الاتحاد الأوروبي يعتمد تسليح أوكرانيا بأرباح الأصول الروسية وزارة الدفاع الروسية: بدأنا المرحلة الأولى من تدريبات الأسلحة النووية التكتيكية الزمالك يعلن إصابة نجمه بالصليبي تحديد موعد مباريات حسم لقب دوري المحترفين راشفورد يعلق على قرار ساوثجيت الصادم إغلاق صناديق انتخابات مجلس اتحاد الطلبة في الجامعة الأردنية.. تقرير تلفزيوني وزير الخارجية يتلقى اتصالا هاتفيا من نظيره الإيرلندي المياه تضبط اعتداءات جديدة في منطقة بشرى اربد نقيب الصيادلة يفتتح يومًا علميًا في جامعة جرش وزير العدل يرعى اطلاق مشروع دعم سيادة القانون في الأردن (2023-2026) امين عمان ورئيس مجلس مفوضي سلطة العقبة الاقتصادية يطلقان أنظمة النقل الذكي وزير الاشغال يتفقد العمل بمشروع صيانة وتعبيد شارع مادبا منتدون: على الإعلاميين مواكبة التطورات التكنولوجية وتطوير مهاراتهم الملكية الأردنية تُسيّر رحلات موسمية إلى بافوس القبرصية "السياحة والسفر": نحو 10 الاف اردني سيؤدون الحج هذا العام.. فيديو

القسم : محلي - نافذة على الاردن
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 30/04/2024 توقيت عمان - القدس 10:47:58 PM
مختصون : تجربة الأحزاب ليست جديدة على الدولة الأردنية - فيديو
مختصون : تجربة الأحزاب ليست جديدة على الدولة الأردنية -  فيديو

الحقيقة الدولية - وصف عضو مجلس الأعيان د. إبراهيم البدور الانتخابات النيابية المقبلة بأنها تاريخية ومفصلية في عمر الدولة الأردنية حيث وللمرة الأولى من ٣٥ عاما سيكون هناك ما يسمى بانتخاب "نواب أحزاب" لا يمثلون سوى الحزب الذين ينتمون إليه.

البدور بين أنَّ تطوير المنظومة السياسية وتغير قانون الانتخاب والأحزاب كان لإعادة الثقة للمواطن الأردني ليصوت للحزب الذي يملك البرنامج الانتخابي الجيد القادر على تلبية متطلباته.

وفي ذات الشأن قال النائب والوزير الأسبق محمود الخرابشة أنَّ تجربة الأحزاب ليست جديدة على الدولة الأردنية حيث أفرزت قيادات وحكومات ورئيس حكومة، ولكنَّها تعرضت سابقا لانتكاسات عدة نتيجة ظروفة وعوامل داخلية وخارجية، آملا أن تكون تجربة الانتخابات القادمة قادرة على نقل الدولة الأردنية لمرحلة جديدة. 

الخرابشة أكد رفضه لتوغل الأحزاب على حساب الشعب الأردني فعدد المنتسبين للأحزاب حتى الآن بلغ ال٨٥ ألف ينافسون على ٤١ مقعدا بالإضافة لقدرتهم بالمنافسة على المقاعد الأخرى مبينا أنَّ ذلك لا يحقق العدالة والمساواة فهي وفق قوله مخالفة دستورية واضحة.

إن الأحزاب سابقا كان لها منظورا تاريخيا سلبي وفق الخرابشة حيث قال إن جلالة الملك عبد الله الثاني ومن خلال الأوراق النقاشية، ومنظومة التحديث السياسي أراد أن يعطي للعمل الحزبي كمؤسسات وطنية واجتماعية وسياسية تأخذ دورها في بناء الوطن، مشيرا الخرابشة أن الأحزاب ما زالت بحاجة للوقت حيثُ تمَّ هرمنتها، والهرمنة لا تنتج شيء طبيعي.

الخرابشة أكد أنه إذا لم تكن الانتخابات القادمة نزيهة ودقيقة وشفافة وواضحة للعيان وتعيد ثقة المواطن بالعملية الانتخابية عندها لن يكون هناك انتخابات ففشلها هو فشل للوطن ومنظومة الإصلاح السياسي.

Tuesday, April 30, 2024 - 10:47:58 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023