توقيف موظف في "التنمية الاجتماعية" استولى على اموال احدى الجمعيات شركة صينية تبني 18 ناقلة غاز طبيعي مسال لصالح "قطر للطاقة" وزير الزراعة يعلن البيان الختامي للمؤتمر الوزاري التعاوني الحادي عشر تونس تقترض 1.2 مليار دولار من "المؤسسة الدولية الإسلامية" توقعات بارتفاع التضخم في تركيا فوق 70% خلال أبريل "ذبحتونا": قرار تخفيض مقاعد الطب في ظاهرة إيجابي وفي باطنه "عليه بعض الملاحظات".. فيديو الشلبي: هناك تحولات حقيقية داخل المجتمعات الغربية حول القضية الفلسطينية بورصة الهند تبيع وحدتها للتكنولوجيا الرقمية لإنفستكورب الصفدي يشارك بالاجتماع الوزاري التشاوري السداسي مع الولايات المتحدة الأمريكية الاتحاد الأوروبي: اعترافات أوروبية بالدولة الفلسطينية نهاية مايو أسواق الخليج تغلق على ارتفاع بفضل نتائج أعمال قوية للشركات استقرار التضخم في ألمانيا عند 2.2% خلال أبريل الثقافة ترشح ملف "الزيتون المعمّر- المهراس" لقائمة التراث العالمي 6 شهداء في قصف استهدف مدينتي غزة ورفح فرنسا.. محتجون على حرب غزة ينصبون خياماً في جامعة السوربون

القسم : منوعات عامة
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 14/04/2024 توقيت عمان - القدس 7:44:35 PM
برنامج لاختيار شريك حياة يشعل غضب المغاربة
برنامج لاختيار شريك حياة يشعل غضب المغاربة

لا شك في أن لمواقع التواصل الاجتماعي أثرا كبيرا في حياتنا اليوم، إلا أن بعضها قد يكون غير مألوف.

فقد أثار برنامج مواعدة لاختيار "شريك الحياة" بثته إحدى المنّصات على موقع "يوتيوب" غضبا واسعا في المغرب، وقوبل محتواه برفض كبير وانتقادات حادة.

واعتبرت الأصوات المعارضة أن مضمون البرنامج والرسائل التي يسوّق لها لا تتماشى مع قيم البلاد ومجتمعها، متهمة التطبيق بأنه يشجّع على العلاقات غير العلنية والعابرة.

وتقوم فكرة البرنامج الذي يقدم نفسه كنسخة مغربية للبرنامج الأميركي الشهير "بلند داتينغ" (المواعدة العمياء)، على استضافة فتاة لمجموعة من الشباب من أجل اختيار شريك حياتها بمساعدة كلبها للخروج معه في موعد، وذلك بناء على مجموعة من المعايير تتعلق بالملابس والمستوى التعليمي والعمل والهوايات، انطلاقا من أسئلة تطرحها هذه الفتاة، لتقوم في النهاية باختيار واحد فقط.

غضب واسع

وعقب ساعات من عرض الحلقة الأولى، اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي غضبا بآلاف التعليقات، عبّر خلالها المتابعون عن صدمتهم من البرنامج مندّدين بمحتواه وبالمشرفين عليه.

واعتبر الغاضبون أن فكرة البرنامج لا يمكن تطبيقها في المغرب لتعارضها مع عادات المجتمع، مطالبين السلطات بالتدخل لوقف عرض الحلقات القادمة.

بدوره، وصف ناشط يدعى ناصر داودي البرنامج بـ"الفضيحة"، معتبرا أنّهه من "الأنماط السلوكية التي تهدّد منظومة القيم"، حسب زعمه.

كما دعا السلطات المعنية لحجبه حفاظا على هوية المغاربة.

بينما اعتبر البعض الآخر أن البرنامج عادي، ولا يستدعي كل تلك الضجة.

يذكر أن المغرب كان شهد خلال العقدين الأخيرين انتقالا واضحا من أنماط التعبير التقليدية نحو الوسائط الرقمية، تمثلت في استعمال صفحات التواصل الاجتماعي، ومن أبرزها الصورة والفيديو نظرا لما توفره من إمكانيات انتشار هائلة.

وأصبح الإنترنت القناة الرئيسية لبث وتداول الأخبار والنقاش والحوار، حيث يبلغ  أعداد مستعملي الإنترنت في المغرب 20 مليون شخص، بحسب إحصائيات حديثة.

 

الحقيقة الدولية – وكالات   

Sunday, April 14, 2024 - 7:44:35 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023