القسم : مستشفيات
نشر بتاريخ : 22/11/2017 توقيت عمان - القدس 3:05:23 PM
اصابات الحالب اثناء العمليات الجراحية
اصابات الحالب اثناء العمليات الجراحية

بقلم:  د.سعدي الخياط*

يقول المثل  : ليس عيبا أن تجرح الحالب وتكتشف الحالة أثناء العملية لكن العيب الأكبر أن لا تنادي طبيب المسالك لعمل اللازم 

الحالب احد أعضاء الجهاز البولي والموجود في الحوض والبطن وعليه فهو معرض للاصابة أثناء العمليات الجراحية بسبب مكانه القريب من أغلب العمليات الجراحية المعتادة في منطقة البطن والحوض .

لذلك من الواجب أن يعرف الجراح موقع الحالب قبل اجراء العملية مع العلم ان الاصابة في الحالب اثناء العملية الجراحية قد تكون على مستوى اعلى البطن او منتصف البطن او في الحوض والذي يعتمد على مكان العملية الجراحية التي يجريها الجراح .

المشكلة لا تكمن في اصابة الحالب لكنها في عدم اكتشاف الاصابة ومن الاخطاء التي قد يرتكبها الجراح في بعض الاحيان ربط مكان النزيف مع الحالب لتوقيف النزيف الدموي .

لكن قد يكتشف هذه الاصابة المساعد ان كان في تركيزه وعلى مستوى من الذكاء لتحديد ذلك , حيث أن أغلب هذه الاصابات تكون في منطقة الحوض بنسبة 70% ونسبة اكتشافها اثناء العملية ما بين ال20% - 30% والباقي تكتشف بعد فترة من إجراء العملية وخصوصا عند النساء وقد تسبب انسداد بالكلية او خروج البول الى بطن المريض او المريضة .
في بعض العمليات من الممكن أن يقوم جراح النسائية بربط الحالب وهي أولا عمليات المبايض حيث يمر الحالب بالقرب منها , أو عند ربط الشريان الرئيسي للرحم وأخيرا عند عمليات هبوط المثانة والرحم " cystocele” .
حيث ان إصابات الحالب  تتراوح بين الجروح البسيطة والربط والحرق أو قطع التغذية وغيرها وتكتشف في العادة بعد مرور 7-22يوم وتاتي اثاره على شكل مغص كلوي او سلس بولي , حرارة ,   قشعريرة ,خراج أو انسداد بالأمعاء وعليه يجب عمل صورة ملونة مع منظار للمثانة وتصوير رجعي للحالب والكلية .
 ولتجنب إصابات الحالب على الجراح عمل صورة ملونة للجهاز البولي قبل اجراء العمليات الجراحية الكبيرة بالاضافة الى كشف وتعليق الحالب قبل ربط أي مكان نزيف كما يجب على الجراح وضع درنقة مكان العملية أما في حال الشك على الجراح عمل أشعة صوتية بعد العملية مباشرة .
اما العلاج في حالاته المختلفة كالقطع مثلا يجب ربط الطرفين مع وضع قسطرة الحالب وفي حالة الربط بالقرب من المثانة يجب اعادة زراعة الحالب بالمثانة , في حال وجود سلس بولي بالمهبل يجب اجراء عملية جراحية لفصل الحالب واقفال المهبل .

واخيرا في حالة انسداد الحالب من الجهتين مع التهابات حادة وتسمم يجب عمل درنقة للكليتين وبعد الشفاء يجب اجراء العملية اللازمة لتوصيل الحالب في مكانه بالمثانة البولية .


*إستشاري جراحة الكلى والمسالك البولية


Wednesday, November 22, 2017 - 3:05:23 PM
التعليقات
هل عملية منظار الحالب وعملية ازالة دعامة الحالب فيهم خطورة او تسبب ضرر للحالب؟
19/01/2019 - 7:34:11 AM
عبدالرحمن عادل
سخونة بعد إجراء المنظار ومضاعفات الدعامة ع المدى البعيد ضيق ف الحالب وممكن ان يتسبب ف ازالة الجزء الضيق
16/02/2019 - 2:05:54 PM
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
أن شاء الله انا اكون منهم
وظائف القطاع الصحي في العقبة
السلام عليكم: ابنتي رقمها في ديوان الخدمة المدنية (1) على محافظة العقبة و منذ سنتين ، حيث تخرجت بكلوريس تمريض سنة 2010، لم تحصل على وظيفة للان ، و قدمت امتحان تنافسي في شهر آب العام الماضي و نجحت ، الغريب في الأمر، بانة لا يوجد وظائف للقطاع الصحي في محافظة العقبة، ضمن هذه القائمة، هل هذا معقول ؟ ... تعليقا على الخبر ..."الحقيقة الدولية" تنشر اسماء 8803 وظيفة اعلن عنها ديوان الخدمة المدنية – رابط
َّسؤأّلَ يِّحٌتّأّجِ جِوِأّبِ
يِّزِّمَ أّنِتّ عٌمَ تّحٌګيِّ عٌنِ مَصٌروِفِّ يِّوِمَ 9 دِنِأّنِيِّر أّضّربِهِمَ بِـ 30 بِطّلَعٌ عٌنِدِګ 270 لَلَشٍخَصٌ أّلَوِأّحٌدِ أّلَأّعٌزِّبِ بِأّلَشٍهِر عٌأّئلَهِ دِخَلَهِأّ أّلَشٍهِريِّ 400 دِيِّنِأّر وِمَګوِنِهِ مَنِ 4 أّشٍخَأّصٌ أّحٌَّسبِهِأّ بِعٌقِلَګ ګمَ بِدِهِمَ مَصٌروِفِّ شٍهِريِّ مَنِ فِّوِوِأّتّيِّر ګهِربِأّء وِمَأّء وِأّجِأّر بِيِّتّ بِأّلَأّضّأّفِّهِ لَلَتّغٌذّيِّهِ وِمَلَبَِّس وِمََّسګنِ بِأّلَأّجِأّر مَدِأّرَّس جِأّمَعٌأّتّ مَنِأَّّسبِأّتّ ...... إلَخَ ... تعليقا على الخبر ...خليجي يُكذّب غلاء المعيشة بالأردن.. فيديو
ام أيهم عنواني الرصيفه
انا ام أربع اولاد ايتام اولادي الهم راتب ضمان بروح ع الأيتام بس انا بدي افهم انه الهم دعم الخبز بنزل وين وكيف بدي احصل عليه لانه انا متزوجه لكن اولادي بحضانتي ... تعليقا على الخبر ...إسحاقات : تسليم أسس صرف دعم الخبز لمجلس الوزراء الأسبوع الحالي
انا متزوجة من مصري ومش لازم يتسافر لانه موطنه اردنيه ... تعليقا على الخبر ...العمالة الوافدة والزواج من الاردنيات.. المصلحة هي الغالب
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018