جرش.. إصابة حدث بعيار ناري أمام منزله صورة رئيسة وزراء نيوزيلندا تضيء برج خليفة مفارقات الدول.. فلسطين محافظة بالجزائر و"نشيد هاتكفا" في قطر جمعية شباب المعراض الخيرية تطلق بطولة شهداء أبناء الوطن في جرش مندوبا عن الملك.. الأمير الحسن يزور نيوزيلندا ويتفقد أوضاع المصابين الأردنيين.. مصور السميرات: حملة مساعدة الغارمات تتجاوز مبلغ مليونين و400 الف دينار جرش.. طلبة بلدة فروان والمنصورة يمشون 6 كم للوصول إلى مدارسهم شباب وشابات الزرقاء يدشنون مبادرة الأردن الذي نريد الهاشمي الشمالي.. "العمل الإسلامي" يحتفل بيوم الكرامة.. تقرير تلفزيوني عشائر التعامرة تتقبل العزاء بابنها شهيد الهجوم الإرهابي في نيوزيلندا.. تقرير تلفزيوني جماهير فلسطينية غفيرة تشيع الشهيدين حرارة وشتات وزير التربية يرع احتفال الكشافة والمرشدات بيوم الكرامة على غير العادة.. جبال جنوب الأردن العالية على موعد مع "ثلجة آذار" الاثنين ميزة جديدة في "واتس آب" ستنال إعجاب المستخدمين! تغيير اسم "أستانا" رسميا إلى "نور سلطان"

القسم : محلي - نافذة على الاردن
نشر بتاريخ : 21/11/2017 توقيت عمان - القدس 12:34:16 AM
"الوحش و الزبيدي" : موازنة 2018 سياسية فرضها صندوق النقد الدولي بكل أبجدياتها... فيديو
"الوحش و الزبيدي" : موازنة 2018 سياسية فرضها صندوق النقد الدولي بكل أبجدياتها... فيديو

الحقيقة الدولية – عمان – خاص

 اعتبر الخبير والكاتب في الشأن الإقتصادي خالد الزبيدي بان موازنة 2018 التي تفدمت بها الحكومة  موازنة سياسية بامتياز وانها نصا حرفيا من املاءات صندوق النقد الدولي  .

النائب الدكتور موسى الوحش عضو اللجنة المالية النيابية  بدورة ايد ما جاء فية الكاتب الزبيدي  بانها موازنة سياسية  وانها لا تُعطى أرقام دقيقة للنواب، واكتشفت هذا الأمر في موضوع تسعيرة المحروقات، ووجدنا فرق كبير في الأرقام عندما جلسنا مع المختصين الذين يعملون في المحروقات، وسمعنا كلاماً مختلفاً كثيراً عما قيل لنا في اللجنة المالية، ولا شك أن هناك تقصير من مجلس النواب في هذا الأمر.

 الوحش اصاف أن الكل ينتظر في قادم الأيام خطوات ربما تتطلب الصبر، وربما تكون هناك معاناة مما سيأتي، وقد بيَّن رئيس الوزراء من خلال لقاءىته بالكتل النيابية الواقع الذي نعيشه وأن هناك صعوبات سوف تواجه الإقتصاد الأردني، لذلك نحن مضطرون إلى أن نرفع الدعم.

أن الجميع يعلم أن صندوق النقد كان يطالب برفع الدعم منذ زمن بعيد، لكن نظراً لردة الفعل عند الناس والخبراء والمهتمين بهذا الأمر فقد غيَّرت نظرة صندوق النقد الدولي لهذا الأمر وكأنهم يريدون الخروج من الساحة في موضوع رفع الدعم حتى لا يقال أن هذه إملاءات أو شروط أو مطالب صندوق النقد، لكنها حقيقة هذه مطالب صندوق النقد برفع الدعم عن السلع وجعل كل سلعة والخدمات تصبح ضريبة المبيعات عليها 16 بالمئة. مشيراً إلى ظهور تصريحات عن الصندوق بأنهم ليسوا مع رفع الدعم عن الخبز لأنه ربما يتأثر الشعب وخاصة الطيقتين الفقيرة والمتوسطة، ويحاولون ان يظهروا أن ليس لهم علاقة بهذا الأمر لكن لهم علاقة.

الزبيدي قال أن الموازنة هي برنامج تنموي لمدة سنة، والبرنامج الرأسمالي مشاريع تفيد بيئة الإستثمار وتحسن الخدمات وتولد فرص عمل، لكن من حيث التوصيف كيف نرى ونقرأ موازنة 2018؟، البرنامج الرأسمالي في موازنة 2017 (فهم يستخدموا بخبث كلمة عن مستواها المعاد تقديره لعام 2017)، "متى تم إعادة التقدير وعام 2017 لم ينتهي بعد"، كانت مليار و317 مليون دينار البرنامج الرأسمالي، بينما البرنامج الرأسمالي في موازنة 2018 مليار و153 مليون دينار، يعني أقل بحوالي 200 مليون دينار، وهذه تعادل 17 بالمئة تقريباً نسبة إلى البرنامج الرأسمالي السابق. فإما أن لا يكملوا المشاريع أو عمل مناقلات في بنود الموازنة فينقلوهم من برامج الرأسمالية إلى النفقات الجارية، وهذا نوع من تدوير النفقات، وذلك من أجل الضحك على الناس.

وأضاف الزبيدي أن رئيس الوزراء قال أن الدين في عام 2017 لم يطرأ عليه زيادة، فإذل لم يزد الدين فالمفترض خدمة الدين لم تزد، وبالتالي هذا الكلام بحاجة إلى تدقيق. ومعنى هذا أن الزيادة الكبرى في النفقات الجارية ربما ذهبت نفقات إدارية وعمومية ونفقات غير مجدية. وكان الكلام والتسريبات الحكومية أن حجم الموازنة سينخفض، والكلام الذي يقول أن عجز الموازنة يبلغ 831 مليون دينار هو كلام غير دقيق، وهنا يجب أن يقال: هل هذا فقط للموازنة العامة للدولة، أم الموازنة + المؤسسات المستقة، وهل قبل المنح والمساعدات أم بعدها. مؤكداً أن هذه الارقام فيها خلط وغير مفهومة.

وحول نفقات الموازنة، قال الدكتور الوحش أنه لا يمكن أن تُنفق النفقات الرأسمالية بالكامل، ولا في سنة من السنوات تم إنفاق كل المبلغ المخصص للنفقات الرأسمالية وكان معظمها نفقات جارية، ولذلك لم تكن عاملاً إيجابياً ولم تساعد في النمو الإقتصادي مما أدى إلى زيادة المديونية والعجز باستمرار، وبالتالي هذا يتطلب قروض ويتطلب زيادة الدين العام وفوائد خدمة الدين، ولم نلحظ أي تحسن طيلة السنوات الماضية حتى منذ بدء برامج التصحيح الإقتصادي.

وأضاف الوحش أنه فيما يتعلق بالأرقام التي وردت، فالمنح أصبحت في محل شك أن تتحقق وليس هناك شك مؤكد أن تأتي منح، والمنح التي كانت تأتي لم تُستثمر الإستثمار الصحيح ولذلك خسرنا هذه الأيام. وكان هناك ضعف كبير في إدارة المنح في الوقت الذي كنا فيه بحاجة ماسة لأن نستعد لأيام مثل التي نحن فيها الآن.

وحول أسعار الكهرباء، قال الخبير الإقتصادي خالد الزبيدي، هناك سؤال يُطرح وهو أننا لا نستخدم النفط في توليد الكهرباء بل نستخدم الغاز المسال، والغاز المسال سعره منخفض جداً مقارنة مع النفط، لذلك فالحكومة تربح من موضوع الكهرباء، والمبلغ الذي تطالب به شركة الكهرباء الحكومة هو ليس صحيحاً، والحكومة هي التي ترفع أسعار الكهرباء وليس شركة الكهرباء، ولهذا تم فصل الكهرباء عن الماء من أجل أن يُقال غداً أن النفط إستقر عند 60 دولاراً لذا سنرفع الكهرباء.


وأضاف الوحش: يجب أن يتغيَّر فعلاً هذا النهج، وأن تؤخذ معلومات ويُدقق فيها، ولا يُكتفى بالمعلومات التي تأتي من المسؤول الذي يحضر إلى اللجنة المالية لإعطاء معلومات. ويجب أن يكون لنا دور في البحث أكثر مما كان سابقاً. 

وحول الموازنة وأرقامها قال الكاتب الإقتصادي خالد الزبيدي أن أرقام الموازة خطأ لأنها تتداخل في بعضها ولا أحد يفهم منها شيء، وهذه الموازنة فرضها صندوق النقد الدولي بكل أبجدياتها، وهي موازنة سياسية

Tuesday, November 21, 2017 - 12:34:16 AM
التعليقات
لولو محمد
21/02/2018 - 10:23:16 AM
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
غرم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" النجم البرتغالى كريستيانو رونالدو، لاعب نادي يوفنتوس الإيطالي، مبلغ 22 ألف دولار بسبب احتفاله البذيء. ذكرت وكالة "أسشوتيد برس" الأمريكية، أن "يويفا" اكتفى بتغريم "الدون" بعد احتفاله المثير للجدل، عقب مباراة أتلتيكو مدريد فى إياب دور الـ 16 لدورى أبطال أوروبا، وقرر عدم إيقافه عن اللعب. وقال الاتحاد الأوروبي لكرة القدم إن فريقه التأديبي رأى أن نجم يوفنتوس مذنب بسبب السلوك غير اللائق. يشار إلى أن رونالدو تم تغريمه نفس المبلغ الذي غرمه به مدرب أتليتيكو دييغو سيموني لنفس السبب خلال الجولة السادسة عشرة من مباراة الذهاب في إسبانيا. وسجل رونالدو ثلاثية في المباراة التي فاز فيها 3-0 في مباراة الإياب في تورينو، ووصل يوفنتوس بهذا الفوز إلى الدور ربع النهائي. ... تعليقا على الخبر ...الوحدات يعلّق مشاركته بالانشطة الكروية المحلية
هل لي رديات وكيف بدي اعرف اذا فيه الي عن سنوات قديمه ... تعليقا على الخبر ..."الضريبة" تبدأ بصرف الرديات والأولوية للموظفين
عبد الله
ليس خلافنا على بر امهاتنا بذاته ولكن ليش نتبع هذا اليوم على وجه التخصيص الذي جاء به النصارى العاقين لأمهاتهم طوال العام وجعلوا هذا اليوم عيد للأم .. ... تعليقا على الخبر ...الإفتاء: عيد الأم لا يتعارض مع الشريعة
فادي المبيضين
عمل مميز ومجهود مبارك لكل القائمين على الحفل بارك الله جهودكم ... تعليقا على الخبر ...مدرسة فاطمة الزهراء تحتفل بيوم الكرامة - صور
اردني حر
كله بكذب عا كله لعاد مين مسؤل عن ضياع الاردن ومين ومين ومين كل واحد بقلك مش انا مليش دخل ب البلد يزم فكونا كلها عارف الصح شو بس ماحد عنده رجوله يحكي حلووو عنا يااا ... تعليقا على الخبر ...الملقي يقاضي الناشط السنيد بسبب منشور على "الفيسبوك"
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018