التنمية تضبط متسوّل يمتلك سيارتين حديثتين ودخل مرتفع بحوزته 235 دينارا في الزرقاء "القدس الدولية": منظمات متطرفة ترصد 50 ألف شيكل لمن يقدم "القربان" في الأقصى استشهاد طفل برصاص الاحتلال في مخيم طولكرم الصفدي في اتصال مع نظيره الإيراني: الأردن لن يسمح بخرق اجوائه من قبل ايران او (إسرائيل) نائب محافظ البنك المركزي المصري: ملتزمون بسعر صرف مرن روسيا.. أكبر مورد للنفط إلى الهند للعام الثاني على التوالي منغوليا تدفن 7 ملايين رأس ماشية مصر تعتزم خفض أسعار الخبز غير المدعم بما يصل إلى 40% "الاتحاد للطيران" تعلن عودة رحلاتها إلى العمل بصورة طبيعية عوائد سندات منطقة اليورو تهبط بعد هجوم (إسرائيلي) على إيران زلزال يضرب غرب تركيا 33 مليار دولار أصول الصناديق الاستثمارية بالسعودية في 2023 تهافت على الين والفرنك السويسري بعد هجوم (إسرائيلي) على إيران مجموعة "السبع" تعارض عملية عسكرية برفح وتدعو لوقف إطلاق النار لبنان... مسيرة في مخيم "عين الحلوة" دعماً لغزة

القسم : محلي - نافذة على الاردن
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 23/11/2017 توقيت عمان - القدس 7:48:56 PM
مواطنون يعانون من ارتفاع اسعار الزيت في جرش
مواطنون يعانون من ارتفاع اسعار الزيت في جرش



 الحقيقة الدولية – جرش – عيسى المقابلة 

شهدت أسعار زيت الزيتون هذا العام ارتفاعا كبيرا، إذ وصل سعر الصفيحة الواحدة 95 دينار، الأمر الذي يحرم العديد من الأسر من توفير مونة المنزل من هذه المادة، بحسب العديد من المواطنين في محافظة جرش.

و اكد بعض المواطنين  أن العديد منهم لم تجد أمامها الا الأقساط وإن تمخض عن ذلك فوائد متراكمة. 

وأكدت احدى ربات المنازل ، أن مادة الزيت من أهم المواد الغذائية التي تحرص على توفرها في المنزل وتقوم بشرائها من داخل المعصرة بأسعار لم تتجاوز الـ80 دينارا في السنوات السابقة ، غير أن سعر الصفيحة 95 دينار هذا العام، وفي بعض المعاصر تتجاوز ال 100 دينار.

كما انها لا تثق حالها كحال الآلاف من المستهلكين من شراء الزيت من داخل المنازل خاصة وأن العديد من حوادث التلاعب بالزيت وجودته ونوعيته تكتشف داخل معامل صغيرة  في المنزل والمستهلك، لا يستطيع تمييز نوع الزيت وجودته.
وبينت أنها تفضل شراء الزيت من داخل المعاصر مباشرة وهذا العام لم تتمكن من شراء الزيت لارتفاع أثمانه.

ويبحث احد المواطنين من ذوي الدخل المحدود عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن تجار يبيعون الزيت بالأقساط شهريا، لا سيما وأنهم لا يستغنون عن الزيت ولا يستطيعون شراءه إلا بالأقساط بغض النظر عن جودة الزيت الذي يباع بالأقساط أو سعره الذي سيتجاوز الـ   130 دينارا للصفيحة وأقساط لمدة عام كامل أو أكثر، وبعضهم يضع فوائد متراكمة على الأسعار الحقيقية.

وبين احد  المزارعين أن السبب في ارتفاع أثمان الزيت هو ارتفاع مدخلات الإنتاج الزراعي، وكلفة القطاف من أجور سيارات وأجور عمال وارتفاع أجور عصر الزيت من نصف دينار للكيلو إلى 60 قرشا للكيلو الواحد، و تأخر الموسم المطري  وهذه الالتزامات يتحملها المزارعون أنفسهم وتلحق بهم خسائر فادحة.

وبين أن كرم الزيتون يوفر للأسرة ما يقارب الألف دينار سنويا ويستغلها في شراء مادة الكاز لفصل الشتاء وما يتبقى يقوم لخدمة الأرض وتسميدها ليحافظ على الإنتاج، وهذا الدخل لا يعد ثروة بالنسبة لأسرة تعدادها 9 أفرادها ودخلها 350 دينارا.

بدوره قال احد المزارعين الصغار إنه وأصحاب المساحات الصغيرة هم من يعانون من رفع أثمان العصر أو ارتفاع أجور العمل، خاصة وأن الإنتاج لا يغطي تكاليف العمل، أما المزارعون الذين يملكون آلاف الدونمات، فكمية الإنتاج ضخمة وتغطي تكاليف العمل والعصر.

وأوضح أن هذه الارتفاعات تؤدي إلى رفع أثمان صفيحة الزيت وبالتالي صعوبة تسويقها نظرا للظروف الاقتصادية التي يعاني منها المواطنون حاليا.

في المقابل قال أحد أصحاب المعاصر في جرش، وفضل عدم ذكر اسمه، إن الزيادة هذا العام في أجور العصر من 50 قرشا للكيلو إلى 60 قرشا، جاء بقرار من نقابة أصحاب المعاصر، خاصة وأنهم يتعرضون لخسائر جراء الرفع المتكرر لأسعار المحروقات والكهرباء وأجور العمال، فضلا عن أن ارتفاع أجور العمال، فضلا عن أن عمل المعاصر أصلا موسمي ولشهور قليلة وبالكاد تغطي تكاليف العمل.
ويعتقد أن نسبة هذا الارتفاع قليلة مقارنة بأسعار الزيت هذا العام والتي لا تقل عن 85 دينارا للصفيحة الواحدة ووزنها 16 كليو غراما من الزيت وقد يصل السعر إلى  95 دنانير في العديد من المعاصر.

ويذكر أن عدد المعاصر العاملة في جرش 14 معصرة أتوماتيكية، ومن المتوقع أن لا تقل كمية الإنتاج هذا العام عن 1500 طن من الزيت، وما زالت الكميات غير واضحة في بداية الموسم.

 وتصل المساحة الكلية لأشجار الزيتون في المحافظة إلى 130 ألف دونم ، تبلغ نسبة المثمر منها 110 آلاف دونم، تتوزع بين مختلف المناطق في المحافظة، فيما تبلغ المساحة المزروعة بالزيتون في الأردن حوالي 1.280 مليون دونم، تعادل 72 % من المساحة المزروعة بالأشجار المثمرة وحوالي 34 % من كامل المساحة المزروعة في الأردن.

Thursday, November 23, 2017 - 7:48:56 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023