القسم : فلسطين - ملف شامل
نشر بتاريخ : 11/12/2017 توقيت عمان - القدس 4:05:47 PM
تدهور الوضع الصحي لأربعة أسرى "مُسنين" في سجون الاحتلال
تدهور الوضع الصحي لأربعة أسرى "مُسنين" في سجون الاحتلال




ذكرت مصادر حقوقية فلسطينية، أن الحالة الصحية لأربعة أسرى فلسطينيين مُسنين، قد تدهورت داخل سجون الاحتلال ، وسط إهمال طبي متعمد بحقهم.

وأفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين (حقوقية رسمية)، بأن الأسرى هم؛ فلاح ندى (63 عامًا) وفايز وردة (62 عامًا)؛ وهما من مدينة البيرة، عبد الخالق النتشة (64 عامًا) ومحمد اقطيل (55 عامًا) من مدينة الخليل، ومعتقلون في سجن "النقب الصحراوي".

وأوضحت الهيئة في بيان لها اليوم الإثنين، أن الأسير فايز وردة يعاني من انغلاق في شرايين القلب بنسبة 60 في المائة، والأسير النتشة يعاني ارتفاع حاد في ضغط الدم.

وأشارت إلى أن الأسير ندى يعاني من عدة مشاكل صحية؛ أبرزها ديسك بالظهر والرقبة، والأسير اقطيل يعاني من ارتفاع نسبة السكر في الدم ومن ديسكات في الظهر والرقبة والكتف اليسرى.

ونوهت الهيئة الحقوقية إلى أن إدارة سجن النقب "الإسرائيلية" تكتفي بـ "المسكنات" كعلاج للأسرى المرضى، بينما تُعاملهم بـ "قسوة" خلال نقلهم للعيادات والمشافي عبر "البوسطة".

ولفتت النظر إلى أن عدد الأسرى المرضى القابعين حاليًا في عيادة سجن الرملة، وصل إلى 17، في ظل علماً أوضاع صحية "سيئة" وتقاعس مستمر بإجراء الفحوصات الطبية اللازمة لهم.

وفي سياق آخر، قالت جمعية "نادي الأسير الفلسطيني"، إن محكمة صلح الاحتلال قرّرت، اليوم الإثنين، الإفراج عن الأسيرين المقدسيين علي مشاهرة وشادي مطور بشروط.

وبيّنت في بيان لها اليوم، أن محكمة الاحتلال اشترطت على الأسير مشاهرة منع إجراء مقابلات صحفية أو الاشتراك بمسيرات.

ولفتت النظر إلى أن سلطات الاحتلال كانت قد رفضت الإفراج عن مشاهرة عقب 15 عامًا على اعتقاله في يوم انتهاء محكوميته بتاريخ 7 كانون أول/ ديسمبر الجاري.

وتابع نادي الأسير، أن المحكمة فرضت على المعتقل مطور؛ وهو أمين سرّ حركة فتح في القدس، الإبعاد عن المسجد الأقصى لمدّة 45 يومًا، وعن البلدة القديمة 15 يومًا، علمًا أنّ سلطات الاحتلال اعتقلته بتاريخ 6 كانون أول/ ديسمبر الجاري بادّعاء التخطيط لانتفاضة.

وقررت محكمة صلح الاحتلال، اليوم الاثنين، الإفراج عن 10 معتقلين مقدسيين بشرط دفع كفالة مالية بقيمة 500 شيكل (نحو 143 دولار) على كل منهم، علاوة على الاعتقال المنزلي لخمسة أيام.

الحقيقة الدولية - وكالات

Monday, December 11, 2017 - 4:05:47 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018