وفيات من الاردن وفلسطين اليوم الاربغاء 24 – 4- 2024 تربويون : " كورونا " بريئة من تدنى مستوى التعليم في الاردن والوزارة تفتقد لـ"صناع قرار" - فيديو هيئة البث العبري: الجيش "الإسرائيلي" يستعد لدخول رفح قريبا جدا مسؤول أميركي : خطر المجاعة مرتفع للغاية في غزة مندوبا عن الملك وولي العهد..العيسوي يعزي عشيرة النسور الخوالدة: ضمانات قانونية لمنتسبي الأحزاب بعدم تعرضهم للمساءلة ما لا تعرفه عن تمرين الدفاع المدني الذي تابعه جلالة الملك وزنه أكبر من 4 أفيال صغيرة .. تحول جذري في حياة أثقل رجل في العالم نصائح لحماية نفسك من عمليات الاحتيال الناتجة عن استنساخ الصوت بالذكاء الاصطناعي ميتا تفتح نظام تشغيل نظارة كويست لمنافسة آبل مواجهة مصيرية للوحدة أمام الشباب.. وصراع ثلاثي شرس على المركز السادس الخريشة: المشاركة السياسية في الأردن حالة مستمرة وليست جديدة محامي لادعاء نيويورك: عند الحديث عن موكلي أطلق عليه لقب الرئيس مصر.. مات الأخ فلحقت به شقيقته بعد ساعتين في الإسكندرية 16 قتيلا و28 مفقودا في غرق مركب قبالة سواحل جيبوتي

القسم : ملفات ساخنة
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 11/08/2017 توقيت عمان - القدس 12:22:58 AM
تربويون : طلبات التوظيف تكفي حاجة المملكة 15 سنة قادمة..فيديو
تربويون : طلبات التوظيف تكفي حاجة المملكة 15 سنة قادمة..فيديو


• د محمد الحاج : على الجامعات طرح مساقات مهنية  تتماشي مع حاجة السوق المحلي

• سامح الناصر :وضعنا دراسة على الموقع الالكتروني للقبول الموحد للتخصصات المطلوبة  والراكدة

• ابراهيم شبانه:  استهجن التغييرات المستمرة على نظام الخدمة المدنية ووزارة التربية طرحات تخصصات الان طرحتها سابقا لم يتقدم لها احد

الحقيقة الدولية - عمان

شرح نائب نقيب المعلمين الاستاذ ابراهيم شبانه  نظام الـ1400 علامة التي وضعتها وزارة التربية والتعليم لطلبة التوجيهي  موضحا بان هناك موادا اساسية وموادا فرعية وانه يتوجب على الطالب النجاح بالمواد الاساسية وان يحصل على مامجموعة 800 علامة من المواد الفرعية ، مطالبا في ذات الوقت وزارة التربية بان تكون العلامة اقل من ذلك وان يتم تحديدها . 

وقال شبانه  خلال برنامج "واجه الحقيقة " مساء الخميس ان هذا النظام معمول به في الكثير من دول العالم مشددا  على اهمية التخطيط وان تعمل وزارة التخطيط على ربط مخرجات الثانوية العامة باقتصاد السوق المحلي  لكي يتجنب الطلبة التخصصات الراكدة.
وبين الدكتور محمد الحاج نائب رئيس مجلس امناء جامعة الزرقاء الاهلية ان هناك حاجة للتخلص من القلق الذي يرافق امتحان التوجيهي ويتم التوصل بان يكون "ناجح" وراسب"  وتركيز الجامعات على معدل الطالب في التخصص الذي يريد ولا تركز على معدله بالمواد الاخرى ، مما يعني ان على تلك الجامعات ان تقوم بطرح مساقات تلبي حاجة السوق.
وفي مداخلة لامين عام ديوان الخدمة سامح الناصر  عبر الهاتف  قال فيها ان الحكومة ومن اجل تشجيع الطلبة الذين لم يحالفهم الحظ في الثانوية قرر مجلس الوزراء انه واعتبار الاول من ايار الماضي  كل طالب يكمل دراسته في الدبلوم الفني ولمدة سنتين  يعطي درجة  وظيفية حسب نظام الخدمة المدني اعلى من هو حاصل على الدبلوم الشامل  كما يتم تصنيفه بالدرجة الثانية وليس الثالثة ، وبراتب اعلى من الدبلوم الشامل.
واوضح الناصر بانه يحق للطالب ان يعيد الثانوية العامة وهو يدرس الدبلوم الفني واذا نجح يستطيع اكمال دراسته الجامعة وفق الدبلوم الفني ويحصل على راتب قريب من راتب حامل درجة البكالوريوس.
ودعا الناصر الطلبة الى التوجه الى المسارات المهنية والفنية والتقنية كون 65 % من طلبة التوجيهي في العالم يتوجهون للمسارات المهنية و35 % للمسارات  الاكايمية مبينا في ذات الوقت ان مخزون ديوان الخدمة المدنية من  طلبات التوظيف معظمها ليس  مهنية وتكفي حاجة المملكة من الوظائف العامة 15 سنة قادمة. لافتا الى وجود العديد من التخصصات الفنية في الاردن لا يقبل عليها احد رغم ان رواتبها مرتفعة جدا.
واشار الى ان موقع القبول الموحد سيتم نشر دراسة تبين التخصصات المطلوبة  والتخصصات الراكدة وهي موزعة اجتماعيا بمعنى ذكورا واناثا ولكل محافظة.
واكد ان هناك بعض التخصصات  مطلوبة  على المستوى الذكوري لمن يريد اكمال دراسته الجامعية مثل الشريعة ، الفيزيا ، اللغة العربية  ، التاريخ ،  الجغرافيا، الاحصاء ، هندسة الجسور ،الاشعة التخصصية والتربية المهنية.   
ونصح  الناصرالطلبة بعدم دراسة الدبلوم التربوي بكافة تخصصاته لانه غير مطلوب كما ان هناك قرارا اتخذ عام 1995 يقضي بعدم تعيين اي خريج من هذا التخصص لانه لايعتبر معلم .
وانتقد شبانه  التغيير المستمر لنظام الخدمة  المدنية  كونها تلغي المكتسبات السابقة بمعنى ان الطالب الذي يردس الدبلوم  ياتيه قرار من ديوان الخدمة المدنية بعدم تعيينه بعد التخرج معتبرا هذا القرار في غير مكانه وان الاصل في مثل هذا القرار ان يتم اتخاذه بعد سنتين او اكثر بحيث لايحرم الطالب وهو ما زال على مقعد الدراسة.
وشدد شبانه على ضرورة ان يكون في جامعاتنا تعليما تقنيا تماشيا مع التطورات التي تحدث بين الحين والاخر مؤكدا على حق الطلب  الحصول على الشهادة الجامعية وليس الدبلوم فقط لافتا الى وجود ازدواجية في المعايير بالنسبة لنظام ديوان الخدمة المدنية معتبرا حلولا مؤقتة .
واعتبر شبانه ما يطرحه  ديوان المدنية من وجود فرص عمل لطلبة الشريعة واللغة العربية والفيزياء وغير غير دقيقة  لافتا الى وزارة التربية والتعليم سبق وان دعت الطلبة لدراسة تلك التخصصات وعلى نفقتها ولم يتقدم لها احد بسبب ضعف الراتب وكونها مهن شاقة داعيا الضمان الاجتماعي تصنيف تدريس تلك المواد ضمن المهن الشاقة،معتبرا ما يجري بانه ينم على عدم وجود تخطيط.
وشدد الدكتور الحاج على ضرورة ان تقوم وزارة التربية والتعليم ومؤسسة التدريب المهني بافتتاح مدارس مهنية تتوفر فيها كافة الاجهزة والمعدات المطلوبة  لتعليم الطلبة وتأهيلهم للعمل بالسوق مباشرة 
كما طالب شبانه ربط سوق العمل بديوان الخدمة المدنية اي بمعنى ان يجد الخريج المهني فرصة عمل فور تخرجة وان لاينتظر عدة سنوات كما هو حاصل ونجد الآف الخريجين العاطلين عن العمل .
وفي مداخلة ثانية لامين عام ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر حول تعيينات الدبلوم اوضح بان من يمنع تعيين حملة الدبلوم ليس ديوان الخدمة المدنية وانما نظام وزارة التربية والتعليم رقم 4 لسنة 1995 وهو الذي عرف المعلم بانه من يحمل درجة  البكالوريوس كما وضح هذا الامر قانون نقابة المعلمين .
واشار السامح الى وجود11500 طلب توظيف بمهنة معلم مجال تم تعيين 11 فقط وفي مناطق نائية   لذلك يدعو ديوان الخدمة المدنية الطلبة الى الاطلاع على الدراسة الموجودة على موقع القبول الموحد لاختيار التخصصات المطلوبة وتجنب التخصصات الراكدة.
واستهجن شبانه قيام وزارة التربية والتعليم بمعالجة مشاكل التوجيهي ووتناسي مشاكل الصفوف الثلاثة الاساسية داعيا على محوسبة والتعليم وليس امتحان التوجيهي  وحصر اعداد الطلبة في الصفوف الثلاثة الاول وتأهيل مدرسيها ورفع رواتبهم وان يكون هناك خطة لتطوير تلك المراحل الدراسية.
ويرى شبانه ان حصول الطالب على عدة فرص في الامتحان واذا لم يجد فرص عمل لعدة سنوات سيتحول الى ارهابي مبينا في ذات الوقت بان مجلس الوزراء اتخذ جملة من القرارا تتعلق بالمعلمين منها رفع علاوة نهاية الخدمة  من 13 الى 15 دينارا ، وكذلك تشكيل لجنة من النقابة والوزارة  لتعيين المواقع الادارية ورؤساء الاقسام  كما تم السماح لمساعد مدير التربية اذا اجتاز الامتحان المقرر له ان يصبح نائبا للمدير بموافقة المدير  وكذلك يحق للمعلم الحصول على اجازة لمدة اسبوع دون ان يثبت ذلك.  

 

Friday, August 11, 2017 - 12:22:58 AM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023