أول تعليق رسمي في مصر على زراعة البن بعد 40 عاما من التجارب المدير السابق للأمن العام اللبناني: ظهور "داعش" مجددا ذريعة لبقاء الغرب في المنطقة وفيات من الاردن وفلسطين اليوم الجمعة 26- 4 – 2024 الولايات المتحدة و17 دولة تدعو حماس للإفراج عن المحتجزين لديها بايدن يعين ليز غراندي مبعوثة خاصة جديدة للشؤون الإنسانية في الشرق الأوسط أطعمة تحتوي بلاستيك فاحذرها انتهاء موسم نجم تشيلسي انقلب السحر على الساحر.. قوة جيسوس تتحول لنقطة ضعف الهلال "مستقلة للانتخاب" : مستعدون للانتخابات .."الشؤون السياسيه" : المجلس القادم فرصة للأحزاب - فيديو الصحة العالمية: 57% من أطفال أوروبا بعمر 15 عاما شربوا الخمر مرة على الأقل أدوية الحموضة تزيد احتمالات الصداع النصفي 8 طرق مميزة لشحن الهاتف الذكي بسرعة فائقة البريزات يلقي كلمة أعضاء الفدرالية العالمية لمدن السياحة في نيوزلندا. مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي قبيلة بني حميدة الفرايه من جرش يؤكد على أهمية مشاركة المواطنين في الحياة السياسية والحزبية

القسم : منوعات عامة
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 10/11/2022 توقيت عمان - القدس 11:41:47 PM
المغرب.. المصالح الأمنية تواصل مداهمة ورشات "ماء الحياة"
المغرب.. المصالح الأمنية تواصل مداهمة ورشات "ماء الحياة"

تواصل المصالح الأمنية بالمغرب عملية التصدي لمروجي ومصنعي الخمور المغشوشة، حيث ترتب عن هذه الحملات القبض على عدد من الأشخاص المتورطين في ترويج هذه المادة.

 

ويتعلق الأمر بمادة كحولية تسمى بمسكر "ماء الحياة"، الذي يطلق عليه بالاسم العامي المغربي "الماحيا"، وهو خمر يصنع بطريقة يدوية يحتوي على عدة مواد منها التين والعنب، بالإضافة إلى استعمال مواد مخدرة.

 

وبادرت السلطات الأمنية إلى التصدي لهؤلاء المروجين بعد فاجعة "الكحول السامة"، التي أسفرت عن وفاة 20 شخصا بمدينة القصر الكبير، شمال غربي المغرب، بسبب استهلاك محلول قاتل تم إعداده في ورشة سرية، وذلك في سبتمبر الماضي.

 

وفي إطار هذه العمليات داهمت عناصر الدرك الملكي ليلة الثلاثاء/ الأربعاء ورشة سرية لتصنيع وتقطير مسكر (ماء الحياة) بدوار (قرية) بجماعة (بلدية) تافرانت ضواحي مدينة غفساي في شمالي المغرب، وتوقيف صاحب المصنع السري.

 

ووفق مصدر محلي، فإن عناصر الدرك الملكي أشعرت بخبر مفاده، أن شخصا يبلغ حوالي 40 عاما، ويتوفر على ورشة لتقطير وترويج مسكر ماء الحياة (الماحيا) بالقرية المذكورة، وبناء على تلك المعطيات الأولية وبإذن من وكيل الملك تمت مداهمة المصنع المذكور.

 

 

وحسب المصدر نفسه، فإن إجراء التفتيش بالورشة السرية، أسفر عن حجز حوالي نصف طن من التين المخمر المعد لتقطير ماء الحياة، و5 لترات من هذه المادة المسكرة، وأخرى معبأة داخل براميل.

 

كما حجزت العناصر الأمنية عددا من المعدات التي تستعمل في تخزين وتعبئة وتقطير مسكر ماء الحياة، وقنينات غاز البوتان من الحجم الكبير، والصغير وطنجرة للضغط وأواني بلاستيكية.

 

وأشار مصدر أمني إلى أنه تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية، حيث سيبقى رهن إشارة البحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة والتحقيق معه من أجل إعداد وترويج مواد مغشوشة واستعمال مواد مضرة غير مرخصة.

 

وقال المصدر ذاته إن المواد المسكرة التي كانت معبأة في براميل ومعدة للترويج جرى إتلافها بناء على تعليمات من النيابة العامة المختصة، فيما تم حجز معدات تخمير وتقطير ماء الحياة.

 

يذكر أنه خلال شهر أكتوبر الماضي، أسفرت المداهمات الأمنية عن إيقاف أحد أباطرة بيع مسكر "ماء الحياة" بمنطقة الغرب (غرب البلاد)، الذي وضع حدا لحياة جارته بمجرد ما علم أنها هي من قدمت شكاية إلى المصالح الأمنية تخبرهم فيها أنه من مصنعي ومروجي هذه المادة.

 

 

الحقيقة الدولية – وكالات

 

 

Thursday, November 10, 2022 - 11:41:47 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023