القسم : محلي - نافذة على الاردن
نشر بتاريخ : 9/19/2017 9:56:59 PM
5.2 مليون يورو اتفاقية بين القوات المسلحة و"الدولية للهجرة" لمساندة الحدود .. تقرير تلفزيوني
5.2 مليون يورو اتفاقية بين القوات المسلحة و"الدولية للهجرة" لمساندة الحدود .. تقرير تلفزيوني

الحقيقة الدولية – عمان

 

وقعت القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي، مساء اليوم الثلاثاء، إتفاقية مع المنظمة الدولية للهجرة، بقيمة 5 مليون و280 ألف يورو لتعزيز الأمن وتوفير المساعدات الانسانية على الحدود الشمالية الشرقية مع سوريا.

 

وقال رئيس هيئة الأركان المشتركة، الفريق الركن محمود فريحات، في كلمة له "إن الشراكة الأردنية مع الإتحاد الأوروبي والأمم المتحدة "المنظمة الدولية للهجرة" هي أمر أساسي في استمرارية الدور الإنساني للقوات المسلحة في مساعدة السوريين عبر الحدود"، معبرا عن الامتنان الأردني لدور المنظمة الدولية للهجرة في مساندة الجهود الأردنية حيال استمرارية تقديم الدعم للاجئين السوريين.

 

وأكد فريحات مساعي الأردن لزيادة مستوى التعاون مع الإتحاد الأوروبي ومنظمات الأمم المتحدة بهدف تخفيف الضغط القائم على البنية التحتية والموارد البشرية على الحدود الأردنية السورية.

 

وأشار رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة، انريكو بونزياني، في الأردن إلى ضرورة الحفاظ على التوازن بين المساعدات الإنسانية والأمن، مشيداً بالدور الأردني وحفاظه على المبادئ الإنسانية الدولية، خاصة المرتبطة بإدارة الحدود.

 

وأكد سفير المجموعة الأوروبية في عمان اندريا فوانتانا التزام الاتحاد الاوروبي بمساندة القوات المسلحة لتوفير المساعدة الإنسانية للاجئين السوريين على الحدود، بالاضافة للقيام بمهامه الاساسية وهي حماية الاردن وحفظ حدوده .

 

وبحسب بيان صحفي مشترك، ستوفر الإتفاقية دعماً فنياً للسلطات الاردنية ليتمكن من بناء مراكز حدودية قادرة على الاستجابة السريعة للتحديات الإنسانية والأمنية على الحدود الشمالية – الشرقية، إلى جانب تنظيم تدريبات لبناء القدرات فضلاً عن جلسات حوارية لمناقشة التحديات الآنية وبعيدة المدى بخاصة أن الحدود الأردنية السورية تمتد على طول 378 كم، وهي في معظمها مناطق وعرة وصحراوية، ما يشكل ضغطاً على أساليب تقديم المساعدات الإنسانية من قبل الجيش العربي والمنظمات الانسانية العاملة للاجئين السوريين.

 

وأكد البيان وجود 82 آلية لنقل اللاجئين السوريين من الحدود منذ 2013، وتم التبرع لاحقاً بـ 70 أخرى للقوات المسلحة بهدف تمكينها من ممارسة دورها الإنساني للاجئين السوريين.

 

يشار إلى أن الاتفاقية توفر دعماً فنياً للجيش لبناء مراكز حدودية قادرة على الاستجابة السريعة للتحديات الإنسانية والأمنية.

 

وحضر توقيع الاتفاقية عدد من الضباط رفيعي المستوى من القوات المسلحة - الجيش العربي وسفراء الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والممثل المقيم للأمم المتحدة وعدد من ممثلي منظمات الأمم المتحدة.





روابط ذات علاقة:

175 ألف مشترك في "شتوية التوجيهي"

عجلون: ضبط طن ونصف حطب مقطوع

مجسم قبة الصخره وسط مدينة الكرك... صور

كابتن الملكية الاردنية يخبر الركاب بأن الطائرة فوق القدس عاصمة فلسطين - فيديو

200 مليون دولار قرض ميسر ومنحة من البنك الدولي لدعم موازنة ‘‘التربية‘‘

دورة في اوقاف الرمثا بعنوان "مهارات الخطيب".. مصور
اضافة تعليق جديد
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الموقع وإنما تعبر عن رأي أصحابها