الشيخ عكرمة صبري يدعو لديمومة الحشد والرباط في الأقصى الذهب يحلق لمستوى تاريخي ويحقق أفضل مكسب شهري منذ 2020 العجز التجاري التركي يتقلص بنسبة 44% في فبراير الأزمة تطال الرواتب.. جنوب السودان يئن من حرب الشمال المركزي الروسي يمدد القيود على تحويل الأموال للخارج 6 أشهر أوكرانيا تسقط 58 مسيرة و26 صاروخا.. وبولندا تنشر طائرات 60 مليون دولار إغاثة أميركية طارئة بعد انهيار جسر بالتيمور أبوظبي تستهدف استقطاب 39 مليون سائح بحلول 2030 "شاومي" تنافس "تسلا" بسيارة كهربائية رياضية أقل سعرا الحوثي: هاجمنا 9 سفن هذا الأسبوع.. ونحذر من التورط معنا برا جمعية منارة الأقصى الخيرية توزع طرود الخير ووجبات الإفطار افتتاح سوق الجمعة الرمضاني في الأغوار الجنوبية "حماس": أمر "العدل الدولية" بإدخال المساعدات لغزة يحتاج لآلية تنفيذية تُفرض على الاحتلال بلدية غزة تحذر من انتشار أمراض خطيرة بفعل القوارض والحشرات الضارة "منظار جراحي".. مشروع طبي كويتي لإنقاذ غزة

القسم : علوم وتكنولوجيا
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 08/02/2023 توقيت عمان - القدس 12:58:13 PM
من يستطيع التنبؤ بالزلازل؟.. عالم مصري شهير يوضح
من يستطيع التنبؤ بالزلازل؟.. عالم مصري شهير يوضح

فتح الزلزال العنيف الذي ضرب تركيا وسوريا، يوم الاثنين، باب التكهنات والنقاشات بشأن إمكانية التنبؤ بحدوث الهزات الأرضية قبل وقوعها وتفادي الخسائر في الأرواح والدمار الناتج عنها.

 

فبعد اللغط والضجة التي حصلت بعد تنبؤ باحث هولندي بزلزال تركيا قبل وقوعه بأيام وبتفاصيل دقيقة من ناحية قوته ومكانه، أكد عالم مصري أن ذلك غير ممكن، مشيراً إلى عدم قدرة أي جهة علمية على التنبؤ.

 

لا يوجد أي جهة علمية قادرة على التنبؤ بتوقيت حدوث أي زلزال لكنّما إذا منحت الموارد الكافية يمكنها وضع توصيات للتقليص من أضرارها بدراسات يراها الكثيرون منا في الأوقات العادية أمور ثنائية ومضيعة للوقت والنتيجة المؤسفة أمامنا في كل الشاشات.

 

وأضاف الدكتور عصام حجي، في تغريدة على تويتر، اليوم الأربعاء، أنه “لا يوجد أي جهة علمية قادرة على التنبؤ بتوقيت حدوث أي زلزال”، وأضاف “لكن إذا منحت الموارد الكافية يمكنها وضع توصيات للتقليص من أضرارها بدراسات يراها الكثيرون منا في الأوقات العادية أموراً ثنائية ومضيعة للوقت والنتيجة المؤسفة أمامنا في كل الشاشات”.

 

وانقسمت الآراء والتعليقات على تغريدة حجي بين مؤيد ومعارض، حيث استشهد البعض بما قاله الباحث الهولندي وتفسيره واعتماده على علم الكواكب في تنبؤ حدوث الزلزال.

 

فيما طالبه آخرون بتفسير لما تنبأ به العالم الهولندي، خصوصاً بما يتعلق بمكان وموعد حدوث الزلزال وقوته.

 

نبوءءة أم صدفة!

 

وكانت الآراء قد تفاوتت أيضاً حول تغريدة الباحث الهولندي المختص في الزلازل ، بين النبوءة والصدفة، خصوصاً أن الخبير سبق له أن اشتهر بهذا النوع من التنبؤات التي صدقت في بعض الأحيان.

الحقيقة الدولية - وكالات

Wednesday, February 8, 2023 - 12:58:13 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023