مجلس النواب يقر معدل الضمان الاجتماعي الجمارك: اكثر من 3000 مصرح زاروا المنصة الإلكترونية اللجنتان النيابيتان المالية والإدارية تناقشان ملف بيتنا وميغا مول وفاة شاب داخل بركة زراعية في وادي الريان ضمن فعاليات مبادرة "ض".. مجمع اللغة ينظم ورشة للكتابة الإبداعية 86 % نسبة إنجاز المرحلة الثالثة لمشروع حدائق الملك عبدالله الثاني في المقابلين.. مصور انطلاق فعاليات مؤتمر "الاتجاهات الحديثة في إدارة البلديات" في مدينة الخليل الثلاثاء "الصناعة والتجارة" تحتفل باليوم العالمي للملكية الفكرية.. مصور 144 مهندسا ومهندسة يؤدون اليمين القانونية في اربد.. مصور في واقعة غريبة.. سيدة توزع مبالغ مالية على المارة وسط العاصمة عمان مدير شرطة المفرق يفتتح معرض صور الأمن العام المتنقل في المحافظة.. مصور محافظ مادبا يتوعد المتسكعين على أبواب مدارس الاناث "الأسد المتأهب" ينطلق في الأردن بمشاركة 30 دولة و8 الاف جندي.. مصور نائب امين عمان ينفى ارتباطه باي تيار سياسي او حزبي 18 حالة تسمم تتلقى العلاج في مستشفى جرش الحكومي

القسم : مستشفيات
نشر بتاريخ : 22/11/2017 توقيت عمان - القدس 3:05:23 PM
اصابات الحالب اثناء العمليات الجراحية
اصابات الحالب اثناء العمليات الجراحية

بقلم:  د.سعدي الخياط*

يقول المثل  : ليس عيبا أن تجرح الحالب وتكتشف الحالة أثناء العملية لكن العيب الأكبر أن لا تنادي طبيب المسالك لعمل اللازم 

الحالب احد أعضاء الجهاز البولي والموجود في الحوض والبطن وعليه فهو معرض للاصابة أثناء العمليات الجراحية بسبب مكانه القريب من أغلب العمليات الجراحية المعتادة في منطقة البطن والحوض .

لذلك من الواجب أن يعرف الجراح موقع الحالب قبل اجراء العملية مع العلم ان الاصابة في الحالب اثناء العملية الجراحية قد تكون على مستوى اعلى البطن او منتصف البطن او في الحوض والذي يعتمد على مكان العملية الجراحية التي يجريها الجراح .

المشكلة لا تكمن في اصابة الحالب لكنها في عدم اكتشاف الاصابة ومن الاخطاء التي قد يرتكبها الجراح في بعض الاحيان ربط مكان النزيف مع الحالب لتوقيف النزيف الدموي .

لكن قد يكتشف هذه الاصابة المساعد ان كان في تركيزه وعلى مستوى من الذكاء لتحديد ذلك , حيث أن أغلب هذه الاصابات تكون في منطقة الحوض بنسبة 70% ونسبة اكتشافها اثناء العملية ما بين ال20% - 30% والباقي تكتشف بعد فترة من إجراء العملية وخصوصا عند النساء وقد تسبب انسداد بالكلية او خروج البول الى بطن المريض او المريضة .
في بعض العمليات من الممكن أن يقوم جراح النسائية بربط الحالب وهي أولا عمليات المبايض حيث يمر الحالب بالقرب منها , أو عند ربط الشريان الرئيسي للرحم وأخيرا عند عمليات هبوط المثانة والرحم " cystocele” .
حيث ان إصابات الحالب  تتراوح بين الجروح البسيطة والربط والحرق أو قطع التغذية وغيرها وتكتشف في العادة بعد مرور 7-22يوم وتاتي اثاره على شكل مغص كلوي او سلس بولي , حرارة ,   قشعريرة ,خراج أو انسداد بالأمعاء وعليه يجب عمل صورة ملونة مع منظار للمثانة وتصوير رجعي للحالب والكلية .
 ولتجنب إصابات الحالب على الجراح عمل صورة ملونة للجهاز البولي قبل اجراء العمليات الجراحية الكبيرة بالاضافة الى كشف وتعليق الحالب قبل ربط أي مكان نزيف كما يجب على الجراح وضع درنقة مكان العملية أما في حال الشك على الجراح عمل أشعة صوتية بعد العملية مباشرة .
اما العلاج في حالاته المختلفة كالقطع مثلا يجب ربط الطرفين مع وضع قسطرة الحالب وفي حالة الربط بالقرب من المثانة يجب اعادة زراعة الحالب بالمثانة , في حال وجود سلس بولي بالمهبل يجب اجراء عملية جراحية لفصل الحالب واقفال المهبل .

واخيرا في حالة انسداد الحالب من الجهتين مع التهابات حادة وتسمم يجب عمل درنقة للكليتين وبعد الشفاء يجب اجراء العملية اللازمة لتوصيل الحالب في مكانه بالمثانة البولية .


*إستشاري جراحة الكلى والمسالك البولية


Wednesday, November 22, 2017 - 3:05:23 PM
التعليقات
هل عملية منظار الحالب وعملية ازالة دعامة الحالب فيهم خطورة او تسبب ضرر للحالب؟
19/01/2019 - 7:34:11 AM
عبدالرحمن عادل
سخونة بعد إجراء المنظار ومضاعفات الدعامة ع المدى البعيد ضيق ف الحالب وممكن ان يتسبب ف ازالة الجزء الضيق
16/02/2019 - 2:05:54 PM
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
محمد عماد منصور رضوان
متي يتم فتح باب التجنيد ... تعليقا على الخبر ...القوات المسلحة تنفي فتح باب التسجيل للتجنيد على حساب النقص العام
ام مكلومه ذاقة المر وصبرة.
يعني الام اللي تعبت وربة بنتها كانت من الاوائل من صف اول ابتدائي لما وصلت الجامعه وتخرجت وفرحة فيها فرحة تسعد كل ام ذاقت المر لتربي بنتها وتشوفها وتفتخر بنجاحها صديقاتها كلهم يتعينو وهمه بدون معدلات بس لانهم ابصر واسطات ولا عائلات الله معنا والله علي كل ظالم نحتسب عند الله لا حد يزعل من كلامي لاكن هذا الصح بحياة عوجة .مبروك لكل اللي توضفو . ... تعليقا على الخبر ...مرشحون للتعيين في التربية.. أسماء
اصلي
يا لروعة السعادة.... و يا لسعادة الروعة ... تعليقا على الخبر ...الملك: ابنتي العزيزة ياقوت الطراونة.. وصلتني هديتك الجميلة
عيسى محارب العجارمه
معالي وزير الخارجية أيمن الصفدي دبلوماسي رفيع المستوى جهوده على مستوى العالم في خدمة الوطن العربي والأردن والقدس المحتلة، وطنيته كبيرة واتوقع ان يشكل الحكومة على المدى الطويل. ... تعليقا على الخبر ...الرئيس البلغاري يستقبل الصفدي
هاد نتيجه اهمال الجهات المختصه لمثل هذه النشاطات المفروض يكون في متابعه ومراقبه دوريه ... تعليقا على الخبر ...وفاة طفل غرقا بأحد المسابح الخاصة في منطقة غرب اربد،
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018