- الأردن يعرب عن اسفه لفشل مجلس الأمن في تبني قرار بقبول دولة فلسطين عضوا كاملا بالأمم المتحدة أمبري: على السفن التجارية في الخليج وغرب المحيط الهندي البقاء في حالة حذر سانا: خسائر مادية اثر قصف العدو لمواقع داخل سوريا الحكومة: "تأخر" طرح عطاء تصميم المرحلة 2 من مشروع حافلات التردد السريع في عمّان النفط والذهب يرتفعان بعد أنباء عن التصعيد في المنطقة حزب النهج الجديد ينظم ورشة عمل في بدر الجديدة الحرس الثوري الإيراني يعلن حالة التأهب القصوى بعد صواريخ "إسرائيلية" مسؤول اميركي: صواريخ "إسرائيلية" ضربت موقعا في إيران أجواء مائلة للدفء في أغلب المناطق حتى الاثنين انفجارات بأصفهان.. إيران تنفي وقوع هجوم خارجي و"إسرائيل" ترفض التعليق "مرض قاتل" ينتشر في ولاية أمريكية ويهدد حياة البشر بعد وصول مغامر بريطاني لأقصى نقطة في إفريقيا ركضا.. خبراء يوضحون ما يفعله الجري بالجسم "الديناصور" الهندي.. هل يسرح في الطبيعة حقا أم في مخيلة البشر؟ هل تغلب ريال مدريد على مان سيتي بالحظ؟.. غوارديولا ينهي الجدل

القسم : فلسطين - ملف شامل
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 23/05/2017 توقيت عمان - القدس 11:59:04 PM
"صحة غزة" تحذر من انهيار القطاع الصحي وتوقف خدماتها
"صحة غزة" تحذر من انهيار القطاع الصحي وتوقف خدماتها
 
حذرت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة من أن الأزمة الصحية في القطاع باتت بمستويات خطيرة، وتهدد بانهيار القطاع الصحي، ووقف الخدمات الصحية للمواطنين.

جاء ذلك على لسان مدير عام الصيدلة في الوزارة منير البرش خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الثلاثاء، في مخازن الأدوية في مدينة غزة عقب جولة نظمها للصحفيين للاطلاع على حجم النقص.

وأكد البرش على نفاد 170 صنفا من الأدوية الأساسية و270  من المستلزمات الطبية من مخازن الوزارة في غزة، مشيرًا إلى أن الوزارة في رام الله قطعت أي اتصال لها بالوزارة في غزة ولم ترسل حصتها من الأدوية، ما فاقم معاناة المواطنين المرضى لا سيما مرضى السرطان.

وأكد أن هناك استنزاف كبير من المخزون الدوائي لقطاع غزة وهو ما يهدد بعدم مقدرتهم على تقديم الخدمات للمرضى.

واتهم البرش الاحتلال بتحول معبر بيت حانون (ايرز) شمال قطاع غزة إلى مصيدة للمرضى وذلك من خلال اعتقالهم واعتقال مرافقيهم، ناهيك عن انعكاساته سلبا على الخدمات الصحية ووصول الوفود الطبية من خارج القطاع.

وناشد البرش كافة الدول المانحة ومنظمة الصحة العالمية بالتدخل لإنقاذ مرضى قطاع غزة بعد هذا النقص الكبير في الأدوية.

من جهته أكد أشرف القدرة الناطق باسم وزارة الصحة في غزة خطورة الوضع الصحي في القطاع مع مواصلة عدم إرسال حكومة الوفاق حصة غزة من الأدوية.

وقال القدرة لـ "قدس برس": "إن مرضى غزة يقعون تحت قرصنة علاجية ممنهجة سواء من قبل الاحتلال أو بحرمانهم من ورادات السلطة الدوائية لقطاع غزة".

وشدد على أن "قرصنة الحقوق العلاجية لمرضى قطاع غزة يتطلب موقفاً وطنياً ودولياً حازماً يضمن حماية واستقرار الخدمات الصحية التي تتربص بها الازمات المركبة من كل جانب جراء استمرار الحصار الإسرائيلي والسياسات الممنهجة بحق قطاع غزة".

واستعرض في حديثه، معاناة القطاع الصحي جراء ما يتعرض له من سياسات تمس واقعه، مشيرا إلى غياب 35 في المائة من الأدوية الأساسية والتخصصية لاسيما 90 في المائة من أدوية السرطان وغياب 40 في المائة من المستهلكات الطبية الهامة والحليب العلاجي للأطفال.

وكشف القدرة أن وزارة الصحة الفلسطينية في غزة أرسلت رسالة عاجلة إلى جمعية الصحة العالمية في اجتماعها السبعين والمنعقد في جنيف تطالبهم بالتدخل الفوري لدعم القطاع الصحي في قطاع غزة المحاصر لمنع انهيار القطاع الصحي والحيلولة دون وقوع كارثة إنسانية حقيقية.

واثر الحصار المفروض على قطاع غزة منذ أحد عشر عاما، على الوضع الصحي للقطاع مما أدى إلى تراجع المنظومة الصحية في ظل نقص الدواء، ودخول أزمة الكهرباء والوقود على القطاع الصحي بصورة خطيرة.

وترفض وزارة الصحة في رام الله منذ شهرين إرسال حصة قطاع غزة من الأدوية التي تصل إلى مخازنها من قبل الدولة المانحة لا سيما أدوية مرضى السرطان وبعض الأمراض الخطيرة ومرتفعة الثمن.

الحقيقة الدولية - وكالات

Tuesday, May 23, 2017 - 11:59:04 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات

-

-


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023