القسم : عربي - نافذة شاملة
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 24/05/2017 توقيت عمان - القدس 4:23:56 PM
قطر تحقق في "اختراق" وكالة أنبائها ونشر تصريحات مزيفة للأمير
قطر تحقق في "اختراق" وكالة أنبائها ونشر تصريحات مزيفة للأمير
الشيخ تميم بن حمد آل ثاني



بدات قطر الاربعاء تحقق في "عملية اختراق" قالت انها استهدفت موقع وكالة الانباء الرسمية التابعة لها وحسابها على تويتر لنشر تصريحات مغلوطة باسم امير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني حملت انتقادات غير مسبوقة لدول خليجية.

واثارت التصريحات ردود فعل فورية في وسائل اعلام خليجية وعلى راسها قناتي "العربية" و"سكاي نيوز العربية". ورغم النفي القطري، اصرت القنوات على نسب التصريحات للامير، واستضافت عددا من "الخبراء والمحللين" في السياسات الاقليمية الذين تناوبوا على مهاجمة الدوحة وتناولوا اميرها بعبارات لاذعة.

وقال مسؤولون في الدوحة لوكالة فرانس برس ان التحقيق في "الاختراق" بدا بالفعل، وان مكتب الاعلام الحكومي سيصدر بيانا في وقت لاحق الاربعاء، على ان تعقد وكالة الانباء بدورها مؤتمرا صحافيا.

وظهر التقرير على وكالة "قنا" عند فترة منتصف ليل الثلاثاء الاربعاء، وسرعان ما تحول الى سلسلة من الاخبار العاجلة على شاشات قنوات خليجية. كما اعادت نشره وكالات انباء خليجية اخرى، بينها وكالة الانباء السعودية ووكالة الانباء الاماراتية.

وقال التقرير ان التصريحات وردت بعد حفل تخريج الدفعة الثامنة من مجندي الخدمة الوطنية في ميدان معسكر الشمال صباح الثلاثاء. وعرض التلفزيون القطري الرسمي مقاطع مصورة قال انها للحفل، من دون ان يبث اي تسجيل صوتي للامير وهو يدلي بتصريح خلال المناسبة.

وجاء في التصريحات التي نفت الدوحة ان تكون صادرة عن امير الدولة الخليجية الغنية بالنفط والغاز ان ايران/ الخصم اللدود للسعودية، تمثل ثقلا إقليميا وانه ليس من الحكمة التصعيد معها.

وورد فيها ايضا، في سياق الحديث عن القمة العربية الاسلامية الاميركية بحضور الرئيس الاميركي دونالد ترامب التي استضافتها الرياض الاحد، دعوة"إلى العمل "بعيداً عن العواطف، وسوء تقدير الأمور".

وكانت القمة في الرياض ركزت على مهاجمة طهران ووصفها بالدولة "الراعية للارهاب". وسبق القمة توقيع عقود تسليح بعشرات مليارات الدولارات بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة، قالت واشنطن انها تهدف الى مساندة الرياض في التصدي لايران.

تضمنت ايضا التصريحات التي نفت قطر اكثر من مرة ان تكون صدرت عن الامير دعوة الى ضرورة الاهتمام بالتنمية ومعالجة الفقر "بدلاً من المبالغة في صفقات الأسلحة، التي تزيد من التوتر في المنطقة".

وجاء كذلك في التصريحات التي تطرقت الى توترات بين قطر وادارة ترامب ان قطر تود المساهمة في تحقيق السلام "بين حماس الممثل الشرعي للشعب الفلسطيني واسرائيل؛ بحكم التواصل المستمر مع الطرفين".

بعد وقت قصير على ظهور التقرير، اصبح من الصعب الدخول الى موقع وكالة الانباء القطرية. وتزامن ذلك مع توقف بث قناة الجزيرة القطرية لفترة في دول الامارات العربية المتحدة وفي المملكة السعودية ايضا لاسباب لم تعرف طبيعتها.

ولاحقا صرّح سيف بن احمد ال ثاني مدير مكتب الاتصال الحكومي في قطر بأن "موقع وكالة الأنباء القطرية قد تم اختراقه من قبل جهة غير معروفة إلى الآن".

وأضاف في بيان أنه تم "الإدلاء بتصريح مغلوط" منسوب لأمير قطر، مشددا على ان "ما تم نشره ليس له أي أساس من الصحة، وأن الجهات المختصة بدولة قطر ستباشر التحقيق في هذا الأمر لبيان ومحاسبة كل من قام بهذا الفعل المشين".

في ما بعد، نقلت الجزيرة عن "قنا" ان حسابها على تويتر تعرض بدوره للقرصنة، وذلك بعدما نشر هذا الحساب ان قطر قررت سحب سفرائها من دول عربية وإبعاد سفراء هذه الدول من اراضيها.

وقالت "قنا" بحسب ما نقلت عنها الجزيرة ان "حسابنا على تويتر اخترق وتم نشر أخبار مفبركة ونعمل على استعادته".

ونقلت قناة الجزيرة عن مدير وكالة الأنباء القطرية تأكيده ان "الأمير تميم لم يُلقِ كلمة اليوم ونستغرب استمرار وسائل إعلام بعينها بتناقل التصريحات رغم البيان الواضح بأنها مفبركة".

وكان ملفتا ان بعض وسائل الاعلام الخليجية استمر في نشر التصريحات المنسوبة لامير قطر وكذلك التغريدات المنشورة على حساب "قنا" حتى بعد صدور تأكيد قطري رسمي بأن هذه التصريحات والتغريدات مفبركة.

واستضافت قناة "الاخبارية" السعودية محللا سياسيا وصف التصريحات بانها "مراهقة سياسية". وكتبت صحيفة "مكة" السعودية "أمير قطر يتجاهل المصير العربي والخليجي المشترك ويطعن الجيران بخنجر طهران".

كما اشتعل تويتر بالتغريدات المناهضة لقطر والتغريدات المدافعة عنها.

وكانت قطر اعلنت السبت أنها ضحية حملة إعلامية منظمة تتهمها ب"التعاطف" مع "الارهاب"، مؤكدة أن ما يقال هو "مغالطات وافتراءات عارية عن الصحة وخاطئة كليا".

وفي الأسابيع الأخيرة اتهمت قطر بتمويل الارهاب في مقالات نشرها الاعلام الأميركي. كما واجهت انتقادات لإيوائها الرئيس السابق للمكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل. ويشار ايضا الى ان حركة طالبان الافغانية افتتحت مكتبا في الدوحة عام 2013.

وقطر مشاركة في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة للتصدي لتنظيم الدولة الإسلامية. كما تضم قاعدة العديد الجوية التي تشن منها الولايات المتحدة عمليات التحالف الجوية في المنطقة.

الحقيقة الدولية – وكالات



Wednesday, May 24, 2017 - 4:23:56 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023