مدعوون للمقابلات الشخصية في وزارة التربية - أسماء نصراوين: حلّ مجلس النواب قد يكون منتصف تموز المقبل مشاركة عزاء بوفاة الحاج وليد حسن عبد الكريم ديريه الحاج وليد حسن عبد الكريم ديريه في ذمة الله إحباط تهريب 700 ألف كبسولة مكملات غذائية "مخزنة بظروف غير صحية" أسعار الذهب في الأردن الصبيحي : بداية مرحلة مؤلمة في مسيرة الحماية الاجتماعية يُشكّل لطمة مع دخول العدوان يومه الـ202: شهداء وجرحى بقصف الاحتلال المتواصل على غزة مئات المستعمرين يقتحمون الأقصى بالتزامن مع “عيد الفصح” اليهودي الأردن يسير قافلة مساعدات جديدة إلى غزة مكونة من 115 شاحنة 114 دعوى سُجلت لدى وحدة سلطة الأجور في وزارة العمل في الربع الأول من 2024 شهيد في رام الله واقتحامات جديدة في الضفة الغربية الحرارة أعلى من معدلاتها بـ 12 درجة اليوم غضب وعمليات توقيف في جامعات أميركية على وقع الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين الصين تحذر من أن الدعم العسكري الأميركي لتايوان يزيد من "خطر حصول نزاع"

القسم : فلسطين - ملف شامل
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 29/07/2017 توقيت عمان - القدس 1:02:09 PM
غزة.. 23 حالة وفاة بسبب وقف التحويلات العلاجية
غزة.. 23 حالة وفاة بسبب وقف التحويلات العلاجية
 
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، اليوم السبت، عن ارتفاع حالات الوفيات في صفوف المرضى داخل مستشفياتها، في ظل مواصلة حرمانهم من التحويلات الطبية خارج قطاع غزة.

وقالت الوزارة، إن الطفل محمد أحمد السايس البالغ من العمر 5 أعوام، توفي صباح اليوم السبت، ليرفع بذلك عدد المرضى الذين فارقوا الحياة منذ بدء أزمة التحويلات الطبية التي ترفض وزارة الصحة في رام الله منحها لغزة، إلى 23 شخصا.

وقال الناطق باسم وزارة الصحة بغزة،أشرف القدرة، في تصريح صحفي، إن الطفل السايس كان يرقد في العناية المركزة بمستشفى "الشهيد محمد الدرة" منذ أسبوع، وكان بانتظار تحويله للعلاج في الخارج منذ أسبوع؛ إلا أن وزارة الصحة في رام الله لم ترّد على الطلب المتعلق بحالته.

من جانبه، قال أحمد السايس والد الطفل المتوفي في حديث لـ "قدس برس"، "وعود كذابة من قبل الصحة في رام الله أدت إلى وفاة ابني محمد الذي لا يتجاوز الخمس سنوات من عمره".


وأوضح أن طفله كان يعاني من جرثومة في الدماغ، وهو ما استدعى نقله لتلقي العلاج في الضفة الغربية أو الداخل المحتل؛ فتمت مخاطبة وزارة الصحة في رام الله بهذا الخصوص، وإرسال طلب منح التحويلة يوم الأحد الماضي، مضيفا "بعدها تلقيت وعودا من الوزارة بأن ترسل تحويلة ابني العاجلة يوم الاثنين، دون أن يتم ذلك، ثم تم تأجيلها حتى الأربعاء، ولم تصل أيضا"، كما قال.

وحمّل والد الطفل السايس وزارة الصحة في رام الله المسؤولية الكاملة عن وفاة نجله، مضيفا "ما ذنب هذا الطفل وغيره من الأطفال والمرضى الذين فقدوا حياتهم بسبب معاقبة السلطة في رام الله لحركة حماس في غزة"، كما قال.


وشهد عام 2017 الجاري، وفاة 23 مريضا فلسطينيا؛ بينهم أطفال خلال الأيام الماضية، على خلفية عدم الموافقة على منحهم تحويلات علاجية، في ظل توقعات بارتفاع العدد، وفق تصريحات الناطق باسم وزارة الصحة بغزة، أشرف القدرة.

وتشير كشوفات رسمية لوزارة الصحة الفلسطينية برام الله اطّلعت عليها "قدس برس"، أنها قامت منذ بداية الشهر الجاري بتقليص التحويلات العلاجية الممنوحة لمرضى قطاع غزة، بنسبة 87 في المائة؛ إذ وافقت على ملفات 385 حالة مرضية فقط من أصل 1713 حالة تتطلب العلاج خارج القطاع.

وأثارت أزمة التحويلات العلاجية في قطاع غزة، ردود أفعال غاضبة في الأوساط الحقوقية التي ناشدت حكومة الوفاق الوطني الفلسطينية حل المسألة وعدم تسييس معاناة المرضى الزّج بهم في الخلافات السياسية.

وأثّر الحصار المفروض على قطاع غزة منذ 11 عاما، على الوضع الصحي للقطاع مما أدى إلى تراجع المنظومة الصحية في ظل نقص الدواء، ودخول أزمة الكهرباء والوقود على القطاع الصحي بصورة خطيرة.

الحقيقة الدولية - وكالات

Saturday, July 29, 2017 - 1:02:09 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023