الاحتلال يفرج عن 7 معتقلين من الهلال الأحمر صحة غزة : 6 مجازر ضد العائلات في مناطق متفرقة بالقطاع وصل منها للمستشفيات 62 شهيدا مجلس الأعيان يقر مشروع قانون العفو العام كما ورد من النواب الربط الكهربائي الأردني العراقي سيدخل الخدمة السبت المقبل 7.726 مليون اشتراك خلوي حتى نهاية الربع الرابع من العام الماضي الأعيان يناقش اليوم مشروع قانون العفو العام حزب الله يستهدف موقع ‏رويسات العلم وجنود العدو في محيط مستعمرة شتولا بقذائف المدفعية دراسة: البشر ينقلون فيروسات إلى الحيوانات أكثر مما نلتقط منها عالمة روسية: جٌلّ الأبحاث الغربية مجرد أكاذيب علماء أميركيون على وشك التوصل لعقار يغنيك عن الرياضة فلوريدا تحظر إنشاء حسابات للأطفال على وسائل التواصل الاجتماعي 32552 شهيدا و74980 مصابا من جراء العدوان على غزة لعبة مخفية في رسائل "إنستغرام" 44.40 دينار سعر الذهب عيار 21 بالسوق المحلية الأردن و بريطانيا يبذلان جهودًا مشتركة لإنهاء الكارثة الإنسانية في غزة

القسم : ملفات ساخنة
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 09/09/2017 توقيت عمان - القدس 10:32:18 PM
" الزعبي والضمور" : "البلقاء" لم تلغ مادتي الثقافة الاسلامية واللغة العربية.. فيديو
" الزعبي والضمور" : "البلقاء" لم تلغ مادتي الثقافة الاسلامية واللغة العربية.. فيديو

الحقيقة الدولية - عمان

اتفق اكاديميون بان التعليم العالي في مرحلة التطوير الايجابي و سيلمس المجتمع الاردني التغير خلال السنوات القليلة القادمة  ودعوا الطلبة الى التوجة الى التخصصات غير الراكدة والتي تزيد من الكفاءة لديهم ومستوى المنافسة في سوق العمل .

 وقالوا خلال برنامج " واجه الحقيقة " مساء السبت استضاف فية الدكتور عبد الله الزعبي – رئيس جامعة البلقاء التطبيقية والدكتور هاني الضمور – امين عام التعليم العالي سابقا  من تقديم الزميل منذر ابو هواش ان مجلس التعليم العالي وضع اطر واضحة للنهوض في مستوى التعليم العالي في الاردن في خطته العشرية .

بدورة نفى رئيس جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور عبدالله الزعبي ،الغاء تدريس مادتي الثقافة الاسلامية واللغة العربية في الكليات المتوسطة التابعة للجامعة .

وقال الدكتور الزعبي ان الجامعة طبقت قرار مجلس التعليم العالي والذي ينص على ان يقدم كافة الطلبة امتحان مستوى ومن ينجح فيه يعفى من المواد التالية (عربي99 ،وانجليزي 99 ،وحاسوب 99) ومن لم ينجح يدرس المواد خارج الخطة

وحول مواد الثقافات اكد الزعبي ان الجامعة ادخلت مساقات المهارات التشغيلية ومهارات حياتية والتدريب العملي وجزء نظري يحتوي على (8) ثقافات اعطيت الحرية للكليات لتدريسها ويختارها الطالب حسب ارادته .وبين ان القرار جاء لمصلحة الطلبة ولتوفير اثمان المواد عليهم.

واشار خلال حديثه انه يوجد مشكلة في التعليم والهرم مقلوب والطلاب يتوجهون إلى التخصصات الأكاديمية بالرغم من أننا على تواصل مع ديوان الخدمة لمعرفة ما هي التخصصات الراكدة في السوق المحلي.

وأضاف بأنه يوجد ما يقارب ٣٣٠ ألف طلب توظيف في ديوان الخدمة المدني، مشيرا إلى الدولة غير قادر على تأمين هذه الوظائف لهذا العدد، ويجب توجيه الطلاب إلى مسارات يستطيعون من خلاها الالتحاق بسوق العمل مباشرة.

وبين أن الحكومة طلبت من الجامعة فتح برنامج جديد للطلبة غير الناجحين في امتحان الثانوية العامة يضاف الى البرامج الجامعية المتوسطة، حتى يكون هناك برنامجين للطلبة سواء انهوا الثانوية العامة ام لا.

ولفت ان برنامج الدرجة الجامعية المتوسطة يؤهل الطالب الى التجسير وبعد ذلك الانطلاق الى سوق العمل، مشيرا الى ان الحكومة شكلت لجنة من المختصين وعمل مسح ميداني لسوق العمل، حيث تبين ان سوق العمل بحاجة الى ٢٩ تخصص وقامت الجامعة بفتح هذه التخصصات امام الطلبة.
في حين وجه الدكتور هاني الضمور دعوة الى الطلبة واولياء امورهم بالابتعاد عن التخصصات الراكدة والمشبعة والاتجاه الى التخصصات التقنية والتطبيقية والمهنية المطلوبة في سوق العمل .

 وقال ان اجتماع للجنة دراسة التخصصات الراكدة والمشبعة من مخزون الطلبات في ديوان الخدمة المدنية ين لمناقشة واقع التخصصات الأكاديمية في الجامعات الأردنية وتحفيز الطلبة للاتجاه نحو التقنية والتطبيقية والمهنية منها.

واكد الضمور ان بامكان الطلبة واولياء امورهم الاطلاع على التخصصات الراكدة والتخصصات المطلوبة في سوق العمل من خلال الرابط الالكتروني الخاص بالقبول الموحد والذي تم أعداده بالتعاون مع ديوان الخدمة المدنية .






Saturday, September 9, 2017 - 10:32:18 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023