القسم : عربي - نافذة شاملة
نشر بتاريخ : 10/21/2017 12:25:36 AM
واشنطن تحذر رعاياها من السفر إلى السودان
واشنطن تحذر رعاياها من السفر إلى السودان




حذرت وزارة الخارجية الأمريكية مواطنيها من السفر إلى السودان بسبب “مخاطر الإرهاب”، ما استدعى ردا غاضبا، الجمعة، من الخرطوم.

ويأتي تحذير الخارجية الأمريكية بعد أيام على رفع واشنطن للعقوبات التجارية التي فرضتها على السودان منذ عام 1997 وإشادتها بتعاون الخرطوم مع أجهزة الاستخبارات الأمريكية في مجال مكافحة الإرهاب.

وفي بيان نشر على موقع السفارة الأمريكية في السودان طلبت الخارجية من الأمريكيين تجنب السفر إلى ولايات دارفور الخمس وولايات النيل الأزرق وجنوب كردفان.

وقال البيان إن على الأمريكيين “التمعن قبل التخطيط للسفر إلى مناطق أخرى في السودان نظرا لمخاطر الإرهاب والنزاعات المسلحة والجرائم العنيفة”.

وأضاف أن “الجماعات الإرهابية حاضرة في السودان وأعلنت عن نيتها إيذاء الغربيين والمصالح الغربية عبر العمليات الانتحارية والتفجيرات وإطلاق النار والخطف”.

وأشار إلى أن “الجرائم العنيفة التي تستهدف الغربيين وتشمل الخطف والسرقات المسلحة واقتحام البيوت وسرقة السيارات يمكن أن تحدث في أي مكان في السودان لكنها منتشرة على وجه الخصوص في ولايات دارفور”.

وشهد إقليم دارفور وولايات النيل الازرق وجنوب كردفان معارك بين القوات السودانية والمتمردين لسنوات أدت إلى مقتل عشرات الآلاف وتشريد الملايين.

وأثار تحذير واشنطن ردا سلبيا من الخرطوم التي حضت الولايات المتحدة على وقف إصدار مثل هذه “التحذيرات السلبية”.

وأعربت وزارة الخارجية السودانية عن رفضها “هذا التحذير الذي لا يراعي التطورات المهمة والتحولات الكبيرة التي تشهدها البلاد”.

وقالت إن “الزعم بوجود الإرهاب في السودان يتناقض مع الإشادات التي أدلى بها رؤساء وكالة الاستخبارات المركزية وغيرهم من كبار المسؤولين الأمريكيين بشأن الجهود المقدرة والتعاون الكبير لحكومة السودان في مكافحة الإرهاب”.

ورغم أن واشنطن رفعت العقوبات المفروضة على السودان، إلا أنها أبقت السودان على لائحة “الدول الراعية للإرهاب”.

الحقيقة الدولية - وكالات





روابط ذات علاقة:

عقب لقائه الرئيس الفرنسي في باريس.. الحريري يؤكد عودته الى بيروت

الحريري سيعود إلى لبنان الأربعاء

الحريري يصل إلى فرنسا للقاء ماكرون

التحقيق في "كيماوي سوريا" يصل إلى طريق مسدود

سعد الحريري: أنا في طريقي إلى المطار

الكويت تستضيف المؤتمر الأول لمقاومة التطبيع في الخليج العربي
اضافة تعليق جديد
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الموقع وإنما تعبر عن رأي أصحابها