السقا خلال لقاءه رئيس الوزراء المكلف: نحن مع الوطن في حمايته والوقوف بوجه هذه التهديدات تشييع حاشد لجثمان الشهيد ماهر الجازي في حسينية معان بورصة عمان تغلق تداولاتها على انخفاض الملك يرافقه ولي العهد يزور محافظة جرش الملك والرئيس المصري يحذران من خطورة استمرار الاعتداءات (الإسرائيلية) بالضفة الغربية "الأمن العام" تجدد تأكيدها على القيادة بحذر مع أولى زخات المطر الأردن يستضيف اجتماعًا تنسيقيًا للجنة الوزارية العربية الإسلامية لوقف الحرب على غزة مستوطنون يهاجمون الرعاة في منطقة المالح بالأغوار الاحتلال يأخذ قياسات منزل بالقدس تمهيدًا لهدمه 109 مستوطنين يقتحمون الأقصى وسط قيود مشددة 41252 شهيدًا و95497 مصابًا منذ بدء العدوان الصهيوني على غزة "الحلي والمجوهرات" تتوقع استمرار ارتفاع أسعار الذهب مع غياب استقرار قريب غزة: 11 ألف طالب استُشهدوا و500 مدرسة وجامعة تعرضت للقصف استشهاد شاب متأثرا بإصابته برصاص الاحتلال في جنين "المهندسين" تسلم الخيرية الهاشمية 2050 طردا غذائيا اغاثيا لصالح غزة

القسم : محلي - نافذة على الاردن
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 10/09/2024 توقيت عمان - القدس 6:42:13 PM
راصد: 29% نسبة الاقتراع حتى 6.30 ومئات الملاحظات حول سير العملية الانتخابية
راصد: 29% نسبة الاقتراع حتى 6.30 ومئات الملاحظات حول سير العملية الانتخابية

الحقيقة الدولية - أفاد مركز "راصد" لمراقبة الانتخابات بأن نسبة الاقتراع حتى الساعة السادسة والنصف بلغت 29%، مع زيادة في عدد المقترعين/ات بواقع 100 ألف مقارنة بالانتخابات السابقة. وأظهرت نتائج الرصد أن 82% من الناخبين/ات صوتوا للدائرتين العامة والمحلية، بينما صوت 14% للدائرة المحلية فقط، و4% للدائرة العامة فقط.

 

وسجل المركز 380 ملاحظة ومخالفة تتعلق بمجريات العملية الانتخابية، وقد تم التعامل مع معظمها مباشرة بالتنسيق مع الهيئة المستقلة للانتخاب. وأشار "راصد" إلى نشر 250 فريقًا لمراقبة سير عملية الاقتراع والفرز، حيث تم رصد 24 حالة عنف بين أنصار المرشحين و86 محاولة لشراء الأصوات، وقد تم إحالة كافة المعلومات للهيئة المستقلة للانتخاب.

 

من جانب آخر، أظهرت النتائج أن 94% من الناخبين/ات قيّموا العملية الانتخابية بأنها تسير بسلاسة، فيما تم تسجيل 41 إحالة للادعاء العام، من بينها 27 حالة تتعلق بتصوير أوراق الاقتراع وخرق سرية التصويت، و7 حالات انتحال شخصية، و5 حالات تتعلق بعدم استخدام الحبر الانتخابي.

 

وبخصوص تنظيم عملية الاقتراع، أكد "راصد" أن جميع اللجان تتأكد من هوية الناخبين/ات عبر بطاقات الأحوال المدنية وتقوم بختم أوراق الاقتراع قبل تسليمها، في حين تم رصد توقف الاقتراع في بعض المراكز لأسباب فنية مثل الربط الإلكتروني أو الاستراحات.

 

وفيما يتعلق بالوصول إلى مراكز الاقتراع، أفادت 97% من المقترعين/ات أنهم لم يواجهوا أي صعوبات في الوصول، بينما أكد 76% أن العملية الانتخابية منظمة جداً، و18% أنها منظمة بشكل متوسط.

 

كما رصد "راصد" حالات تتعلق بخرق سرية الانتخاب، توجيه الناخبين لصالح مرشحين معينين، والاقتراع الجماعي في بعض المراكز. وتم توثيق 218 حالة لتواجد أشخاص غير معروفين داخل غرف الاقتراع، إضافة إلى تسهيل وصول النساء إلى 80% من مراكز الاقتراع، و560 حالة اقتراع للنساء برفقة أطفالهن القُصَّر.

 

من جانب آخر، سجل فريق "راصد" تعرض النساء والمرشحات لـ 33 حالة تأثير على حرية التصويت، و23 حالة تضييق لدخول مراكز الاقتراع، إلى جانب رصد 301 تعليق يحوي خطاب كراهية على وسائل التواصل الاجتماعي.

 

وأكد "راصد" أن الهيئة المستقلة للانتخاب تعاملت مع جميع الحالات المتعلقة بأوراق الاقتراع التي بها أخطاء، وتم استبدال 31 من الكوادر العاملة في عملية الاقتراع والفرز.

Tuesday, September 10, 2024 - 6:42:13 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023