مركز صحي خريبة السوق الشامل يحصل على شهادة الامتياز لتغذية الأمهات والرضع وصغار الأطفال جامعة مؤتة: نشرع أبوابنا للأشقاء العُمانيين للاستفادة من برامجنا الأكاديمية "مكافحة الأوبئة”: الأردن خال من أية إصابات بالملاريا الأشغال: بدء أعمال مشروع صيانة تأهيل طريق جرش-المفرق يوم السبت مواطنون : المقاعد الحزبية بمجلس النواب يمكن أن تشكل تمثيل أكثر فاعلية – تقرير تلفزيوني العبداللات: الأردن أنجز مراحل مناقشة الاستعراض تمهيدا للاعتماد في مجلس حقوق الإنسان – تقرير تلفزيوني الذكرى الثلاثون لوفاة الملكة زين الشرف ارتفاع الفاتورة النفطية للأردن بنسبة 4.9% خلال شهرين التنمية الفلسطينية تبدأ صرف مساعدات لأيتام غزة بالتعاون مع الأردن قرار بتوقيف محكوم "غَسل أموال" اختلس مليون دينار الجيش ينفذ 6 إنزالات جديدة لمساعدات على شمال غزة بمشاركة دولية 18 إصابة بحادث تصادم في الموجب انتشال نحو 392 جثمانا من مجمع ناصر الطبي في خان يونس على مدار 5 أيام الهلال الأحمر: لا توجد بيئة صالحة للحياة في قطاع غزة تشافي سيبقى في منصبه مدربا لبرشلونة

القسم : عربي - نافذة شاملة
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 01/10/2016 توقيت عمان - القدس 9:15:25 AM
عام على التدخّل الروسي في سوريا: 10 آلاف قتيل
عام على التدخّل الروسي في سوريا: 10 آلاف قتيل

ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان المعارض أن الغارات الروسية في سوريا أودت بحياة ما يقرب من عشرة آلاف شخص منذ بدايتها في مثل هذا اليوم من العام الماضي.

ويشمل عدد القتلى 3804 مواطنين مدنيين سوريين هم 906 أطفال دون سن الـ 18، و561 مواطنة فوق سن الثامنة عشرة، و2337 رجلاً وفتى، بالإضافة لـ 2746 عنصرا من تنظيم داعش، و2814 مقاتلا من الفصائل المعارضة.

وأفاد المرصد السوري، الذي يتخذ من بريطانيا مقرا له، أن روسيا بدأت حملة جوية في سورية في أيلول/سبتمبر العام الماضي، بهدف مساعدة حليفها الرئيس السوري بشار الأسد في حربه على المتمردين ومسلحي الدولة الإسلامية في حرب أهلية متعددة الأطراف في البلاد.

من جهة أخرى، أكدت روسيا أمس الجمعة أن الهدف الوحيد من حملتها العسكرية في سوريا هو القضاء على الإرهابيين.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماريا زاخاروفا في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الروسية "تاس"، "بإمكانكم التكهن بقدر ما تريدون، لكن الهدف هو محاربة الإرهاب الدولي".

واتهمت وزارة الخارجية الروسية في السابق الولايات المتحدة بدعم الإرهابيين في سوريا.

وقال المرصد ومصادر من طرفي الصراع في سوريا إن معارك شرسة دارت بين القوات الحكومية السورية ومقاتلي المعارضة شمالي ووسط مدينة حلب أمس الجمعة، بعد أسبوع من بدء هجوم للجيش السوري لاستعادة السيطرة على المنطقة بالكامل بدعم من روسيا.

وهناك روايات متضاربة عن نتيجة معارك أمس الجمعة. وقال المرصد ومصدر عسكري سوري إن القوات الحكومية انتزعت السيطرة على أراض شمالي حلب ومبان في وسط المدينة.

ونفت مصادر من المعارضة أي تقدم جديد للقوات الحكومية شمالي المدينة بعد سيطرتها على منطقة مخيم حندرات إلى الشمال من حلب الخميس. وقال مسؤول في المعارضة إن القوات الحكومية تقدمت في منطقة سليمان الحلبي بوسط حلب، لكنها أجبرت على الانسحاب.

وبدأ الجيش السوري وحلفاؤه هجوما تدعمه روسيا قبل أسبوع بهدف السيطرة على منطقة شرق حلب الخاضعة لسيطرة مقاتلي المعارضة، حيث يعيش أكثر من 250 ألف شخص.

وحلب مقسمة منذ أربع سنوات بين مناطق خاضعة لسيطرة الحكومة وأخرى في قبضة المعارضة.

وقصفت محطة للمياه في منطقة سليمان الحلبي على جبهة القتال شمالي المدينة القديمة في حلب، مما وجه ضربة جديدة لشبكة المياه التي تضررت كثيرا خلال الهجوم.

وألقى المرصد باللوم على القوات الحكومية، فيما قال مصدر عسكري سوري إن مقاتلي المعارضة نسفوا المحطة. وقالت وسائل إعلام رسمية في وقت لاحق إن قصف مقاتلي المعارضة لمنطقة سليمان الحلبي ومنطقة الميدان الخاضعة لسيطرة الحكومة أسفر عن مقتل 15 شخصا.

وقالت جماعة "جبهة الشام" – التي كانت تعرف باسم "جبهة النصرة" لكنها غيرت اسمها وفكت ارتباطها بتنظيم "القاعدة" – إن ثمانية من مقاتليها قتلوا أثناء معارك في سليمان الحلبي.

وذكر المسؤول في المعارضة أن القوات الحكومية "تقدمت ثم تراجعت" وتكبدت "عددا من القتلى". وأشار زكريا ملاحفجي وهو مسؤول في جماعة "فاستقم" المعارضة في حلب إلى أن مقاتلي المعارضة ما زالوا يسيطرون على محطة المياه.

وقال المرصد ومحطة تلفزيونية تابعة لجماعة "حزب الله" اللبنانية إن القوات الحكومية سيطرت على منطقة مستشفى الكندي المجاورة لمخيم حندرات للاجئين الفلسطينيين الذي يقع على بعد كيلومترات قليلة عن المدينة. ويقاتل حزب الله إلى جانب الجيش السوري.

لكن مصادر في المعارضة نفت سيطرة الحكومة على منطقة مستشفى الكندي وقالت إن القتال ما زال مستمرا.

وقال مسؤول كبير في المعارضة أيضا إن القوات الحكومية تقصف المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة بالمدفعية من فوق تل شرقي المدينة.

الحقيقة الدولية - وكالات

Saturday, October 1, 2016 - 9:15:25 AM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023