مؤسسة الحسين للسرطان توقّع اتفاقيّة مع الشركة الأردنية لصيانة الطائرات "جورامكو" ارتفاع عدد الجنسيات التي تقصد المملكة لإجراء عمليات السمنة إلى 72 جنسية جنوب أفريقيا تدعو لتحقيق عاجل وشامل في المقابر الجماعية المكتشفة في قطاع غزة ألمانيا تعتزم استئناف التعاون مع الأونروا في غزة الصحة بغزة: 79 شهيدا خلال 24 ساعة الماضية وارتفاع حصيلة العدوان إلى 34,262 شهيدا جامعة مؤتة تحتفل باليوبيل الفضي لجلوس جلالة الملك على العرش وتسلم سلطاته الدستورية "العمل" و"الزيتونة" تنظمان يوما وظيفيا بمشاركة 54 شركة لتوفير 250 فرصة عمل بيان أردني كويتي مشترك في ختام زيارة الدولة لأمير دولة الكويت إلى الأردن لدينا 30 ضابطاً (إسرائيلياً).. قيادي في حماس: السنوار تفقّد أخيراً مناطق شهدت اشتباكاتٍ في القطاع نتائج انتخابات رؤساء مجالس المحافظات ونوابهم.. أسماء 3100 طن خضار وفواكه وورقيات ترد للسوق المركزي الملك يودّع أمير دولة الكويت لدى مغادرته عمان الملك يأمر بإجراء الانتخابات لمجلس النواب وفق أحكام القانون "الشؤون السياسية": قانون الأحزاب قدم ضمانات قانونية لمنتسبيه تكفل حريتهم.. فيديو العمل: 2360 شكوى تلقتها الوزارة خلال الربع الاول من العام الحالي.. فيديو

القسم : منوعات عامة
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 28/06/2017 توقيت عمان - القدس 12:43:53 AM
مفتي تونس حاول حسم الجدل حول الاختلاف في رؤية الهلال فأثار الخلاف
مفتي تونس حاول حسم الجدل حول الاختلاف في رؤية الهلال فأثار الخلاف
 
  أثارت «فتوى» جديدة لمفتي تونس تحسم الاختلاف في رؤية هلال العيد جدلاً في البلاد، حيث رحب بها البعض على اعتبار أنها ستنهي الجدل المستمر حول هذا الأمر، فيما شكك آخرون في ما قاله المفتي وخاصة فيما يتعلق بتأكيد رؤية هلال شوال وهو ما يعني تحديد أيام شهر رمضان بـ29 يوماً فقط.

وكان مفتي تونس الشيخ عثمان بطيّخ أكد مساء السبت أن يوم الأحد هو أول أيام عيد الفطر المبارك، مشيرا إلى أن «لجان الرصد الجهويـة في كل ولاية من ولايات الجمهورية التونسية قامت بمهمتها لرصد هلال شهر شوال لهذه السنة. وحيث ثبتت رؤية الهلال، وعملاً بقوله صلى الله عليه وسلم «صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته»، وحيث لا عبرة باختلاف المطالع، فإن غداً الأحد 25 جوان (حزيران) 2017 يوافق يوم عيد الفطر وهو أول يوم من شهر شوال لهذا العام الهجري 1438».
وفتوى «لا عبرة باختلاف المطالع (الاختلاف حول رؤية الهلال)» ليست جديدة، و«متفق عليها» عموماً لدى بعض رجال الدين، حيث تفيد بأنه اذا ثبتت رؤية الهلال فى أي بلد اسلامي ثبتت في حق جميع المسلمين، على اختلاف اقطارهم، إلا أن إثارته من قبل مفتي تونس تسببت بموجة من الجدل في البلاد.

وكتب الباحث سامي براهم، معلّقا على ما قاله بطيخ «لا عبرة باختلاف المطالع. فتوى جديدة يقع التصريح بها لأوّل مرّة من مسؤول ديني رسمي في تونس. كم فتنة في هذا البلد بمناسبة كلّ عيد بسبب الإصرار على اختلاف الرّؤية باختلاف المطلع؟».

وأضاف القاضي القاضي احمد الرحموني «بيان سماحة مفتي الجمهورية بشأن ثبوت رؤية هلال شوال لهذا العام، يلفه الغموض على الأقل من جهتين: فمن جهة، هو يقر بأن رؤية الهلال قد ثبتت دون ان يصرح بأن ثبوت تلك الرؤية قد تم في البلاد التونسية وطبق نتائج اللجان المحدثة لهذا الغرض، وهو ما يجعلنا نميل الى ان ذلك ربما كان تقليداً لعدد من البلدان الإسلامية. ومن جهة اخرى، هو يعلن في السياق نفسه انه «لا عبرة باختلاف المطالع» (…) وبالنظر الى اعتماد المفتي على هذه القاعدة يبدو ان اللجان لم تتوصل الى رؤية الهلال ولم يمنع ذلك من اعلان دخول شهر شوال».

وعلّق أحد النشطاء بقوله «ليس في الأمر وحدة مطالع ولا هم يحزنون. ولو كانت الحكاية كذلك، فالمنطق أن وحدة المطالع تأتي من الغرب لا من الشرق! وإلا فما وحدة المطالع التي أعلن على ضوئها كهنوت الإفتاء التونسي دخول شوال؟ أهي رؤية السعودية؟»، وأضاف آخر «هذا كذب وافتراء وأتحدى أي أحد يقول: رأيت الهلال في أي بقعة من العالم غير أمريكا. حرام عليكم تُفطرون الناس في يوم من رمضان. والقول باختلاف المطالع هو الشرع بالدليل النصي والعلمي. والقول بعكسه هو جهل مركب». 

وكانت السعودية وأغلب البلدان العربية أعلنت أن يوم الأحد هو أول أيام عيد الفطر، فيما أعلنت سلطنة عمان والمغرب أن الاثنين هو أول أيام العيد بسبب «تعذر رؤية هلال شوّال» فيها.

Wednesday, June 28, 2017 - 12:43:53 AM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023