عويس وزیر جدید بـ"معلولية" في حكومة الرزاز.. وثيقة في طريقها لكسر الحصار عن غزة.. سفينتا "العودة" و "حرية" تصلان الى البرتغال..صور زين وجمعية الأميرة عالية بنت الحسين توقّعان اتفاقية تعاون استراتيجي إلزام محطات المحروقات الجديدة بموقع لشحن المركبات الكهربائية "النواب" يعيد مشروع قانون ضريبة الدخل للحكومة.. وثيقة مادبا.. 4 اصابات في حادث تدهور بماعين واحتراق تاكسي بصياغة وفاتان اثر حادثي غرق منفصلين في العقبة والمفرق ..مصور ضبط شاب وفتاة سرقا 12 الف ريال سعودي بمركز حدود العمري تكليف ياسين مديراً عاماً بالوكالة لمؤسسة الضمان الناطق باسم الضمان: ليس من حق صاحب العمل الامتناع عن إبلاغ الضمان عن إصابات العمل تكليف الدكتور عماد صلاح القيام بأعمال رئيس الجامعة الاردنية قطر تحذر الأردنيين مجددا الھایبرد والسرطان والتقاعد المدني.. ابرز قرارات الرزاز اليوم وفقا للقانون.. الرزاز يشهر ذمته المالية أكثر من 1000 مواطن راجعوا طوارئ مستشفى الملك المؤسس خلال فترة العيد

القسم : عربي - نافذة شاملة
نشر بتاريخ : 23/11/2017 توقيت عمان - القدس 6:40:41 PM
سفير إيران في الأردن: وجودنا على الحدود السورية لا يهدد الأردن ولا أتصور حربا مع السعودية
سفير إيران في الأردن: وجودنا على الحدود السورية لا يهدد الأردن ولا أتصور حربا مع السعودية
السفير الإيراني في عمّان مجتبى فردوسي
 




قال السفير الإيراني في عمّان مجتبى فردوسي بور إن علاقات بلاده مع الأردن "ليست بالمستوى المطلوب"، مشيرا إلى "أن هناك نقاط مشتركة تجمع البلدين أكثر من نقاط الخلاف الموجودة".

وقال فردوسي بور في مقابلة خاصة لوكالة "سبوتنيك" الروسية: "للأسف الشديد علاقاتنا مع الأردن ليست على المستوى المطلوب، فبعد الأزمة التي حصلت بين إيران والسعودية والقطيعة بين البلدين وإغلاق السفارات، استدعت الأردن سفيرها من طهران، لكن إيران لم تتخذ خطوة في المقابل"، وأضاف: "صحيح أن هنالك خلافات بين إيران والأردن لكن في كثير من الأحيان لدينا نقاط مشتركة أكثر من نقاط الخلاف الموجودة".

وتابع: "لا ننكر الخلافات، وتحديداً في السياسات الخارجية لكلا البلدين، لكن علينا طرحها على طاولة البحث والنقاش وأن نسمع بعضنا للآخر، وأن نعزز جانب العلاقات الاقتصادية، حتى لو لم تكن العلاقات السياسية على المستوى المطلوب".

وقال: "لو كان للأردن أي تساؤل حول الحدود الشمالية نحن على استعداد للإجابة عليها، لماذا لا تكون الأبواب مفتوحة؟".

وحول وجود الميليشيات الشيعية على الحدود الشمالية للملكة، قال بور: "لقد ساندنا الفكرة الساعية لإيجاد حل سياسي للأزمة السورية، وعندما تم الاتفاق الثلاثي بين الأردن وأميريكا وروسيا على الحدود الجنوبية لسورية نحن دعمنا هذه الفكرة لأنها كانت ضمن مسار أستانا. فما دامت ايران جزء من استانا وتحترم اتفاقاته وتدعم الفكرة كيف لها أن تكون تهديداً على الحدود".

وأضاف:"أعلنا أن وجودنا على الحدود السورية بسبب خشيتنا ورفضنا لوجود الجانب (الإسرائيلي) على الحدود السورية، أو إمكانية سيطرته على مناطق سورية".

ورفض بور الاتهامات الموجهة لبلاده بالتدخل في شؤون الدول العربية، مشيرا إلى أن الوجود الإيراني في سورية والعراق هو بطلب من ‘‘السلطة الشرعية في البلدين‘‘.

وقال: "حضور إيران في العراق له شرعية، فعندما قدمت إيران القوات لمكافحة الإرهاب في الأراضي العراقية، تم استئذان حكومة العراق المركزية المنتخبة من طرف الشعب العراقي للدخول لمكافحة الإرهاب في العراق. وذات الأمر حصل في سورية التي سمح نظامها الشرعي بدخول مستشارين عسكريين لمساندة الجيش السوري، فحضورنا في البلدين له شرعية".

وأضاف :"هذا ينفي صحة ما يتم الترويج له بأن إيران احتلت الأراضي العربية أو العواصم العربية أو إنها تتدخل في الشؤون العربية".

وتابع: "ما سبق لا يُعدُّ تدخلاً، لكن لا بد من تحديد مفهوم التدخل، والسؤال هنا، عندما أجبرت المملكة العربية السعودية رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري أن يستقيل من منصبه خلال زيارة عادية بروتوكولية، ألا يمكننا اعتبار ذلك تدخلاً؟".


وأضاف: لا أتصور حربا مع السعودية ولا حرب من طرف إسرائيل على إيران، لقد انتهينا من موضوع الحروب ضد ايران كاملة أنا أقصد أن حرب أميركا وإسرائيل ودول الإقليم ضد إيران أصبحت من الماضي، لأن ايران إبان الثورة الإسلامية كان جيشها منهاراً، والحرس الثوري كان في بداية ولادته، لكن إيران حاليا تمتلك قدرات دفاعية، وأريد التركيز على أن جيش إيران هو جيش دفاع وامتلاك الصواريخ هو دفاعي بالدرجة الأولى وليس هجومي.

الحقيقة الدولية – سبوتنك


Thursday, November 23, 2017 - 6:40:41 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
آخر الاضافات
آخر التعليقات
منصور محمد الجندي _ معان الشهامه _ أردن الصفاء و النقاء
اختلاف الرأي لا يفسد للود قضيه !! والمعارضون الصادقون عون للامه وارضها !! لكن المنافقون والمخادعون والضلاليون وقالبوا الموازين لا وزن لهم ولا ذمه ولا ضمير !!وآفة الكذب عندما تتفشى في الشعوب خطرها اعتى من المورفين والكوكائين والبانجو والكبتاجون !!اللهم ارحمنا واعنا وابعد عنا الكذب والكذابين !! ... تعليقا على الخبر ...الرزاز: ليس كل ما ينشر على مواقع التواصل صحيح وحزمة إجراءات قبل نهاية الأسبوع
منصور محمد الجندي _ معان الشهامه _ أردن الصفاء و النقاء
اختارته يد المنون وانا بحكمه وعدالته راضون !!لوالديه الصبر والسلوان !! عظم الله اجركم وشكر سعيكم !! وربنا يعوضكم !!الابناء الصغار لا يتركون لوحدهم ولو لثواني معدوده !!لانهم قاصرون ولا يدركون المخاطر !!حفظ الله اطفال شعبنا العزير ولا اراكم الله مكروه بعزيز !! انا لله وانا اليه راجعون !! كل عام والجميع بخير !! ... تعليقا على الخبر ...وفاة طفل اثر سقوطه من شرفة منزله بالمزار الجنوبي
منصور محمد الجندي _ معان الشهامه _ أردن الصفاء و النقاء
( الله نظيف يحب النظافه ) (نظفوا افنيتكم ولا تشبهوا باليهود ) ( اماطة الاذى من الطريق صدقه )من قيم ديننا الحنيف النظافه فكما نحب ان نجلس في مكان نظيف ان نتركه نظيفا !!جمع المخلفات لا يستحق منا الا دقائق معدوده ولنا الاجر الكبير من رب العرش العظيم !! العقبه وغيرها لنبقيها نظيفه فهي عنون لنا !!قبل سنوات دعينا لمدينة الفحيص وعندما دخلنا المدينه رأيت النظافه في المدينه وشوارعها !!واخبرت مضيفنا اننا سررنا بنظافة المدينه وشكرنا وقال هذه مدينتنا ونحافظ على نظافتها من قيمنا وعاداتنا !!النظافة عنوان لشعوب الارض !!كونوا نظيفين واعطوا العنون عنكم !! ... تعليقا على الخبر ...العقبة الخاصة تطلق حملة بيئية توعوية بعنوان " اتركها نظيفة "
منصور محمد الجندي _ معان الشهامه _ أردن الصفاء و النقاء
تعددت الاسباب والموت واحد !!شاهد مباراه ام لم يشاهد وانتهى عمره سيموت !!للمرحوم ماهر عصام الرحمه والغفران ولذويه الصبر والسلوان !! عظم الله اجركم وشكر سعيكم !! انا لله وانا اليه راجعون !! ... تعليقا على الخبر ...وفاة فنان مصري عقب هزيمة منتخب بلاده لكرة القدم
منصور محمد الجندي _ معان الشهامه _ أردن الصفاء و النقاء
( كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام )باسمي واسماء اهل معان الكرام اعزيكم آل الفايز بوفاة الحاج المغفور له بعون الله ممدوح ماجد مشهور سطام الفايز !!ضارعين للعلي القدير ان يتغمده بواسع رحمته ويدخله فسيح جناته عظم الله اجركم وشكر سعيكم !! وانا لله وانا اليه راجعون !! ... تعليقا على الخبر ...الحاج ممدوح سطام الفايز في ذمة الله
أخبار منوعة
حوادث
Adv
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018