وفيات من الاردن وفلسطين اليوم الخميس 18 – 4- 2024 اعتصام أمام البرلمان البريطاني للمطالبة بوقف تصدير السلاح ل"إسرائيل" 7200 جريح "إسرائيلي" احتاجوا للتأهيل منذ بداية الحرب إعلام غزة: 520 شهيدا في اقتحام الاحتلال لمخيم النصيرات رئيس الإمارات يوجه بدراسة سريعة للبنية التحتية بالدولة ودعم متضرري الأمطار مفوض "أونروا": الهجوم ضد الوكالة هدفه تجريد اللاجئين الفلسطينيين من صفة اللجوء وزير الخارجية: "إسرائيل" تقود حملة ضد "أونروا" قبل 7 أكتوبر الماضي فرسان التغيير في الاغوار الجنوبيه تطلق الحملة الوطنية للتبرع بالدم لأجل فلسطين "دمنا دمكم" البرلمان العربي: القضية الفلسطينية تتعرض لمحاولات تصفية ممنهجة ومتعمدة غارات إحتلالية على البقاع اللبناني إغلاق ميناء نويبع البحري بسبب سوء الأحوال الجوية بيربوك تدعو إلى وقف التصعيد في الشرق الأوسط أحمد أبو السعود أول لاعب جمباز أردني يتأهل إلى الأولمبياد الشرفات : على الدولة ان تأخذ بأدواتها القضائية حيال الممارسات التي تعمل على تجيّش الشارع - فيديو مشروع قانون في مجلس النواب الأميركي يقترح تقديم 26.38 مليار دولار ل"إسرائيل"

القسم : احداث متدحرجه - Unfolding Events
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 27/05/2023 توقيت عمان - القدس 12:02:41 PM
أصوات القوميين.. "الورقة الحائرة" بين أردوغان وكليجدار أوغلو
أصوات القوميين.. "الورقة الحائرة" بين أردوغان وكليجدار أوغلو

 سلط انهيار تحالف الأجداد "أتا" القومي في تركيا، الضوء على تفتت كتلة الأصوات القومية، بعدما أعلن سنان أوغان الذي كان مرشحا عن التحالف في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية دعم الرئيس رجب طيب أردوغان في الجولة الثانية، بينما تدعم أحزاب التحالف منافسه كمال كليجدار أوغلو زعيم المعارضة.

 

قبل ساعات من مثول حاكم مصرف لبنان، رياض سلامة، اليوم أمام النيابة العامة التمييزية واستجوابه في مضمون "النشرة الحمراء" الصادرة عن "الإنتربول" الدولي، تنفيذاً لمذكرة التوقيف الفرنسية، أصدر القضاء الألم

 

وأعلن أوميت أوزداغ، رئيس حزب النصر دعم كليجدار أوغلو، مرجعا ذلك إلى "وعوده بإعادة ملايين المهاجرين إلى أوطانهم"، وسبقه وجدت أوز، رئيس حزب العدالة، في دعم زعيم المعارضة.

 

و"تحالف الأجداد" تكون من أحزاب، أبرزها النصر والعدالة، وشخصيات عامة، يقوم برنامجها الأساسي على الحفاظ على القومية التركية، ورفض وجود اللاجئين.

ويقيم محللان سياسيان من تركيا حجم الكتلة التصويتية للقوميين، خاصة من صوتوا لتحالف الأجداد، وتأثيرها على ترجيح كفة أردوغان أو كليجدار أوغلو في الجولة الثانية المقررة 28 أيار(مايو).

وتطلق كلمة "قوميين" في تركيا على المتمسكين بالهوية التركية وفق ما حدده مؤسس الجمهورية العلمانية عام 1923، مصطفى كمال أتاتورك، وعادة ما تكون ضد بروز الهويات الأخرى، مثل الكردية.

 

خريطة مشتتة

تسير الأحزاب القومية في مسارات متعارضة، فحزب الحركة القومية دخل ضمن "تحالف الشعب" مع أردوغان، وحزب الخير دخل "تحالف الأمة" الذي رشح كليجدار أوغلو، وحزب "البلد" لمحرم إنجة ترشح منفردا للرئاسة ثم انسحب، وحزبا النصر والعدالة أسسا "تحالف الأجداد" الذي رشح سنان أوغان.

 

وبعد خسارته الجولة الأولى، تفرَّق "تحالف الأجداد"، وسارت شخصياته وأحزابه في اتجاهات متعاكسة، فأعلن أوغان دعم أردوغان، فيما ذهب حزبا النصر والعدالة لدعم كليجدار أوغلو.

 

حجم تصويت القوميين

المحلل السياسي التركي، ناصر سنكي، يوضح خصائص الأصوات القومية وتوزعها الانتخابي فيقول: بان تحالف الأجداد حصل في الجولة الأولى على 5 بالمئة من الأصوات، وقبل انسحاب محرم إنجه كانت استطلاعات الرأي تشير لأن التحالف سيحصل على 2 بالمائة فقط.

 

ويضيف بان الأصوات الزائدة أتت من ناخبي المنسحب محرم إنجة والقوميين الغاضبين من الحزب الحاكم والمعارضة.

 

 ويرى ان تحالف الأجداد انفرط عقده بعدما أعلن رئيس حزب العدالة تفكيك التحالف.

 

 كما تبرأ رئيس حزب النصر القومي أوميت أوزداغ من دعم سنان أوغان للرئيس أردوغان، وحضر اجتماع مع منافسه كليجدار أوغلو الذي يبدو أنه أقرب للحصول على دعم الحزب.

 

والأصوات القومية ليس لها كتلة تصويتية واحدة، فأصوات حزب الحركة القومية ستذهب نحو حليفهم أردوغان، بينما ستذهب أصوات حزب الخير نحو حليفهم كليجدار أوغلو.

 

ويضيف بان الناخبون الذين لم يصوتوا في الدور الأول سيكون لهم دور حاسم لو قرروا المشاركة في الجولة الثانية.

 

ويرى ان دعم سنان أوغان للرئيس أردوغان سيكون له تأُثير جزئي وليس كبيرا.

 

وأردوغان أعلن أنه لم يتفاوض مع أوغان من قريب أو بعيد، ومعنى ذلك أنه لم يعده بأي حقيبة وزارية في الحكومة القادمة حال نجاحه.

 

300 ألف صوت لتأمين الفوز

المحلل السياسي التركي هشام غوناي، يتوقع أن يكون تأييد سنان أوغان لأردوغان دافعا للناخبين للذهاب إلى الصناديق والتصويت له، إلا أنه لفت لكون القوميين "فئة غير متجانسة؛ لأن باقي أحزاب تحالف الأجداد أعلنت دعم كمال كليجدار أوغلو.

 

في نفس الوقت، يرى غوناي أن فئة صغيرة ممن صوتوا سابقا لأوغان لو قامت بالتصويت لصالح الرئيس ستكون كافية لحسم الجولة الثانية من الانتخابات؛ لأن أردوغان ينقصه أقل من 300 ألف صوت لتأمين الفوز مع الحفاظ على من صوتوا له.

 

أما عن فرصة مرشح المعارضة، فيعتبر أن "مهمة المعارضة أصبحت صعبة جدا، بعد دعم أوغان لأردوغان؛ فباقي أحزاب تحالف الأجداد ليس لها كثير من المصوتين".

 

الحقيقة الدولية - وكالات

Saturday, May 27, 2023 - 12:02:41 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023