7.726 مليون اشتراك خلوي حتى نهاية الربع الرابع من العام الماضي الأعيان يناقش اليوم مشروع قانون العفو العام حزب الله يستهدف موقع ‏رويسات العلم وجنود العدو في محيط مستعمرة شتولا بقذائف المدفعية دراسة: البشر ينقلون فيروسات إلى الحيوانات أكثر مما نلتقط منها عالمة روسية: جٌلّ الأبحاث الغربية مجرد أكاذيب علماء أميركيون على وشك التوصل لعقار يغنيك عن الرياضة فلوريدا تحظر إنشاء حسابات للأطفال على وسائل التواصل الاجتماعي 32552 شهيدا و74980 مصابا من جراء العدوان على غزة لعبة مخفية في رسائل "إنستغرام" 44.40 دينار سعر الذهب عيار 21 بالسوق المحلية الأردن و بريطانيا يبذلان جهودًا مشتركة لإنهاء الكارثة الإنسانية في غزة "تجار المجوهرات " : اسعار الذهب وصلت الى مستويات غير مسبوقة - فيديو "تجار الالبسة" : حان الوقت لتدخل الحكومة لايقاف انهيار الاسواق - فيديو فقدت كل عائلتها.. طفلة غزية شريدة تكمل مع جدها بقية فصول المأساة طلب جيد على الدينار عند شركات الصرافة

القسم : طب وصحة
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 25/03/2023 توقيت عمان - القدس 8:51:36 PM
لا تجلس واضعًا ساقًا فوق ساق.. أضرار لم تخطر ببالك
لا تجلس واضعًا ساقًا فوق ساق.. أضرار لم تخطر ببالك

يجلس أو يتحرك الإنسان في أوضاع كثيرة ومشهورة، وهو لا يدري أن بعضها صحي، والآخر قد يبليه بأمراض خطيرة، لم يكن يكلفه للنجاة منها سوى أن يعرف كيف يتحرّك ويجلس بشكل صحي.

 

استشاري الروماتيزم وأمراض المفاصل حسام الديب يوضّح لموقع "سكاي نيوز عربية"، أوضاع الحركة والجلوس الصحي منها والضار، وعلاقتها بأمراض قد نعانيها دون أن نعرف من أين أتت.

 

الحركة بركة

 

يقول المثل الشائع إن "الحركة بركة"، وهو ما تتفق معه معلومات الدكتور الديب الذي يقول:

 

مبدئيا، الحركة الدائمة، وعدم الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة، هو المفيد لصحة الإنسان.

يتسبب تكرار الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة في الإصابة بـ"خشونة المفاصل" في العمود الفقري أو الركبتين.

 

لذلك فالصح هو بعد 30 دقيقة من الجلوس نتحرك، وبعد 30 دقيقة من الوقوف نجلس.

 

أثر الجلسة الخاطئة على العظام

 

بشكل عام، تؤدي الجلسة الخاطئة، ولفترات طويلة، إلى:

 

اعوجاج العمود الفقري.

خشونة بالعمود الفقري.

الانزلاقات الغضروفية.

أضرار الجلوس "متقاطع الساقين"

 

تُظهر الدراسات الحديثة أن 62 بالمئة من الناس يفضلون وضع القدم اليمنى فوق اليسرى، و26 بالمئة وضع القدم اليسرى فوق اليمنى، بينما لا يوجد لدى 12 بالمئة أي تفضيلات.

 

استشاري الروماتيزم وأمراض المفاصل لا يفضل هذه الجلسة لفترات طويلة في كل الأحوال، معددا الأضرار التي تنتج عنها على العظام والأعصاب والخصوبة، خاصة إن تم الجلوس بهذا الوضع لمدة من 7 إلى 8 ساعات يوميا، أو تكرر لسنوات طويلة كـ"روتين يومي":

 

تتضرر أعصاب الإنسان؛ ف"العصب الشظوي"، الموجود أسفل الساق يتعرض لـ"الانضغاط والإصابة"، ومن علامات الإصابة ضعف في رفع جانب إصبع القدم الصغير من القدم.

 

ستتأثر خصيتا وخصوبة الرجل؛ لأن تقاطع الساقين يرفع درجة حرارة الخصيتين بمقدار 2 درجة مئوية، رغم أن الدرجة الطبيعية لا بد أن تظل أقل من درجة حرارة الجسم القياسية؛ وهو ما يعني تقليل عدد الحيوانات المنوية وجودتها.

هل هناك فوائد للجلوس "متقاطع الساقين"؟

 

هناك فائدة لبعض المفاصل، مثل المفصل "الحرقفي الخلفي"، ويكون وضعه "أكثر أريحية"، وهو المسؤول عن نقل الوزن بين العمود الفقري والساقين، وفقا للدكتور حسام الديب.

 

إذا ما الجلسة المثالية لكل الجسم؟

 

يوضح استشاري الروماتيزم وأمراض المفاصل الديب أساسيات الجلسة السليمة التي تقي الجسم من أمراض مؤلمة لم تكن في البال، وتساعده في العيش بصحة أكثر واطمئنان، وهي سهل اكتسابها بالتعود:

 

الجلوس منتصب الظهر.

أن تكون وضعية الساقين بزاوية قائمة.

عدم الجلوس لفترات طويلة متقاطع الساقين.

الحقيقة الدولية - وكالات

Saturday, March 25, 2023 - 8:51:36 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023