القراءة الواعية تحسن الصحة النفسية مفوضية اللاجئين في الأردن : خفض الدعم النقدي خارج المخيمات اعتبارا من شهر أيار الاحتلال يمنع مئات المسنين من الدخول للمسجد الأقصى أوكرانيا تعلن إسقاط 84 من أصل 99 صاروخا ومسيّرة أطلقتها روسيا 38 قتيلا على الأقل في غارات صهيونية على ريف حلب الصحة في غزة: 7 مجازر تسفر عن 71 شهيدا فلسطينيا خلال 24 ساعة خبراء: منتجات التبغ البديلة تقلل الأضرار الناتجة عن السجائر التقليدية تفاصيل اغتصاب ضابط لنائبة مصرية تقرير: نظام التشغيل iOS 18 سيكون "الإصلاح الأكثر طموحًا" لجهازة أيفون نائب البرهان: لن ندخل في أي عملية سياسية قبل غلق الملف العسكري مصر.. أقل معدل نمو زيادة سكانية خلال 50 عاما قائد الجيش اللبناني يعزّي السفير الروسي بضحايا هجوم "كروكوس" الإرهابي الجيش السوداني: سنحسم الفوضى وسنقاتل حتى آخر مرتزق ألمانيا وفنلندا تتفقان على استمرار تقديم الدعم لأوكرانيا المعارضة المولدوفية ترفض انضمام كيشيناو إلى الاتحاد الأوروبي بدون بريدنيستروفيه

القسم : محلي - نافذة على الاردن
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 17/10/2017 توقيت عمان - القدس 10:57:09 PM
العجارمة: "قانون الجرائم الإلكترونية" لم يأتِ لحماية السلطة والمسؤولين
العجارمة: "قانون الجرائم الإلكترونية" لم يأتِ لحماية السلطة والمسؤولين
الحقيقة الدولية - عمان
 قال رئيس ديوان التشريع والرأي الدكتور نوفان العجارمة إن مشروع القانون المعدل لقانون الجرائم الإلكترونية الذي ما زال في عهدة الديوان جاء لحماية المواطن وصون حياته الخاصة وليضع خطاً فاصلاً بين حرية التعبير والجرائم الالكترونية من قدح وذم وتحقير.
وأضاف العجارمة في ندوة عقدت بمنتدى السلط الثقافي مساء الثلاثاء، أن مشروع القانون لن يكمم أفواه الناس، ولم يأتِ لحماية السلطة والمسؤولين إنما ترك هذا الأمر للقضاء.
 وأوضح أن هناك (172) موقعاً إخبارياً مرخصاً و(5) مليون أردني يملكون حسابات على موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك) بالاضافة إلى (9) مليون خط خلوي وما يقارب (37%) منها يستخدم أصحابها تطبيق "الواتس أب" ما يحتم إيجاد تشريعات تواكب مقدار التغلغل الكبير لمواقع ومنصات لتواصل الاجتماعي في مجتمعنا.
وأشار إلى أن مشروع القانون موجه بالدرجة الأولى موجه للفئة العمرية الصغيرة ، ذلك أن الغاية من التشريعات توجيه سلوكيات الناس.
 ونفى العجارمة أن يكون وراء توقيت مراجعة القانون أي مآرب حكومية، مشيراً إلى أن الديوان يعمل على هذا القانون منذ عام ونصف العام، حيث يتوافق مع الميثاق الدولي لحقوق الانسان والإتفاقية الدولية للقضاء على أشكال التمييز العنصري، "والشرعية الدولية تجرم أيضاً خطاب الكراهية".
 ولفت إلى الفارق الكبير بين إثارة النعرات الطائفية والإقليمية والدينية عن حرية الرأي التعبير، موضحاً أن أنه لا يمكن إيجاد تعريف جامع مانع لمعنى الكراهية وخطابها في التشريعات.
 وأكد في الندوة التي شارك فيها النائبان معتز أبورمان ونبيل غيشان والناشط الاجتماعي الدكتور معن قطامين، على مقدرة القضاء الأردني في البت بهذه القضايا.
 وأضاف أن مفاهيم الذم والقدح والتحقير محددة بقانون العقوبات الأردني منذ عام 1960 وأن قضاءنا قادر على التعامل مع هذا النوع من القضايا ذات الصلة بقانون الجرائم الإلكترونية.
وأشار العجارمة إلى وجود تعارض بين قانوني المطبوعات والنشر والعقوبات، فمحاسبة الصحفيين على قضايا الذم والقدح والتحقير وفق قانون المطبوعات والنشر والحكم عليهم بغرامة دون سجن مخالف لقانون العقوبات القاضي بالسجن أيضاً، لافتاً إلى أن هذا التعارض مخالف للدستور. وأكد العجارمة أن مشروع قانون الجرائم الإلكترونية لا يتعارض بتاتاً مع قانون المطبوعات والنشر، وأنه سيسري على الأردنيين كافة سواء أكانوا صحفيين أم غيرهم.
وحول ملاحقة الأردنيين المخالفين لقانون الجرائم الالكترونية ممن هم خارج المملكة، أشار العجارمة إلى أنه لن يتم ملاحقتهم ولكن إعادة النشر تلاحق الأردني داخل المملكة.

Tuesday, October 17, 2017 - 10:57:09 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023