القسم : محلي - نافذة على الاردن
نشر بتاريخ : 21/11/2017 توقيت عمان - القدس 12:34:16 AM
"الوحش و الزبيدي" : موازنة 2018 سياسية فرضها صندوق النقد الدولي بكل أبجدياتها... فيديو
"الوحش و الزبيدي" : موازنة 2018 سياسية فرضها صندوق النقد الدولي بكل أبجدياتها... فيديو

الحقيقة الدولية – عمان – خاص

 اعتبر الخبير والكاتب في الشأن الإقتصادي خالد الزبيدي بان موازنة 2018 التي تفدمت بها الحكومة  موازنة سياسية بامتياز وانها نصا حرفيا من املاءات صندوق النقد الدولي  .

النائب الدكتور موسى الوحش عضو اللجنة المالية النيابية  بدورة ايد ما جاء فية الكاتب الزبيدي  بانها موازنة سياسية  وانها لا تُعطى أرقام دقيقة للنواب، واكتشفت هذا الأمر في موضوع تسعيرة المحروقات، ووجدنا فرق كبير في الأرقام عندما جلسنا مع المختصين الذين يعملون في المحروقات، وسمعنا كلاماً مختلفاً كثيراً عما قيل لنا في اللجنة المالية، ولا شك أن هناك تقصير من مجلس النواب في هذا الأمر.

 الوحش اصاف أن الكل ينتظر في قادم الأيام خطوات ربما تتطلب الصبر، وربما تكون هناك معاناة مما سيأتي، وقد بيَّن رئيس الوزراء من خلال لقاءىته بالكتل النيابية الواقع الذي نعيشه وأن هناك صعوبات سوف تواجه الإقتصاد الأردني، لذلك نحن مضطرون إلى أن نرفع الدعم.

أن الجميع يعلم أن صندوق النقد كان يطالب برفع الدعم منذ زمن بعيد، لكن نظراً لردة الفعل عند الناس والخبراء والمهتمين بهذا الأمر فقد غيَّرت نظرة صندوق النقد الدولي لهذا الأمر وكأنهم يريدون الخروج من الساحة في موضوع رفع الدعم حتى لا يقال أن هذه إملاءات أو شروط أو مطالب صندوق النقد، لكنها حقيقة هذه مطالب صندوق النقد برفع الدعم عن السلع وجعل كل سلعة والخدمات تصبح ضريبة المبيعات عليها 16 بالمئة. مشيراً إلى ظهور تصريحات عن الصندوق بأنهم ليسوا مع رفع الدعم عن الخبز لأنه ربما يتأثر الشعب وخاصة الطيقتين الفقيرة والمتوسطة، ويحاولون ان يظهروا أن ليس لهم علاقة بهذا الأمر لكن لهم علاقة.

الزبيدي قال أن الموازنة هي برنامج تنموي لمدة سنة، والبرنامج الرأسمالي مشاريع تفيد بيئة الإستثمار وتحسن الخدمات وتولد فرص عمل، لكن من حيث التوصيف كيف نرى ونقرأ موازنة 2018؟، البرنامج الرأسمالي في موازنة 2017 (فهم يستخدموا بخبث كلمة عن مستواها المعاد تقديره لعام 2017)، "متى تم إعادة التقدير وعام 2017 لم ينتهي بعد"، كانت مليار و317 مليون دينار البرنامج الرأسمالي، بينما البرنامج الرأسمالي في موازنة 2018 مليار و153 مليون دينار، يعني أقل بحوالي 200 مليون دينار، وهذه تعادل 17 بالمئة تقريباً نسبة إلى البرنامج الرأسمالي السابق. فإما أن لا يكملوا المشاريع أو عمل مناقلات في بنود الموازنة فينقلوهم من برامج الرأسمالية إلى النفقات الجارية، وهذا نوع من تدوير النفقات، وذلك من أجل الضحك على الناس.

وأضاف الزبيدي أن رئيس الوزراء قال أن الدين في عام 2017 لم يطرأ عليه زيادة، فإذل لم يزد الدين فالمفترض خدمة الدين لم تزد، وبالتالي هذا الكلام بحاجة إلى تدقيق. ومعنى هذا أن الزيادة الكبرى في النفقات الجارية ربما ذهبت نفقات إدارية وعمومية ونفقات غير مجدية. وكان الكلام والتسريبات الحكومية أن حجم الموازنة سينخفض، والكلام الذي يقول أن عجز الموازنة يبلغ 831 مليون دينار هو كلام غير دقيق، وهنا يجب أن يقال: هل هذا فقط للموازنة العامة للدولة، أم الموازنة + المؤسسات المستقة، وهل قبل المنح والمساعدات أم بعدها. مؤكداً أن هذه الارقام فيها خلط وغير مفهومة.

وحول نفقات الموازنة، قال الدكتور الوحش أنه لا يمكن أن تُنفق النفقات الرأسمالية بالكامل، ولا في سنة من السنوات تم إنفاق كل المبلغ المخصص للنفقات الرأسمالية وكان معظمها نفقات جارية، ولذلك لم تكن عاملاً إيجابياً ولم تساعد في النمو الإقتصادي مما أدى إلى زيادة المديونية والعجز باستمرار، وبالتالي هذا يتطلب قروض ويتطلب زيادة الدين العام وفوائد خدمة الدين، ولم نلحظ أي تحسن طيلة السنوات الماضية حتى منذ بدء برامج التصحيح الإقتصادي.

وأضاف الوحش أنه فيما يتعلق بالأرقام التي وردت، فالمنح أصبحت في محل شك أن تتحقق وليس هناك شك مؤكد أن تأتي منح، والمنح التي كانت تأتي لم تُستثمر الإستثمار الصحيح ولذلك خسرنا هذه الأيام. وكان هناك ضعف كبير في إدارة المنح في الوقت الذي كنا فيه بحاجة ماسة لأن نستعد لأيام مثل التي نحن فيها الآن.

وحول أسعار الكهرباء، قال الخبير الإقتصادي خالد الزبيدي، هناك سؤال يُطرح وهو أننا لا نستخدم النفط في توليد الكهرباء بل نستخدم الغاز المسال، والغاز المسال سعره منخفض جداً مقارنة مع النفط، لذلك فالحكومة تربح من موضوع الكهرباء، والمبلغ الذي تطالب به شركة الكهرباء الحكومة هو ليس صحيحاً، والحكومة هي التي ترفع أسعار الكهرباء وليس شركة الكهرباء، ولهذا تم فصل الكهرباء عن الماء من أجل أن يُقال غداً أن النفط إستقر عند 60 دولاراً لذا سنرفع الكهرباء.


وأضاف الوحش: يجب أن يتغيَّر فعلاً هذا النهج، وأن تؤخذ معلومات ويُدقق فيها، ولا يُكتفى بالمعلومات التي تأتي من المسؤول الذي يحضر إلى اللجنة المالية لإعطاء معلومات. ويجب أن يكون لنا دور في البحث أكثر مما كان سابقاً. 

وحول الموازنة وأرقامها قال الكاتب الإقتصادي خالد الزبيدي أن أرقام الموازة خطأ لأنها تتداخل في بعضها ولا أحد يفهم منها شيء، وهذه الموازنة فرضها صندوق النقد الدولي بكل أبجدياتها، وهي موازنة سياسية

Tuesday, November 21, 2017 - 12:34:16 AM
التعليقات
لولو محمد
21/02/2018 - 10:23:16 AM
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
آخر الاضافات
آخر التعليقات
منصور محمد الجندي _ معان الشهامه _ أردن الصفاء و النقاء
اثمن شيىْ في حياة الانسان الوقت ( الوقت كالسف ان لم تقطعه قطعك )ثلاثة دقائق يراها البعض قليله بل هي في غاية الاهميه !!منهم من يمضي عمرهم لم يستفد منه دقيقه ومنهم من يستغل كل ثانيه في عمره في الجد والاجتهاد والمو !! ( الدنيا ساعه فأجعلها طاعه ) لم يخلق الانسان سدى او عبثا ( وهديناه النجدين اما شاكرا واما كفورا )البعض يجلس في المقاهي ساعات طويله يلعب الشده والزهر ويتناسى زوجته واطفاله ويعود لبيته آخر الليل !!بارك وقتك حتى يبارك ربك عمرك @@ ... تعليقا على الخبر ...اليابان.. مسؤول يتعرض لتوبيخ وخصم راتب بسبب 3 دقائق
منصور محمد الجندي _ معان الشهامه _ أردن الصفاء و النقاء
سقط وخاب امبرطور المخدرات الاردني المعروف لدى الاوساط التحشيشيه والكبتاجونيه والهروينيه !!وشكرا للاسناد الدفاعي الكويتي رجال المكافحه الكويتيه !!والتعاون الكفاحي يجب ان يكون بتعاون وتعاضد مع الانتربول العربي والمكافحه العربيه !!سقوط هؤلاء الحثاله افض1ل من سثوط آلاف المواطنين في شبكاتهم السرطانيه القاتله !!وشكرنا للواء الامني البارع صالح مطر وشرطته العامله !! ... تعليقا على الخبر ...الكويت تعلن إلقاء القبض على "امبراطور مخدرات" أردني
منصور محمد الجندي _ معان الشهامه _ أردن الصفاء و النقاء
ليلعبوا لعبة الحوت الاسود حتى يكونوا يدا واحدة ضد المحتلين الغاصبين !!الانتحار مهزله وتوقع صاحبها في عذاب مشين يوم القيامه ويخلد فيه مهانا !!الانسان له عقل يميز به عن المخلوقات الاخرى !! اذا انجرف الى الهاويه بكون فقد عقله وبصيرته !! اللهم ارحمنا واعف عنا والطف بنا وابعد عنا زفرات الشياطين !! واذكركم بأن شياطين الانس اعتى من شياطين الجن !!شيطان الجن تتعوذ منه فللا يقؤبك ويبتعد عنك !! اما شيطان الانس لزقة كوكس وشره مستطير اعاذنا الله من الشيطانين !! ... تعليقا على الخبر ..."الاتصالات" تحجب "الحوت الأزرق"
منصور محمد الجندي _ معان الشهامه _ أردن الصفاء و النقاء
الغابات والمسطحات الخضراء نعمه من نعم الله تعالى علينا فهي تضفي السعاده والسرور والبهجه الى ناضريها !!هذه النعم يجب ان نشكر المنعم عليها ونحافظ عليها ( اذا قامت القيامه وفي يد احدكم فسيله فليغرسها ) ( ازرع ولا تقلع ) ( انا انزلنا من المعصرات ماء ثجاجا لنخرج به حبا ونباتا وجنات الفا فا ) هذه الجرائق لا تأتي مصادفة بل بفعل فاعل متعمد او عن جهل وعدم درايه !!لنحافظ على غابات وطننا فهي لنا !! ... تعليقا على الخبر ...إربد.. حريق يأتي على أشجار حرجية في غابات برقش.. مصور وفيديو
منصور محمد الجندي _ معان الشهامه _ أردن الصفاء و النقاء
(كثير من هذه الوفيات لم يكن ليحدث )!!!!هل الامر بيدها ام بيد عباقرة الطب ؟؟؟يأتيكم الموت ولو كنتم في بروج مشيده ) (اذا جاء اجلهم لا يستقدمون ساعة ولا يستأخرون ) تعددت الاسباب والموت واحد @@ الموت من الله وليس من البشر بل البشر مسبب والمسبب بالقتل عمدا جزاؤه جهنم خالداى فيها !!اعقل وتوكل اسرعت في سيارتك ام لم تسرع الحادث قضاء وقدر ولا احد راد له ولكن السرعه نذير الخطر وتهور وطيش !!الخطأ الغير مقصود نسامح به ولكن الخطأ المقصود له عقاب وان سامحنا يبقى الحق العام !!( وما كان لمؤمن ان يقتل مؤمنا الا خطأ )السلامه للجميع @@ ربنا الطف بنا !! ... تعليقا على الخبر ..."فضيحة طبية" في بريطانيا أودت بحياة 450 مريضا
أخبار منوعة
حوادث
Adv
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018