فريق عربي واحد ضمن قائمة أفضل الأندية العالمية العدل الدولية تأمر "إسرائيل" بضمان دخول المساعدات لغزة دون معوقات مندوبا عن الملك وولي العهد... العيسوي يشارك في تشييع جثمان مدير المخابرات الأسبق طارق علاء الدين عدوان صهيوني على ريف دمشق إربد.. مدرسة الملك عبدالله الثاني تفوز بميداليتين في مهرجان دولي للتكنولوجيا الاحتلال يعدم أكثر من 200 نازح في مجمع الشفاء الطبي مصر.. الإفتاء تعلن موعد تحري هلال عيد الفطر خبر مؤلم لجماهير ريال مدريد.. حسم مستقبل لوكا مودريتش بشكل نهائي مصر تعلن عن خطة جديدة في سيناء.. وكيان الاحتلال يترقب الأمم المتحدة: الأسر عبر العالم ترمي مليار وجبة يوميا قرض بـ 19 مليون دولار لبناء محطة معالجة صرف صحي في غرب إربد ارتفاع الايرادات المحلية 310 ملايين دينار في 2023 إزالة اعتداءات على قناة الملك عبدالله في الأغوار الوسطى فرنسا ستقدم 30 مليون يورو لأونروا في 20214 رئيس الوزراء الفلسطيني يشكل حكومته الجديدة وعباس يمنحها الثقة

القسم : طب وصحة
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 04/06/2017 توقيت عمان - القدس 12:33:16 PM
هذه اعتقادات غذائية شائعة لا أساس لها من الصحة
هذه اعتقادات غذائية شائعة لا أساس لها من الصحة

 

 

نشرت صحيفة "ديلي إكسبريس" الإنجليزية تقريرا، تحدثت فيه عن بعض الاعتقادات السائدة بشأن العديد من المأكولات التي تعتبر خاطئة تماما على غرار أن صفار البيض من شأنه أن يرفع مستوى الكولسترول ويتسبب في الإصابة بأمراض القلب بالإضافة إلى أن المكسرات مشبعة بالدهون.

 

وقالت الصحيفة، في تقريرها إنه من المتعارف عليه لدى الجميع أن الزبدة من شأنها أن تضر بصحة الإنسان وتؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب. في المقابل،  أثبت العلم أن الزبدة تعتبر بديلا صحيا للعديد من المنتجات المصنعة. وفي هذا الصدد، أفادت المحللة لدى شركة "كانتار وورلد بانل"، علي لوغلين أن "المستهلكين يقبلون على شراء المواد الطبيعية نظرا لأنهم يعتقدون أنها صحية أكثر".

 

وأضافت لوغلين أن "الزبدة أصبحت في الوقت الراهن جزءا لا يتجزأ من أي نظام غذائي صحي ومتوازن". والجدير بالذكر أن بعض العلماء الأمريكيين أكدوا أن الزبدة غنية بالأحماض الأمينية التي تساعد على فقدان الوزن. فضلا عن ذلك، تبطئ الزبدة عملية امتصاص السكر والكربوهيدرات، بالإضافة إلى أنها تحتوي على مركبات تساعد على  مكافحة السرطان.

 

وأكدت الصحيفة أن الاعتقاد السائد بأن صفار البيض من شأنه أن يرفع مستوى الكولسترول في الجسم مما قد يؤدي بدوره إلى الإصابة بأمراض القلب، هو مجرد أوهام. فقد أكد العديد من العلماء أن صفار البيض قد يكون له دور في فقدان الإنسان لبعض الوزن، وذلك نظرا لاحتوائه على جملة من المغذيات تعرف بالكولين، وتعمل هذه المادة على تعزيز عملية التمثيل الغذائي كما تساهم في حرق دهون البطن.

 

ومن المثير للاهتمام أن صفار البيض يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأساسية مثل البروتين والفولات، بالإضافة إلى الريبوفلافين وجملة من الفيتامينات على غرار B12وD، وفي الغالب، تحُد هذه العناصر الغذائية من خطر الإصابة بأمراض القلب.

 

وأفادت الصحيفة أن الاعتقاد الراسخ لدى معظم الأشخاص أن البطاطا غنية بالكربوهيدرات المضرة بالصحة لا أصل له من الصحة، فقد كشفت دراسة أسترالية أن البطاطا تساعد على فقدان الوزن، حيث تعمل على التحكم في إحساس الفرد بالجوع. وفي السياق ذاته، أفادت الدراسة أنه ووفقا لمؤشر الأغذية التي من شأنها أن تحد من الشعور بالجوع وتساعد على فقدان الوزن، احتلت البطاطا مرتبة أفضل من الأرز البني ورقائق الشوفان.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن شرب الحليب كامل الدسم لا يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية كما هو شائع، فقد أوردت المجلة الأوروبية للتغذية أن الأشخاص الذين يستهلكون الحليب كامل الدسم ليسوا أكثر عرضة للإصابة بالسكري من النوع الثاني وأمراض القلب والأوعية الدموية مقارنة بأولئك الذين يستهلكون الحليب قليل الدسم، لذلك من المستحسن شرب الحليب كامل الدسم حتى نستفيد من الفيتامينات التي يحتوي عليها.

 

وأوردت الصحيفة أنه وخلافا لما هو متداول، لا تعد المكسرات مشبعة بالدهون المضرة بصحة القلب، وفي هذا الصدد، ربطت العديد من الدراسات استهلاك المكسرات بانخفاض معدل الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع الثاني. فضلا عن ذلك، تعتبر المكسرات غنية بالمغذيات الأساسية لصحة الإنسان بما في ذلك الألياف، وأوميغا 3 والمغنيسيوم والحديد والكالسيوم، علاوة على أنها غنية بالحريرات.

 

وبينت الصحيفة أن الاعتقاد السائد بأن زيت جوز الهند غير صحي نظرا لاحتوائه على نسبة كبيرة من الدهون لا يمت للحقيقة بصلة. ففي الواقع، تعتبر 50 بالمائة من الدهون الموجودة في زيت جوز الهند صحية للغاية نظرا لأنها تساعد على فقدان الوزن. من جهة أخرى، يحد زيت جوز الهند من خطر الإصابة بأمراض القلب.

 

وذكرت الصحيفة أن اللحوم الحمراء ليست مضرة بالصحة البتة. ففي الحقيقة، يساعد لحم البقر الخالي من الدهون على فقدان الوزن، حيث يحتوي على الأوميغا 3 التي من شأنها أن تخفض من خطر الإصابة بالالتهابات فضلا عن أنها تحفز الكبد على حرق الدهون.

 

وأوضحت الصحيفة أن الدهون لا تمثل خطرا على صحة الإنسان كما يشاع، إذ أن أجسامنا في حاجة ملحة إلى بعض الدهن. ففي حين أن الدهون الموجودة في المرغرين مضرة بالصحة، تمثل الدهون الغذائية الأساسية خير وقاية من الإصابة بأمراض القلب. كما تساعد هذه الدهون على فقدان الوزن من خلال تحفيز الجسم على حرق الدهون.

 

ومن أبرز الدهون الغذائية المفيدة والضرورية للجسم نذكر الأحماض الدهنية غير المشبعة أوميغا 3 والدهون الأحادية غير المشبعة، بالإضافة إلى الدهون المشبعة التي نجدها عادة في لحم الحيوانات وزبدة الكاكاو، إلى جانب حمض الستياريك الموجود في جوز الهند.

 

وأكدت الصحيفة أن الأطباء عادة ما ينصحون بتجنب القهوة نظرا لأنها تتسبب في الشعور بالتوتر، إلا أن ذلك ليس مؤكدا مائة بالمائة. ففي الحقيقة، تعد القهوة مصدرا للطاقة التي تعزز عملية التمثيل الغذائي، كما أنها تساعد على حرق الدهون في منطقة البطن. فضلا عن ذلك، تعتبر القهوة غنية بالفلافونويدات المفيدة للقلب.

 

وفي الختام، قالت الصحيفة إن العديد من الأشخاص يمتنعون عن تناول الشوكولاتة بعلة أنها غنية بالدهون والسكريات. في المقابل، يقي تناول الشوكولاتة السوداء التي تحتوي على نسبة 74 بالمائة من الكاكاو من الإصابة بالسكتة الدماغية كما تحد من خطر الإصابة بمرض قصور القلب.

 

الحقيقة الدولية - وكالات

Sunday, June 4, 2017 - 12:33:16 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023