انفجارات بأصفهان.. إيران تنفي وقوع هجوم خارجي و"إسرائيل" ترفض التعليق "مرض قاتل" ينتشر في ولاية أمريكية ويهدد حياة البشر بعد وصول مغامر بريطاني لأقصى نقطة في إفريقيا ركضا.. خبراء يوضحون ما يفعله الجري بالجسم "الديناصور" الهندي.. هل يسرح في الطبيعة حقا أم في مخيلة البشر؟ هل تغلب ريال مدريد على مان سيتي بالحظ؟.. غوارديولا ينهي الجدل أراوخو يرد على انتقادات غوندوغان لأدائه في لقاء سان جيرمان 4 من دولة واحدة.. 5 نجوم عرب في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا رئيس الأركان الجزائري: بلادنا في أشد الحرص على قرارها السيادي تونس.. القبض على إرهابي مصنف بأنه "خطير جدا" الناطق باسم اليونيفيل: القوة الأممية المؤقتة في لبنان محايدة ولا تقوم بأنشطة مراقبة ولا تدعم أي طرف اتفاق سوري عراقي إيراني لتعزيز التعاون في مجال مكافحة الإرهاب ماكرون يرفض الاتهامات بازدواجية المعايير بسبب زيادة مشتريات فرنسا من الغاز الروسي بينهم محكوم عليهم بالإعدام.. رئيس زيمبابوي يعفو عن آلاف السجناء بمناسبة عيد الاستقلال بروكسل تعتزم استثمار نحو 3 مليارات يورو من الفوائد على الأصول الروسية المجمدة في دعم أوكرانيا القوات الجوية الروسية تدمر 5 قواعد للمسلحين في محافظة حمص السورية

القسم : مستشفيات
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 22/11/2017 توقيت عمان - القدس 3:05:23 PM
اصابات الحالب اثناء العمليات الجراحية
اصابات الحالب اثناء العمليات الجراحية

بقلم:  د.سعدي الخياط*

يقول المثل  : ليس عيبا أن تجرح الحالب وتكتشف الحالة أثناء العملية لكن العيب الأكبر أن لا تنادي طبيب المسالك لعمل اللازم 

الحالب احد أعضاء الجهاز البولي والموجود في الحوض والبطن وعليه فهو معرض للاصابة أثناء العمليات الجراحية بسبب مكانه القريب من أغلب العمليات الجراحية المعتادة في منطقة البطن والحوض .

لذلك من الواجب أن يعرف الجراح موقع الحالب قبل اجراء العملية مع العلم ان الاصابة في الحالب اثناء العملية الجراحية قد تكون على مستوى اعلى البطن او منتصف البطن او في الحوض والذي يعتمد على مكان العملية الجراحية التي يجريها الجراح .

المشكلة لا تكمن في اصابة الحالب لكنها في عدم اكتشاف الاصابة ومن الاخطاء التي قد يرتكبها الجراح في بعض الاحيان ربط مكان النزيف مع الحالب لتوقيف النزيف الدموي .

لكن قد يكتشف هذه الاصابة المساعد ان كان في تركيزه وعلى مستوى من الذكاء لتحديد ذلك , حيث أن أغلب هذه الاصابات تكون في منطقة الحوض بنسبة 70% ونسبة اكتشافها اثناء العملية ما بين ال20% - 30% والباقي تكتشف بعد فترة من إجراء العملية وخصوصا عند النساء وقد تسبب انسداد بالكلية او خروج البول الى بطن المريض او المريضة .
في بعض العمليات من الممكن أن يقوم جراح النسائية بربط الحالب وهي أولا عمليات المبايض حيث يمر الحالب بالقرب منها , أو عند ربط الشريان الرئيسي للرحم وأخيرا عند عمليات هبوط المثانة والرحم " cystocele” .
حيث ان إصابات الحالب  تتراوح بين الجروح البسيطة والربط والحرق أو قطع التغذية وغيرها وتكتشف في العادة بعد مرور 7-22يوم وتاتي اثاره على شكل مغص كلوي او سلس بولي , حرارة ,   قشعريرة ,خراج أو انسداد بالأمعاء وعليه يجب عمل صورة ملونة مع منظار للمثانة وتصوير رجعي للحالب والكلية .
 ولتجنب إصابات الحالب على الجراح عمل صورة ملونة للجهاز البولي قبل اجراء العمليات الجراحية الكبيرة بالاضافة الى كشف وتعليق الحالب قبل ربط أي مكان نزيف كما يجب على الجراح وضع درنقة مكان العملية أما في حال الشك على الجراح عمل أشعة صوتية بعد العملية مباشرة .
اما العلاج في حالاته المختلفة كالقطع مثلا يجب ربط الطرفين مع وضع قسطرة الحالب وفي حالة الربط بالقرب من المثانة يجب اعادة زراعة الحالب بالمثانة , في حال وجود سلس بولي بالمهبل يجب اجراء عملية جراحية لفصل الحالب واقفال المهبل .

واخيرا في حالة انسداد الحالب من الجهتين مع التهابات حادة وتسمم يجب عمل درنقة للكليتين وبعد الشفاء يجب اجراء العملية اللازمة لتوصيل الحالب في مكانه بالمثانة البولية .


*إستشاري جراحة الكلى والمسالك البولية


Wednesday, November 22, 2017 - 3:05:23 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023