القسم : احداث متدحرجه - Unfolding Events
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 17/08/2017 توقيت عمان - القدس 11:50:12 PM
قطر ترحب بقرار السعودية حول الحج وتنتقد “تسييسه”
قطر ترحب بقرار السعودية حول الحج وتنتقد “تسييسه”



 أعلن وزير خارجية قطر محمد بن عبد الرحمن آل ثاني الخميس ان بلاده ترحب بقرار المملكة السعودية حول الحجاج القطريين، منتقدا في الوقت ذاته ما رأى أنه “تسييس″ لمسالة الحج.

وقال في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيرته السويدية مارغوت وولستروم في ستوكهولم “بغض النظر عن الطريقة التي منع فيها الحج عن أهل قطر بدوافع سياسية و الخطوة الأخيرة نرحب بمثل هذا القرار”.

وقد أكدت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بدولة قطر أن قرار السلطات السعودية السماح للحجاج القطريين بالدخول إلى الأراضي السعودية عبر المنفذ البري دون تصاريح الكترونية خطوة إيجابية لكنها تبقى غامضة، داعية إلى ضرورة السماح لكل الحجاج القادمين من دولة قطر، مواطنين ومقيمين، بأداء مناسك الحج دون تمييز

وجاء في البيان بشأن قرار السلطات السعودية بفتح المنفذ البري و الخط الجوي المباشر لحجاج دولة قطر، قالت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بدولة قطر: “بتاريخ 17 أغسطس/آب الجاري، تناقلت وسائل الإعلام بالمملكة العربية السعودية خبر السماح لجميع الحجاج قطريي الجنسية بالدخول الى الأراضي السعودية عبر منفذ سلوى الحدودي دون تصاريح إلكترونية؛ إلى جانب السماح للحجاج من دولة قطر بالذهاب في رحلات مباشرة من الدوحة عبر ناقلات جوية دون الخطوط الجوية القطرية”.

وأضاف البيان: “وإٕذ تُعبر اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بدولة قطر عن ارتياحها لقرار السلطات السعودية، وفق ما جاء في وسائل الإعلام، فهي تعتبره خطوة نحو إزالة العراقيل والصعوبات التي واجهت إجراءات الحج لهذا العام.ولقد طالبت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان منذ بداية الحصار، بتسهيل إجراءات مناسك الحج للمواطنين والمقيمين من دولة قطر دون عراقيل أو قيود، و ألحقت مُطالباتها بتحركات إقليمية ودولية لرفع الغبن عن الحجاج، و عدم تسييس مساءلة الحج أو استعماله لمعاقبة الشعوب أو الضغط على الحكومات”.

وأكدت اللجنة “أن مسألة الحج لا يمكن إخضاعها لأية حسابات أو وساطات سياسية أو شخصية، و إنما هي حق أصيل نصت عليه كافة المواثيق و الإتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان و الشريعة الإسلامية السمحاء”.

واعتبرت أن “قرار السلطات السعودية ما يزال يكتنفه الغموض، خاصة فيما يتعلق بالحجاج المقيمين في دولة قطر، و تطالب اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بتقديم كافة التسهيلات لهم دون تمييز؛ كما تطالب بمزيد من الإجراءات لرفع الحصار كًليا عن مواطني و مقيمي دولة قطر و مواطني دول مجلس التعاون”.

وكان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز أصدر توجيهاً بدخول الحجاج القطريين إلى المملكة برًا وجوًا وبدون تصاريح وعلى نفقته.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية الأربعاء، أن الملك سلمان وجه “بالموافقة على ما رفعه له نائبه الأمير محمد بن سلمان بخصوص دخول الحجاج القطريين إلى المملكة عبر منفذ سلوى الحدودي لأداء مناسك الحج”.

ووافق الملك سلمان على “السماح لجميع المواطنين قطريي الجنسية الذين يرغبون بالدخول لأداء مناسك الحج من دون التصاريح الإلكترونية”.

كما وجه العاهل السعودي- بحسب المصدر ذاته- “بنقل كافة الحجاج القطريين من مطار الملك فهد الدولي في الدمام ومطار الأحساء الدولي (الذين سيدخلون المملكة برًا عبر منفذ سلوى الحدودي) على ضيافته ضمن برنامج ضيوف خادم الحرمين للحج والعمرة”.

كما أمر خادم الحرمين “بالموافقة على إرسال طائرات خاصة تابعة للخطوط السعودية إلى مطار الدوحة لنقل كافة الحجاج القطريين على نفقته الخاصة لمدينة جدة”.وأمر أيضًا “استضافتهم بالكامل على نفقته، ضمن برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة”.

وفي وقت سابق، أعلنت الرياض ترحيبها بحجاج قطر، إلا أنها وضعت شروطًا، من بينها أن يأتي الحجاج إليها “جوًا” فقط، وعبر أي خطوط طيران، باستثناء القطرية.واتهمت الدوحة، الرياض، بوضع عراقيل أمام حجاجها.

وفي 5 يونيو/ حزيران الماضي، قطعت كل من السعودية ومصر والإمارات والبحرين علاقاتها مع قطر بدعوى “دعمها للإرهاب”، وهو ما نفته الدوحة، معتبرة أنها تواجه “حملة افتراءات وأكاذيب”.وفرضت تلك الدول عقوبات اقتصادية شملت اغلاق مجالها الجوي أمام الطيران القطري والحدود البحرية والجوي.

الحقيقة الدولية - وكالات

Thursday, August 17, 2017 - 11:50:12 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023