القسم : محلي - نافذة على الاردن
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 17/10/2017 توقيت عمان - القدس 9:57:05 PM
اربد: وزير الزراعة يطلق فعاليات مهرجان الرمان والمنتجات الريفية السنوي العاشر .. مصور
اربد: وزير الزراعة يطلق فعاليات مهرجان الرمان والمنتجات الريفية السنوي العاشر .. مصور



الحقيقة الدولية – اربد – زيد المراشدة
رعى وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات في محافظة إربد اليوم الثلاثاء إنطلاق فعاليات مهرجان الرمان والمنتجات الريفية السنوي العاشر، والذي تنظمه مديرية زراعة محافظة إربد بالتعاون مع المركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي والجمعيات التعاونية لمنتجي الرمان.
واشار الوزير الحنيفات في كلمة خلال الحفل الذي أقيم في ساحة سامح مول الى أن وزارة الزراعة متوجهة بالفعل الى تشجيع هذه الإنتاجيات ودعم المزارع الأردني ودعم منتوجاته، وتقديمها للسوق المحلية والعالمية بطريقة منافسة تضمن تحقيق دخل كريم لكل من يعمل في هذا المجال.
وبين أن زراعة النباتات والأشجار من أهم مصادر منتجاتنا الزراعية، لذلك فإن وزارة الزراعة تهتم بتقديم فرص عمل ومنتوجات تستطيع المنافسة، وقد حققت بعض الفعاليات والمشاريع الصغيرة نجاحات مهمة لمن قاموا بها، وحققت دخلا لم يكن بمقدورهم الحصول علية من أي وظيفة أخرى.
وأوضح الحنيفات أن وزارة الزراعة عملت خلال هذا العام على تقديم مالديها من إمكانيات لدعم هذا القطاع من خلال تبطين أقنية الري ومجاري الأودية وتوفير الأدوية والمبيدات لمكافحة الآفات التي تؤثر على الإنتاج كما ونوعا، وتقديم الخدمات الزراعية والإرشادية وتزويد الجهات العاملة بالمعدات والتجهيزات لتصنيع منتجات الرمان من خلال المشاريع الدولية التي تنفذ بالتعاون مع الوزارة وكذلك دعم هذا المهرجان لتغطية نفقاته.
وقال مدير عام المركز الوطني للبحث والإرشاد الدكتور نزار حداد أن مهرجان الرمان يعتبر من أهم المهرجانات السنوية التي تقام في محافظة إربد نظرا لما يشكله هذا القطاع من أهمية إقتصادية كبرى لشريحة واسعة من مزارعي المحافظة، وقد حققت المهرجانات خلال الأعوام الماضية نجاحا متميزا وفي مقدمتها تنشيط السوق المحلية وتشجيعه على إستهلاك ثمار الرمان والمواد الغذائية التي تعتمد على ثمار الرمان إضافة الى المنتجات الريفية والحرف اليدوية.
وقال مدير مديرية زراعة محافظة إربد المهندس علي أبو نقطة "من هذا المكان نبدأ تعاليل عرس جلنار لأربعة ليال وأيام وبمشاركة لوائي الكنانة والكورة التي زادت خيراتها من بساتين الرمان، سعوا أهلها في مناكبها حرثوا وزرعوا وسمدوا وقلموا ورووا فأخصب البستان وما أن أثمر شجرها حتى تمايل راقصا من فرحتها فولدت جلنار وما أن كبرت صار أسمها رمان".
وأشار الى الدور الكبير الذي تلعبه السيدات الريفيات اللواتي تواجدن في المهرجان وأحضرن المنتجات الريفية والمأكولات الشعبية والحرف اليدوية ونباتات الزينة الداخلية والخارجية.
وأشتمل حفل الإفتتاح على فقرة شعرية قدمتها الشاعرة عبير عبيدات، وعرضا مسرحيا للفنان حسين طبيشات بعنوان "حبات الرمان"، ووصلة غنائية للفنان نجم السلمان بمشاركة فرقة الرمثا للفلكلور الشعبي.
وفي نهاية الحفل كرم الوزير خالد حنيفات والمهندس علي أبو نقطة جميع الداعمين والقائمين على إنجاح فعاليات المهرجان، وبخاصة أسرة سامح مول على استضافة المهرجان وحسن الإستقبال.
كما جال الوزير يرافقه عدد من المسؤولين والنواب والمدعوين على معروضات المهرجان التي أشتملت على ثمار الرمان ومنتجاته المنوعة ومنها الدبس والخل والعصائر، وجناح المأكولات الشعبية والمطرزات، ومنتجات النحل والصابون والإكسسوارات المختلفة ونباتات الزينة الداخلية وغيرها من المنتجات التي شهدت إقبالا جماهيريا كبيرا.





Tuesday, October 17, 2017 - 9:57:05 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023