عويس وزیر جدید بـ"معلولية" في حكومة الرزاز.. وثيقة في طريقها لكسر الحصار عن غزة.. سفينتا "العودة" و "حرية" تصلان الى البرتغال..صور زين وجمعية الأميرة عالية بنت الحسين توقّعان اتفاقية تعاون استراتيجي إلزام محطات المحروقات الجديدة بموقع لشحن المركبات الكهربائية "النواب" يعيد مشروع قانون ضريبة الدخل للحكومة.. وثيقة مادبا.. 4 اصابات في حادث تدهور بماعين واحتراق تاكسي بصياغة وفاتان اثر حادثي غرق منفصلين في العقبة والمفرق ..مصور ضبط شاب وفتاة سرقا 12 الف ريال سعودي بمركز حدود العمري تكليف ياسين مديراً عاماً بالوكالة لمؤسسة الضمان الناطق باسم الضمان: ليس من حق صاحب العمل الامتناع عن إبلاغ الضمان عن إصابات العمل تكليف الدكتور عماد صلاح القيام بأعمال رئيس الجامعة الاردنية قطر تحذر الأردنيين مجددا الھایبرد والسرطان والتقاعد المدني.. ابرز قرارات الرزاز اليوم وفقا للقانون.. الرزاز يشهر ذمته المالية أكثر من 1000 مواطن راجعوا طوارئ مستشفى الملك المؤسس خلال فترة العيد

القسم : منوعات عامة
نشر بتاريخ : 23/11/2017 توقيت عمان - القدس 12:34:06 AM
عالم سويسري يُجيب: هل يمكن أن نعود شباباً ؟
عالم سويسري يُجيب: هل يمكن أن نعود شباباً ؟



في طريقه إلى مكتبه، يمر البروفيسور السويسري، جاك بروست، بجوار ساعة رملية ضخمة تتوسط شرفة طويلة داخل واحد من أكبر مراكز مكافحة الشيخوخة في العالم، فعمله يتركز على كيفية إبطاء الأثر الذي تتركه هذه الساعة على حياة الناس.
وأسس البروفيسور الرائد في طب الشيخوخة مركز نيسينز لمكافحة التقدم في العمر، كجزء من مشفى "كلينيك دو جينولييه" على أطراف جنيف منذ 20 عاماً، وهو واحد من عشرات المراكز التي تحتضنها سويسرا وتعمل في مجال تحسين الصحة في مراحل العمر المتقدمة.
ويقول بروست، وهو في العقد السابع من عمره، لـ "سكاي نيوز عربية" إن خلايا الجسم تواجه مشكلة مع التقدم في السن، في تجديد نفسها، وهو ما ينتج عنه مظاهر الكبر مثل التجاعيد وتراجع اللياقة البدنية ووظائف أعضاء الجسم.
وأوضح أنه يعمل مع فريق كبير من الأطباء والباحثين في جامعات سويسرية من أجل تطوير أساليب تساعد الخلايا على تجديد نفسها، مما يبطئ من ظهور علامات وآثار التقدم في العمر.
ويبدأ بروست وفريقه الطبي العمل بإحالة المرضى إلى أقسام الفحص المختلفة لعمل التحاليل وتقييم حالتهم إكلينيكياً، من أجل تحديد أنسب طرق العلاج والمتابعة.
ويعتمد المركز الطبي على أحدث التقنيات المخبرية في تقييم الحالات الصحية ووضع خطط علاج ملائمة لكل حالة.
ويعتبر بروست أن الشيخوخة لا تزال لغزاً علمياً، مشيراً إلى أن "بعض الناس لديهم مقاومة وراثية إلى حد ما للشيخوخة، ومعظمهم ينهون حياتهم في سن متقدمة جداً، دون إصابتهم بأمراض الشيخوخة. لكن من ناحية أخرى، فإن آخرين تظهر عليهم أعراض الشيخوخة سريعاً، ويتوفون في سن مبكرة".
ويرى بروست أن الإستعدادات الوراثية تلعب دوراً كبيراً في ذلك، لكنه يؤكد أيضاً أن أنماط الحياة والسلوكيات الفردية من شأنها أن تبدد رأس المال الصحي.
وعلى سبيل المثال، فإن ارتفاع ضغط الدم المفرط، وزيادة الوزن، والإفراط في التدخين وارتفاع الكوليسترول، تشكل عوامل خطر تعمل على الوصول للشيخوخة المبكرة من خلال الإضرار بالقلب والأوعية الدموية.
ويوضح بروست أن الدراسات الطبية أثبتت أن الضغط والتوتر يغيران في ديناميكية الهرومونات في الجسم، "لذا ننصح الناس بتغيير العادات اليومية لتجنب التوتر".
ويعتقد بروست أنه يمكن إعادة صياغة تعريف الصحة الذي أعلنته منظمة الصحة العالمية عام 1946، بالقول إن الشيخوخة الناجحة هي حالة كاملة من اللياقة البدنية والعقلية والاجتماعية، فهي لا تتكون فقط في غياب المرض أو العجز.
ويتميز هذا التعريف، بحسب بروست، بإبراز مفهوم "اللياقة" فيما يتعلق بالجوانب النفسية والاجتماعية والجسدية على السواء. وبالتالي، فإن "الشيخوخة السعيدة هي شيخوخة تتكون من هذه الأبعاد الثلاثة".
وتتركز مهمة بروست على مساعدة الأفراد لتبني نمط حياة صحي، قائلا إن "التمارين الرياضية مع النظام الغذائي الصحي هما أساس الحفاظ على الصحة والوقاية من آثار الشيخوخة".
ويواجه الطبيب السويسري سؤالاً متكرراً من المتعاملين مع المركز بشأن إمكانية أن تساعدهم التقنيات المستخدمة في إستعادتهم لشبابهم.
ويقول بروست: "نشرح للناس أنهم لا يمكن أن يعودوا صغاراً في السن، لكن يمكنهم بكل تأكيد إبطاء تأثير الزمن على صحتهم".
ويبلغ متوسط عمر الفرد في سويسرا 83 عاماً، وهو من أعلى معدلات الأعمار في العالم بسبب التوعية الصحية وتطور الخدمات الطبية.

الحقيقة الدولية - وكالات

Thursday, November 23, 2017 - 12:34:06 AM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
آخر الاضافات
آخر التعليقات
منصور محمد الجندي _ معان الشهامه _ أردن الصفاء و النقاء
اختلاف الرأي لا يفسد للود قضيه !! والمعارضون الصادقون عون للامه وارضها !! لكن المنافقون والمخادعون والضلاليون وقالبوا الموازين لا وزن لهم ولا ذمه ولا ضمير !!وآفة الكذب عندما تتفشى في الشعوب خطرها اعتى من المورفين والكوكائين والبانجو والكبتاجون !!اللهم ارحمنا واعنا وابعد عنا الكذب والكذابين !! ... تعليقا على الخبر ...الرزاز: ليس كل ما ينشر على مواقع التواصل صحيح وحزمة إجراءات قبل نهاية الأسبوع
منصور محمد الجندي _ معان الشهامه _ أردن الصفاء و النقاء
اختارته يد المنون وانا بحكمه وعدالته راضون !!لوالديه الصبر والسلوان !! عظم الله اجركم وشكر سعيكم !! وربنا يعوضكم !!الابناء الصغار لا يتركون لوحدهم ولو لثواني معدوده !!لانهم قاصرون ولا يدركون المخاطر !!حفظ الله اطفال شعبنا العزير ولا اراكم الله مكروه بعزيز !! انا لله وانا اليه راجعون !! كل عام والجميع بخير !! ... تعليقا على الخبر ...وفاة طفل اثر سقوطه من شرفة منزله بالمزار الجنوبي
منصور محمد الجندي _ معان الشهامه _ أردن الصفاء و النقاء
( الله نظيف يحب النظافه ) (نظفوا افنيتكم ولا تشبهوا باليهود ) ( اماطة الاذى من الطريق صدقه )من قيم ديننا الحنيف النظافه فكما نحب ان نجلس في مكان نظيف ان نتركه نظيفا !!جمع المخلفات لا يستحق منا الا دقائق معدوده ولنا الاجر الكبير من رب العرش العظيم !! العقبه وغيرها لنبقيها نظيفه فهي عنون لنا !!قبل سنوات دعينا لمدينة الفحيص وعندما دخلنا المدينه رأيت النظافه في المدينه وشوارعها !!واخبرت مضيفنا اننا سررنا بنظافة المدينه وشكرنا وقال هذه مدينتنا ونحافظ على نظافتها من قيمنا وعاداتنا !!النظافة عنوان لشعوب الارض !!كونوا نظيفين واعطوا العنون عنكم !! ... تعليقا على الخبر ...العقبة الخاصة تطلق حملة بيئية توعوية بعنوان " اتركها نظيفة "
منصور محمد الجندي _ معان الشهامه _ أردن الصفاء و النقاء
تعددت الاسباب والموت واحد !!شاهد مباراه ام لم يشاهد وانتهى عمره سيموت !!للمرحوم ماهر عصام الرحمه والغفران ولذويه الصبر والسلوان !! عظم الله اجركم وشكر سعيكم !! انا لله وانا اليه راجعون !! ... تعليقا على الخبر ...وفاة فنان مصري عقب هزيمة منتخب بلاده لكرة القدم
منصور محمد الجندي _ معان الشهامه _ أردن الصفاء و النقاء
( كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام )باسمي واسماء اهل معان الكرام اعزيكم آل الفايز بوفاة الحاج المغفور له بعون الله ممدوح ماجد مشهور سطام الفايز !!ضارعين للعلي القدير ان يتغمده بواسع رحمته ويدخله فسيح جناته عظم الله اجركم وشكر سعيكم !! وانا لله وانا اليه راجعون !! ... تعليقا على الخبر ...الحاج ممدوح سطام الفايز في ذمة الله
أخبار منوعة
حوادث
Adv
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018