القسم : تعليم وجامعات
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 15/11/2022 توقيت عمان - القدس 9:39:58 AM
كلية التمريض تنظم يوم علمي للتوعية بمرض السكري في البلقاء التطبيقية
كلية التمريض تنظم يوم علمي للتوعية بمرض السكري في البلقاء التطبيقية

الحقيقة الدولية - عمان

مندوباً عن رئيس جامعة البلقاء التطبيقية الأستاذ الدكتور أحمد فخري العجلوني رعى نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية الأستاذ الدكتور زكريا القضاه فعاليات اليوم العلمي للتوعية بمرض السكري والذي نظمه قسم العلوم الصحية المساندة في كلية التمريض وبحضور عميد الكلية الدكتور لورنس الحديد وعدد من عمداء الكليات ونائب عميد كلية التمريض وأسرة الكلية وعدد من أعضاء من الهيئة التدريسية والإدارية والطلبة.

وألقى نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية الأستاذ الدكتور زكريا القضاه كلمة رحب فيها بالحضور ونقل تحيات رئيس الجامعة وحرصه الدائم على تشجيع النشاطات اللامنهجية انطلاقاً من رؤية ورسالة جامعة البلقاء التطبيقية في تكثيف جهود التوعية الصحية مع المشاركة الفعالة في أنشطة الخدمة المجتمعية وتقديم مختلف الخدمات الطبية والصحية المتكاملة بما يخدم جميع الفئات في المجتمع.

وتحدثت استشارية الغدد الصماء والسكري الدكتورة دانا حياصات من المركز الوطني للسكري عن أسباب وأنواع وطرق علاج مرض السكري وأكدت على وجوب عمل فحوصات دورية لنسبة السكر بعد الوجبات بساعتين على الأقل بالإضافة إلى فحص السكر الكامن خلال آخر ثلاثة أشهر ، وخصوصاً بأن هناك خطورة بسبب عدم ظهور أعراض للمرض على بعض الأشخاص المصابين ، إضافة إلى المضاعفات الخطيرة التي قد يسببها هذا المرض بسبب أن نسبة كبيرة من البنكرياس فقد فعاليته مما يؤدي إلى احتمالية الإصابة بأمراض القلب والشرايين والفشل الكلوي وفقدان الأطراف كما أنه السبب الأول في الإصابة بالعمى عالمياً.

وأكدت الدكتورة الحياصات على ضرورة استخدام سبل الوقاية من مرض السكري من خلال الصيام المتقطع وممارسة النشاط البدني ورياضة المشي وتخفيف الوزن وحمية البحر المتوسط .

وتحدثت الدكتورة آلاء البخيت من قسم التغذية والتصنيع الغذائي من كلية الزراعة التكنولوجية عن التدخل التغذوي اللازم لمرضى السكري وميزت بين النوع الأول والنوع الثاني وأشارت إلى أهمية اتباع حمية غذائية تغطي إحتياجات المرضى من المغذيات الكبرى والصغرى وبما يضمن المحافظة على وضع تغذوي ووزن سليم.

وتضمنت الفعالية فحص سكر الدم والسكر التراكمي وقوة الدم الفوري والمجاني للحضور وبدعم ورعاية من المختبرات الطبية الدقيقة وشركة الزيتونة لصناعة الشوكلاته والسكاكر.

وفي الختام سلم نائب رئيس الجامعة الدروع التذكارية على المحاضرين والداعمين لفعالية اليوم العلمي للسكري.

هذا وأشرف على الفعالية رئيس قسم العلوم الصحية المساندة الدكتورة ليلى أبو حسين والدكتورة شيرين عربيات والدكتورة أوديت تادرس.

Tuesday, November 15, 2022 - 9:39:58 AM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023