بمشاركة أكثر من 2000 طالب وطالبة.. زين تختتم برنامج "تألّق Shine" لهذا العام وزير الأوقاف: لن نتهاون امام أي تقصير في تقديم الخدمة لحجاج بيت الحرام هزة أرضية بقوة 3.7 تضرب منطقة البحر الميت وزارة الخارجية : أي استمزاج لسفير لا يُعلن عنه إعلاميّاً الملك يوجه الحكومة لتطوير برنامج تمويلي متكامل لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة للشباب الاحوال المدنية تنفي وضع اي شروط جديدة تخص تجديد الجوازات الدائمة لحملتها المقيمين بفلسطين توضيح هام من الضمان الاجتماعي حول استحقاق الورثة لراتب تقاعد الوفاة الطبيعية التنمية و هيئة الأمم المتحدة للمرأة ينظمان برنامج للتدريب المدربين . الملك : كم كنت فخوراً وأنا محاط بشباب وشابات الوطن اصابة بحريق مستودع كراتين في المزار الجنوبي - مصور غضب عارم في الأردن بعد انتشار ظاهرة أكل لحوم الكلاب انحسار موجة الحر الخميس بعد دراسة 10 سنوات.. غوغل تحدد 10 صفات للمدير الناجح العالم على موعد مع ظاهرة فلكية مميزة الشهر القادم السجن لشرطي سرق محفظة ميت بخدعة دنيئة

القسم : مستشفيات
نشر بتاريخ : 06/12/2017 توقيت عمان - القدس 11:37:11 AM
"هبة الحياة بين الأخوة" تتجسد في مستشفى الملك المؤسس
"هبة الحياة بين الأخوة" تتجسد في مستشفى الملك المؤسس


الحقيقة الدولية – الرمثا – محمد فلاح الزعبي

اجريت في مستشفى الملك المؤسس عبد الله الجامعي عملية ناجحة لاستئصال كلية من متبرع عشريني ليتم زراعة هذه الكلية لأخيه الثلاثيني الذي كان يعاني من فشل كلوي مزمن وخضع لغسيل كلى على مدى السنوات الثلاث الماضية بواقع ثلاث مرات في الأسبوع، تحت إشراف اخصائي أمراض الكلى في المستشفى الدكتور أشرف عويس.

وقد أجرى فريق طبي متخصص من أعضاء هيئة التدريس بكلية الطب في جامعة العلوم والتكنولوجيا، والمكون من الجراحين الأخصائيين في جراحة زراعة الأعضاء بمستشفى الملك المؤسس عبد الله الجامعي الدكتور عبد الرحمن مناصرة والدكتور خالد عبيدات، عملية زرع الكلية في المتلقِّي (المريض)، في حين أجرى عملية استئصال الكلية من المتبرع كل من أخصائيي جراحة الكلى والمسالك البولية الأستاذ الدكتور ابراهيم الغلاييني والدكتور عمر حلالشه، حيث خضع كل من المتبرع وشقيقه المريض (المتلقي) الى إجراء التخدير العام تحت إشراف الدكتور أحمد أبو بكر.  

وذكر عضو هيئة التدريس في كلية الطب بجامعة العلوم والتكنولوجيا، أخصائي جراحة زراعة الأعضاء في المستشفى وأحد أعضاء الفريق الطبي الذي أجرى العملية الدكتور عبد الرحمن المناصرة، أن المريض كان يعاني من ارتفاع شديد في ضغط الدم الشرياني والذي أدى إلى صعوبة ضبطه بالمثبطات الدوائية الاعتيادية، مشيراً إلى وجود تباينات تشريحية متعددة في الشرايين والأوردة التي تم وصل الكلية المزروعة بها.

وأضاف المناصرة أن كلا من المتبرع والمريض لا يزالان في المستشفى وهما يتمتعان بصحة جيدة ويتماثلان للشفاء التام، بعد أن تكللت عمليتي الاستئصال والزراعة للكلية بنجاح باهر، مشدداً في الوقت نفسه على وجوب اتباع المريض المتلقي التعليمات الصادرة عن الطبيب المختص لما بعد العملية وتطبيقها بكل دقة، والالتزام بأخذ الأدوية والعلاجات الأخرى اللازمة لضمان عدم عودته لا سمح الله لإجراء غسيل الكلى مرة أخرى.

والجدير بالذكر ان مستشفى الملك المؤسس عبد الله الجامعي يعتبر المركز الوحيد لزراعة الأعضاء في شمال المملكة ويضم نخبة من استشاريي أمراض الكلى والتخدير، وجراحة الكلى والمسالك البولية، وجراحة الأوعية الدموية وجراحة زراعة الأعضاء، بالإضافة الى اخصائيي التغذية والصيدلة السريرية والمعالج النفسي والاجتماعي والكادر الفني والإداري، حيث يتم فيه اجراء عمليات زراعة الكلى من المتبرعين الأحياء بين الحين والآخر وبنسب نجاح تجاوزت 97% وبما يضاهي نسب النجاح المسجلة عالميا، ويسعى المستشفى الى تدشين عمليات جراحة زراعة أعضاء اخرى في المستقبل القريب، مثل زراعة الكبد والبنكرياس، بالإضافة الى تفعيل عمليات زراعة الأعضاء من المتوفين دماغيا و زيادة الوعي بجدوى زراعة الأعضاء وآثارها الإيجابية على الفرد والمجتمع.

Wednesday, December 06, 2017 - 11:37:11 AM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
يوسف ابراهيم
تشكر امانة عمان على اهتمانها بموضوع النقل العام الذي من المتوقع ان يخدم المواطنين ويساهم في التخفيف من ازمة السير ونتمنى ان تكون الجبيهه حي الكليه وحي الصديق وصولا الى حي المهندسين وربطها بمجمع الشمال من خلال شارع الاردن من ضمن خطة الامانه فعلاوه على انه يخدم سكان هذه المناطق فهو يساهم بتخفيف ازمة السير في محيط الجامعه الاردنيه ... تعليقا على الخبر ...أمين عمان: إطلاق 135 حافلة نموذجية الأحد وقرش واحد أجرة الرحلة لمدة شهر
كلمة حق
بعد عام كانت إنجازات دولة الرئيس كسابقيه. ولكن هنا تطور ملحوظ وهو الاعتراف بعدم امتلاكه العصا السحرية! التواصل عبر تويتر هو الانجاز العالمي الأكبر وهو الذي يحد من المديونية ويحل مشكلة البطالة. قال رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت". ... تعليقا على الخبر ...الرزاز: أنا راضٍ عن إنجازات الحكومة في عامها الأول.. ولا نملك عصا سحرية.. فيديو
بدي اسجل اذا سمحتم ... تعليقا على الخبر ...140 ألف أسرة ستستفيد من "الدعم التكميلي"
محمد عبدالله محمد العمري
الدعم التكميلي ... تعليقا على الخبر ...140 ألف أسرة ستستفيد من "الدعم التكميلي"
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018