مدعوون للمقابلات الشخصية في وزارة التربية - أسماء نصراوين: حلّ مجلس النواب قد يكون منتصف تموز المقبل مشاركة عزاء بوفاة الحاج وليد حسن عبد الكريم ديريه الحاج وليد حسن عبد الكريم ديريه في ذمة الله إحباط تهريب 700 ألف كبسولة مكملات غذائية "مخزنة بظروف غير صحية" أسعار الذهب في الأردن الصبيحي : بداية مرحلة مؤلمة في مسيرة الحماية الاجتماعية يُشكّل لطمة مع دخول العدوان يومه الـ202: شهداء وجرحى بقصف الاحتلال المتواصل على غزة مئات المستعمرين يقتحمون الأقصى بالتزامن مع “عيد الفصح” اليهودي الأردن يسير قافلة مساعدات جديدة إلى غزة مكونة من 115 شاحنة 114 دعوى سُجلت لدى وحدة سلطة الأجور في وزارة العمل في الربع الأول من 2024 شهيد في رام الله واقتحامات جديدة في الضفة الغربية الحرارة أعلى من معدلاتها بـ 12 درجة اليوم غضب وعمليات توقيف في جامعات أميركية على وقع الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين الصين تحذر من أن الدعم العسكري الأميركي لتايوان يزيد من "خطر حصول نزاع"

القسم : منوعات عامة
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 18/03/2023 توقيت عمان - القدس 9:25:00 AM
كمبوديا تستعيد كنوزاً منهوبة تعود إلى عصر أنغكور
كمبوديا تستعيد كنوزاً منهوبة تعود إلى عصر أنغكور

كشف رئيس الوزراء الكمبودي هون سن النقاب امس الجمعة عن قطع فنية تعود إلى عصر أنغكور استعادتها كمبوديا مؤخراً التي تبدي سلطاتها آمالاً في استعادة مزيد من الكنوز المسروقة.

 

وقال هون سن في حفلة أقيمت في بنوم بنه "أدعو المتاحف والمؤسسات وهواة جمع الأعمال الفنية من عصر أنغكور إلى مواصلة جهودهم لإعادة قطع مماثلة طوعاً إلى كمبوديا"، وتابع "تنبغي إعادة القطع التاريخية إلى بلدها الأصلي"، مشيراً إلى أنّها تشكل "تراثاً ثقافياً لا يقدر بثمن".

 

ومن بين الكنوز المعروضة في القصر الذي يقطنه رئيس الوزراء الكمبودي، مجوهرات من مجموعة تضم 77 قطعة مصنوعة من الذهب أو أحد أنواع المعادن الثمينة، كتيجان وقلادات و أساور وأقراط وتمائم. وكانت كمبوديا استعادت هذه القطع في شباط/فبراير.

 

وأُعيدت القطع بفضل عائلة التاجر البريطاني دوغلاس لاتشفورد الذي وجّه القضاء الأميركي إليه تهمة تهريب أعمال فنية وتوفي عام 2020 قبل محاكمته.

 

وتعود هذه الكنوز إلى عصرَي أنغكور وما قبل أنغكور. وكانت هذه الإمبراطورية تسيطر على جزء كبير من شبه الجزيرة الهندية الصينية بين القرنين التاسع والرابع عشر.

 

وضمّ المعرض أيضاً منحوتتين تعودان إلى القرن العاشر وتمثلان الإلهين الهندوسيين سكاندا وغانيش، وكانت الولايات المتحدة أعادتهما إلى كمبوديا، ومن المقرر عرض هذه الكنوز في متحف كمبوديا الوطني في بنوم بنه.

 

وتطالب سلطات الدولة الفقيرة الواقعة في جنوب شرق آسيا باستعادة التراث الذي نُهب منها خلال سبعينات القرن العشرين، وهي فترة طُبعت بالحرب الأهلية والحكم الاستبدادي للخمير الحمر، كما عقدت الحكومة مفاوضات مع دول مختلفة بينها الولايات المتحدة، بالإضافة إلى هاوي جمع، بهدف استعادة آلاف العملات المعدنية التاريخية المنهوبة.

 

وكان القضاء الأميركي استعاد في آب/اغسطس 30 عملاً فنياً خميرياً سُرق من محيط معابد أنغكور الشهيرة وهُرّب إلى الولايات المتحدة.

 

الحقيقة الدولية - وكالات

Saturday, March 18, 2023 - 9:25:00 AM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023