عويس وزیر جدید بـ"معلولية" في حكومة الرزاز.. وثيقة في طريقها لكسر الحصار عن غزة.. سفينتا "العودة" و "حرية" تصلان الى البرتغال..صور زين وجمعية الأميرة عالية بنت الحسين توقّعان اتفاقية تعاون استراتيجي إلزام محطات المحروقات الجديدة بموقع لشحن المركبات الكهربائية "النواب" يعيد مشروع قانون ضريبة الدخل للحكومة.. وثيقة مادبا.. 4 اصابات في حادث تدهور بماعين واحتراق تاكسي بصياغة وفاتان اثر حادثي غرق منفصلين في العقبة والمفرق ..مصور ضبط شاب وفتاة سرقا 12 الف ريال سعودي بمركز حدود العمري تكليف ياسين مديراً عاماً بالوكالة لمؤسسة الضمان الناطق باسم الضمان: ليس من حق صاحب العمل الامتناع عن إبلاغ الضمان عن إصابات العمل تكليف الدكتور عماد صلاح القيام بأعمال رئيس الجامعة الاردنية قطر تحذر الأردنيين مجددا الھایبرد والسرطان والتقاعد المدني.. ابرز قرارات الرزاز اليوم وفقا للقانون.. الرزاز يشهر ذمته المالية أكثر من 1000 مواطن راجعوا طوارئ مستشفى الملك المؤسس خلال فترة العيد

القسم : محلي - نافذة على الاردن
نشر بتاريخ : 23/11/2017 توقيت عمان - القدس 7:48:56 PM
مواطنون يعانون من ارتفاع اسعار الزيت في جرش
مواطنون يعانون من ارتفاع اسعار الزيت في جرش



 الحقيقة الدولية – جرش – عيسى المقابلة 

شهدت أسعار زيت الزيتون هذا العام ارتفاعا كبيرا، إذ وصل سعر الصفيحة الواحدة 95 دينار، الأمر الذي يحرم العديد من الأسر من توفير مونة المنزل من هذه المادة، بحسب العديد من المواطنين في محافظة جرش.

و اكد بعض المواطنين  أن العديد منهم لم تجد أمامها الا الأقساط وإن تمخض عن ذلك فوائد متراكمة. 

وأكدت احدى ربات المنازل ، أن مادة الزيت من أهم المواد الغذائية التي تحرص على توفرها في المنزل وتقوم بشرائها من داخل المعصرة بأسعار لم تتجاوز الـ80 دينارا في السنوات السابقة ، غير أن سعر الصفيحة 95 دينار هذا العام، وفي بعض المعاصر تتجاوز ال 100 دينار.

كما انها لا تثق حالها كحال الآلاف من المستهلكين من شراء الزيت من داخل المنازل خاصة وأن العديد من حوادث التلاعب بالزيت وجودته ونوعيته تكتشف داخل معامل صغيرة  في المنزل والمستهلك، لا يستطيع تمييز نوع الزيت وجودته.
وبينت أنها تفضل شراء الزيت من داخل المعاصر مباشرة وهذا العام لم تتمكن من شراء الزيت لارتفاع أثمانه.

ويبحث احد المواطنين من ذوي الدخل المحدود عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن تجار يبيعون الزيت بالأقساط شهريا، لا سيما وأنهم لا يستغنون عن الزيت ولا يستطيعون شراءه إلا بالأقساط بغض النظر عن جودة الزيت الذي يباع بالأقساط أو سعره الذي سيتجاوز الـ   130 دينارا للصفيحة وأقساط لمدة عام كامل أو أكثر، وبعضهم يضع فوائد متراكمة على الأسعار الحقيقية.

وبين احد  المزارعين أن السبب في ارتفاع أثمان الزيت هو ارتفاع مدخلات الإنتاج الزراعي، وكلفة القطاف من أجور سيارات وأجور عمال وارتفاع أجور عصر الزيت من نصف دينار للكيلو إلى 60 قرشا للكيلو الواحد، و تأخر الموسم المطري  وهذه الالتزامات يتحملها المزارعون أنفسهم وتلحق بهم خسائر فادحة.

وبين أن كرم الزيتون يوفر للأسرة ما يقارب الألف دينار سنويا ويستغلها في شراء مادة الكاز لفصل الشتاء وما يتبقى يقوم لخدمة الأرض وتسميدها ليحافظ على الإنتاج، وهذا الدخل لا يعد ثروة بالنسبة لأسرة تعدادها 9 أفرادها ودخلها 350 دينارا.

بدوره قال احد المزارعين الصغار إنه وأصحاب المساحات الصغيرة هم من يعانون من رفع أثمان العصر أو ارتفاع أجور العمل، خاصة وأن الإنتاج لا يغطي تكاليف العمل، أما المزارعون الذين يملكون آلاف الدونمات، فكمية الإنتاج ضخمة وتغطي تكاليف العمل والعصر.

وأوضح أن هذه الارتفاعات تؤدي إلى رفع أثمان صفيحة الزيت وبالتالي صعوبة تسويقها نظرا للظروف الاقتصادية التي يعاني منها المواطنون حاليا.

في المقابل قال أحد أصحاب المعاصر في جرش، وفضل عدم ذكر اسمه، إن الزيادة هذا العام في أجور العصر من 50 قرشا للكيلو إلى 60 قرشا، جاء بقرار من نقابة أصحاب المعاصر، خاصة وأنهم يتعرضون لخسائر جراء الرفع المتكرر لأسعار المحروقات والكهرباء وأجور العمال، فضلا عن أن ارتفاع أجور العمال، فضلا عن أن عمل المعاصر أصلا موسمي ولشهور قليلة وبالكاد تغطي تكاليف العمل.
ويعتقد أن نسبة هذا الارتفاع قليلة مقارنة بأسعار الزيت هذا العام والتي لا تقل عن 85 دينارا للصفيحة الواحدة ووزنها 16 كليو غراما من الزيت وقد يصل السعر إلى  95 دنانير في العديد من المعاصر.

ويذكر أن عدد المعاصر العاملة في جرش 14 معصرة أتوماتيكية، ومن المتوقع أن لا تقل كمية الإنتاج هذا العام عن 1500 طن من الزيت، وما زالت الكميات غير واضحة في بداية الموسم.

 وتصل المساحة الكلية لأشجار الزيتون في المحافظة إلى 130 ألف دونم ، تبلغ نسبة المثمر منها 110 آلاف دونم، تتوزع بين مختلف المناطق في المحافظة، فيما تبلغ المساحة المزروعة بالزيتون في الأردن حوالي 1.280 مليون دونم، تعادل 72 % من المساحة المزروعة بالأشجار المثمرة وحوالي 34 % من كامل المساحة المزروعة في الأردن.

Thursday, November 23, 2017 - 7:48:56 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
آخر الاضافات
آخر التعليقات
منصور محمد الجندي _ معان الشهامه _ أردن الصفاء و النقاء
اختلاف الرأي لا يفسد للود قضيه !! والمعارضون الصادقون عون للامه وارضها !! لكن المنافقون والمخادعون والضلاليون وقالبوا الموازين لا وزن لهم ولا ذمه ولا ضمير !!وآفة الكذب عندما تتفشى في الشعوب خطرها اعتى من المورفين والكوكائين والبانجو والكبتاجون !!اللهم ارحمنا واعنا وابعد عنا الكذب والكذابين !! ... تعليقا على الخبر ...الرزاز: ليس كل ما ينشر على مواقع التواصل صحيح وحزمة إجراءات قبل نهاية الأسبوع
منصور محمد الجندي _ معان الشهامه _ أردن الصفاء و النقاء
اختارته يد المنون وانا بحكمه وعدالته راضون !!لوالديه الصبر والسلوان !! عظم الله اجركم وشكر سعيكم !! وربنا يعوضكم !!الابناء الصغار لا يتركون لوحدهم ولو لثواني معدوده !!لانهم قاصرون ولا يدركون المخاطر !!حفظ الله اطفال شعبنا العزير ولا اراكم الله مكروه بعزيز !! انا لله وانا اليه راجعون !! كل عام والجميع بخير !! ... تعليقا على الخبر ...وفاة طفل اثر سقوطه من شرفة منزله بالمزار الجنوبي
منصور محمد الجندي _ معان الشهامه _ أردن الصفاء و النقاء
( الله نظيف يحب النظافه ) (نظفوا افنيتكم ولا تشبهوا باليهود ) ( اماطة الاذى من الطريق صدقه )من قيم ديننا الحنيف النظافه فكما نحب ان نجلس في مكان نظيف ان نتركه نظيفا !!جمع المخلفات لا يستحق منا الا دقائق معدوده ولنا الاجر الكبير من رب العرش العظيم !! العقبه وغيرها لنبقيها نظيفه فهي عنون لنا !!قبل سنوات دعينا لمدينة الفحيص وعندما دخلنا المدينه رأيت النظافه في المدينه وشوارعها !!واخبرت مضيفنا اننا سررنا بنظافة المدينه وشكرنا وقال هذه مدينتنا ونحافظ على نظافتها من قيمنا وعاداتنا !!النظافة عنوان لشعوب الارض !!كونوا نظيفين واعطوا العنون عنكم !! ... تعليقا على الخبر ...العقبة الخاصة تطلق حملة بيئية توعوية بعنوان " اتركها نظيفة "
منصور محمد الجندي _ معان الشهامه _ أردن الصفاء و النقاء
تعددت الاسباب والموت واحد !!شاهد مباراه ام لم يشاهد وانتهى عمره سيموت !!للمرحوم ماهر عصام الرحمه والغفران ولذويه الصبر والسلوان !! عظم الله اجركم وشكر سعيكم !! انا لله وانا اليه راجعون !! ... تعليقا على الخبر ...وفاة فنان مصري عقب هزيمة منتخب بلاده لكرة القدم
منصور محمد الجندي _ معان الشهامه _ أردن الصفاء و النقاء
( كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام )باسمي واسماء اهل معان الكرام اعزيكم آل الفايز بوفاة الحاج المغفور له بعون الله ممدوح ماجد مشهور سطام الفايز !!ضارعين للعلي القدير ان يتغمده بواسع رحمته ويدخله فسيح جناته عظم الله اجركم وشكر سعيكم !! وانا لله وانا اليه راجعون !! ... تعليقا على الخبر ...الحاج ممدوح سطام الفايز في ذمة الله
أخبار منوعة
حوادث
Adv
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018