المعايطة مستشارا إعلاميا للعمل ابناء الخليل يصفحون عن متسبب بوفاة سيدتين العمل: خفض نسبة عمال الوطن غير الأردنيين تدريجيا لاردنتها خلال اربع سنوات موافقة على اقامة منطقة تخزين مصادر مشعة في منطقة زراعية وسكنية بمادبا.. وثائق وزير الاشغال: الانتهاء من تنفيذ الطريق الصحراوي منتصف العام القادم مشتركة نيابية تقر معدلي "المدن والقرى" و"المؤسسات التطوعية".. مصور "اقتصاد النواب" تقر مواد بـ"شراكة القطاعين العام والخاص" "الأعلى للعلوم والتكنولوجيا" يستضيف اجتماعات اتحاد مجالس البحث العلمي العربية.. تقرير تلفزيوني كاميرا "الحقيقة الدولية" تطلع على واقع حال المنطقة الحرفية في السلط.. تقرير تلفزيوني وزير الخارجية يستقبل وزير الدفاع الياباني الأردن يترأس الدورة 39 لوزراء الشؤون الاجتماعية العرب اليوم العلمي لكلية الهندسة في جامعة الحسين بن طلال بعنوان" الأمن والبيئة" مدير مستشفى الأمير فيصل: زيادة اعداد المراجعين الى الإسعاف والطوارئ بنسبة 25% الورشة الخامسة للقائد الشبابي تعقد بمركز شباب جرش.. مصور العثور على قذيفة قديمة شرق مدينة الكرك

القسم : تعليم وجامعات
تابع أخبار وكالة الحقيقة الدولية على تطبيق نبض
نشر بتاريخ : 01/11/2017 توقيت عمان - القدس 1:33:35 PM
إحياء ذكرى الراحل الكاتب والأديب فايز محمود (في الأردنية )
إحياء ذكرى الراحل الكاتب والأديب فايز محمود (في الأردنية )



الحقيقة الدولية – عمان

خصصت اللجنة الثقافية في قسم اللغة العربية وآدابها في الجامعة الأردنية وبالتعاون مع وزارة الثقافة وضمن فعاليات مدينة المفرق  مدينة للثقافة الأردنية أول أنشطتها لإحياء  ذكرى الراحل الأديب والكاتب الأردني فايز محمود ابن منطقة المنشية في محافظة المفرق الذي ولد في العام 1941، وتوفِّي في  العام 2011.

وجاء إحياء ذكرى المرحوم في ندوة أدبية افتتحها وأدارها الدكتور ابراهيم خليل من قسم اللغة العربية في كلية الآداب بحضور عميد الكلية الدكتور محمد القضاة وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية وجمع من طلبة القسم والكلية.

واستهل خليل مداخلته بالحديث عن السيرة الذاتية للأديب الراحل، ونشأته ودراسته، وعمله في مجال الإعلام كمحرر صحفي لعدد من الصحف، إلى جانب تقلده منصب رئيس التحرير لمجلة أفكار التي تصدرها وزارة الثقافة ومجلة صوت الجيل.

وقال خليل إن الراحل محمود قد ترك إرثا حاضرا بعد رحيله، تمثل في مؤلفاته التي طالت مجالات الفكر والفلسفة والأدب، فكانت أولى مؤلفاته الفلسفية كتاب (الحقيقة بحث في الوجود) وصدر في عام 1971،  تبعه كتاب  أدبي بعنوان (العبور بدون جدوى) الذي صدر في العام 1973، ومؤلفات أخرى عديدة منها رواية (الأبله) ومجموعة قصص بعنوان (القبائل) و(قابيل) مشيرا إلى منحه جائزة غالب هلسا للإبداع الثقافي من رابطة الكتّاب الأردنيين سنة 1994، وميدالية الحسين للتفوق من الفئة الأولى في مجال الآداب سنة 2000.

وعرض خليل في مداخلته للحديث عن حياة الكاتب محمود الشخصية والأحوال النفسية الغريبة التي تملكته في فترات طويلة من حياته والتي كانت مليئة بالانتكاسات وضيق الحال، فقد أقدم على محاولة الانتحار مرتين، وتعرض للتحقيق والمساءلات والسجن، وقبل وفاته بأشهر تعرض لحادث مؤسف كسرت فيه إحدى فقراته، مؤكدا أنه بالرغم من الظروف الصحية والحياتية التي ألمت به في السنوات الأخيرة، إلا أنه كان مواظبا على مواصلة الكتابة والتواصل مع الجسم الثقافي والمبدعين الأردنيين .


الدكتور عمر عبد الله عنبر تناول في مداخلته الحديث عن (دنيا) فايز محمود التي عاش أجواءها في كنف الكتابة والتي اتسمت بطابع  فلسفي خاص ومنفرد، للتحولات التي مرت على أساليب كتابته لمؤلفاته التي تبدلت وتغيرت ولم تستقرعلى نهج واحد حتى أطلقوا عليها لقب (تحولات فلسفية)، مشيرا إلى أن كتاباته جاءت من منظور رؤية مالية لتتحول  بعدها إلى نهج أدبي ويتبعها فلسفة تؤمن بالموت.

وقال عنبر: "آمن الراحل محمود بأن الحل لجميع مشاكل العصر يكمن في (الإحصاء) لمعالجة مواطن الخلل، وآمن بفلسفة العمل من أجل الوصول لحال من المحال، وهو شخص أخذه الهوى والحب، فأثر ذلك على لغته التي اتجهت فيما بعد إلى الخيالية والعاطفية والتي ظهرت بوضوح على كتاباته". 

وأضاف عنبر أن الراحل كان يمتلك حسا فكريا وفلسفيا مختلفا، فقد امتاز بقدرته على اقتناص المعنى، وتأثر بالفلسفة الغربية بعد أن بحث فيها وتمحص، وبأقوال بعض حكمائها،  حتى جاءت مؤلفاته في مجال الكتابة الإبداعية والفكرية التي زادت على الـ (30) كتابا ومؤلفا بطابع فلسفي خاص، وتميزت بأفكار عميقة وبلغة فائقة وأسلوب مختلف ورؤية خاصة.

 وخلال الندوة قدمت الطالبات: ياسمين مروان ورنيم مازن وقمر عبد القادر قراءات لعدد من روايات الأديب الراحل محمود في مساهمة منهن للحديث عن أبرز سمات تلك الروايات.





Wednesday, November 01, 2017 - 1:33:35 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
لقد ناديت لو أسمعت حيا ولكن لاحياة لمن تنادي
لقد ناديت لو أسمعت حيا ولكن لاحياة لمن تنادي ... تعليقا على الخبر ...العميد الحسنات : المتقاعدون سيتحصلون على زيادة تصل إلى 70 دينارا اعتباراً من 2023
طارق محمد عبد الفتاح الطيط
انا عاطل عن الشغل وعلينا كهرباء ب 12 الف وبنشتري ماء مشتره وما معي اشتري وما معي مصاري نوكل وعيشين بي بيت تسويا لا يصلح للعيش فيه قدمت قبل هل المره وما وافقتو بتمناه تقبلو طلبي وانا عايش في خريبه السوق شارع مفلح الدلوح... ... تعليقا على الخبر ...المعونة الوطنية: قبول الطلب الالكتروني للدعم التكميلي لا يعني القبول بالبرنامج
معلمي التعليم الإضافي
معلم التعليم الإضافي هل له زيادة ... تعليقا على الخبر ...الخدمة المدنية" يتيح احتساب مقدار الزيادة على رواتب الموظفين - رابط
المتقاعدين مبكر هل تشملهم الزيادة ... تعليقا على الخبر ...الخدمة المدنية" يتيح احتساب مقدار الزيادة على رواتب الموظفين - رابط
الحمد لله الله قدر ولطف ... تعليقا على الخبر ...تصادم ٧ سيارات على طريق عمان / السلط
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018