظراً لزيادة كلفة التدريب والتي تتجاوز 50 الف دينار وانما تقوم هذه الشركات بتدريب عدد يتناسب مع احتياجتها في ظل العدد المتواضع من الطائرات .

من جانبهم طالب الطيارون المتعطلون  عن العمل ضرورة إيجاد الحلول للمعيقات التي تواجهم،وأهمها إلزام شركات الطيران المحلية  بتدريبهم وتأهيلهم وتفعيل دور سلطة الطيران المدني بهذا الشأن.

كما طالبوا بايجاد فرص عمل  لهم في الخارج من خلال  وزارتي النقل والعمل، واستحداث وظيفة مساعد طيار ثانٍ على الطائرة لتوفير مزيدا من فرص العمل  لهذه الفئة ينهي أزمتهم التي تراوح في الأفق دون حلول.

وفي نهاية الاجتماع قررت اللجنة عقد اجتماع لاحق مع شركات الطيران العاملة في الاردن لايجاد حل لهذه الفئة من الطيارين .

Monday, December 11, 2017 - 7:25:42 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023