إنجاز 40% من محطة الحافلات سريعة التردد في ساحة النوافير رأس العين..مصور اللوزي يفتتح معرض الصور الفوتوغرافية في مديرية ثقافة جرش.. مصور مدير شرطة جرش يفتتح معرض "القدس في وجدان الهاشميين" في جرش.. مصور تعديل قانون بنك تنمية المدن والقرى للتوسع بتمويل المشاريع النائب حازم المجالي: تاجر العقبة اقترب من الافلاس الخارجية: نتابع اعتقال أردني في (إسرائيل) الملك يزيح الستار عن مشروع تلفريك عجلون النواب يقر معدل قانون استقلال القضاء.. ويلغي صلاحيةً للمجلس القضائي بإنهاء خدمات القُضاة هيئة الاستثمار ترد على الزعبي: راتب سكرتيرة الرئيس 600 دينار غنيمات تنعى الزميلة نهاد زمخشري إطلاق المبادرة الوطنية "لتزهو مدارسنا " في معان.. مصور هيئة شؤون الأسرى: أكثر من 700 أسير فلسطيني مريض في سجون الاحتلال البطارسه والقادري طالبان من جرش الثانوية للبنين يسجلان براءة اختراع الإفراج عن الأسيرة أمل سعد بعد قضائها عامين في معتقلات الاحتلال رواتب متقاعدي الضمان الخميس

القسم : تعليم وجامعات
نشر بتاريخ : 01/11/2017 توقيت عمان - القدس 1:33:35 PM
إحياء ذكرى الراحل الكاتب والأديب فايز محمود (في الأردنية )
إحياء ذكرى الراحل الكاتب والأديب فايز محمود (في الأردنية )



الحقيقة الدولية – عمان

خصصت اللجنة الثقافية في قسم اللغة العربية وآدابها في الجامعة الأردنية وبالتعاون مع وزارة الثقافة وضمن فعاليات مدينة المفرق  مدينة للثقافة الأردنية أول أنشطتها لإحياء  ذكرى الراحل الأديب والكاتب الأردني فايز محمود ابن منطقة المنشية في محافظة المفرق الذي ولد في العام 1941، وتوفِّي في  العام 2011.

وجاء إحياء ذكرى المرحوم في ندوة أدبية افتتحها وأدارها الدكتور ابراهيم خليل من قسم اللغة العربية في كلية الآداب بحضور عميد الكلية الدكتور محمد القضاة وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية وجمع من طلبة القسم والكلية.

واستهل خليل مداخلته بالحديث عن السيرة الذاتية للأديب الراحل، ونشأته ودراسته، وعمله في مجال الإعلام كمحرر صحفي لعدد من الصحف، إلى جانب تقلده منصب رئيس التحرير لمجلة أفكار التي تصدرها وزارة الثقافة ومجلة صوت الجيل.

وقال خليل إن الراحل محمود قد ترك إرثا حاضرا بعد رحيله، تمثل في مؤلفاته التي طالت مجالات الفكر والفلسفة والأدب، فكانت أولى مؤلفاته الفلسفية كتاب (الحقيقة بحث في الوجود) وصدر في عام 1971،  تبعه كتاب  أدبي بعنوان (العبور بدون جدوى) الذي صدر في العام 1973، ومؤلفات أخرى عديدة منها رواية (الأبله) ومجموعة قصص بعنوان (القبائل) و(قابيل) مشيرا إلى منحه جائزة غالب هلسا للإبداع الثقافي من رابطة الكتّاب الأردنيين سنة 1994، وميدالية الحسين للتفوق من الفئة الأولى في مجال الآداب سنة 2000.

وعرض خليل في مداخلته للحديث عن حياة الكاتب محمود الشخصية والأحوال النفسية الغريبة التي تملكته في فترات طويلة من حياته والتي كانت مليئة بالانتكاسات وضيق الحال، فقد أقدم على محاولة الانتحار مرتين، وتعرض للتحقيق والمساءلات والسجن، وقبل وفاته بأشهر تعرض لحادث مؤسف كسرت فيه إحدى فقراته، مؤكدا أنه بالرغم من الظروف الصحية والحياتية التي ألمت به في السنوات الأخيرة، إلا أنه كان مواظبا على مواصلة الكتابة والتواصل مع الجسم الثقافي والمبدعين الأردنيين .


الدكتور عمر عبد الله عنبر تناول في مداخلته الحديث عن (دنيا) فايز محمود التي عاش أجواءها في كنف الكتابة والتي اتسمت بطابع  فلسفي خاص ومنفرد، للتحولات التي مرت على أساليب كتابته لمؤلفاته التي تبدلت وتغيرت ولم تستقرعلى نهج واحد حتى أطلقوا عليها لقب (تحولات فلسفية)، مشيرا إلى أن كتاباته جاءت من منظور رؤية مالية لتتحول  بعدها إلى نهج أدبي ويتبعها فلسفة تؤمن بالموت.

وقال عنبر: "آمن الراحل محمود بأن الحل لجميع مشاكل العصر يكمن في (الإحصاء) لمعالجة مواطن الخلل، وآمن بفلسفة العمل من أجل الوصول لحال من المحال، وهو شخص أخذه الهوى والحب، فأثر ذلك على لغته التي اتجهت فيما بعد إلى الخيالية والعاطفية والتي ظهرت بوضوح على كتاباته". 

وأضاف عنبر أن الراحل كان يمتلك حسا فكريا وفلسفيا مختلفا، فقد امتاز بقدرته على اقتناص المعنى، وتأثر بالفلسفة الغربية بعد أن بحث فيها وتمحص، وبأقوال بعض حكمائها،  حتى جاءت مؤلفاته في مجال الكتابة الإبداعية والفكرية التي زادت على الـ (30) كتابا ومؤلفا بطابع فلسفي خاص، وتميزت بأفكار عميقة وبلغة فائقة وأسلوب مختلف ورؤية خاصة.

 وخلال الندوة قدمت الطالبات: ياسمين مروان ورنيم مازن وقمر عبد القادر قراءات لعدد من روايات الأديب الراحل محمود في مساهمة منهن للحديث عن أبرز سمات تلك الروايات.





Wednesday, November 01, 2017 - 1:33:35 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
انا لله وانا اليه راجعون البقاء لله وحده اللهم اغفر له وارحمه واسكنه فسيح جناته ... تعليقا على الخبر ...معروف البخيت ينعى وحيده سليمان
انفال
متى فتح تجنيد الامن العام للاناث من حملة شهادت البكالوريوس ... تعليقا على الخبر ...إعلان تجنيد صادر عن مديرية الأمن العام - تفاصيل
Sameeh
وبفضل الاجانب كمان يحددوا مكان اقامتهم لان اغلبهم يضع مكان سكن عنوان وهمي تضليل وعندي اثبات على هدا الكلام وموجود اد يوجد مطلقات اجنبيات يضعو عنوان وهمي زهدا حصل معي محكمه صويلح الشرعيه وفي اثبات من المحكمه تم الكشف على عنوان وطلع وهمي ... تعليقا على الخبر ...تعديل قانون "الأحوال": غرامات مالية مشددة لمن لا يفصح عن مكان إقامته
اساسا انتو بنشر هاي الأخبار بتساعدوهم على النشر ... تعليقا على الخبر ...غضب في مصر بعد غناء فتاة خلال صلاة عيد الأضحى
عبدالمجيد العساسفه
عظم الله. اجركم. ورحم الله. ميتكم. ... تعليقا على الخبر ...شقيق "أبو شيخة" يكشف لـ"الحقيقة الدولية" ملابسات وفاة أخيه: "أخي لم ينتحر"
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018