القسم : دولي - نافذة شاملة
نشر بتاريخ : 5/20/2017 12:11:09 AM
اليابان تدفع بمقاتلات حربية ردا على "توغل صيني"
اليابان تدفع بمقاتلات حربية ردا على "توغل صيني"
 
دفعت اليابان الخميس بمقاتلات إلى منطقة تعتبرها مياها الإقليمية قرب جزر متنازع عليها، بعد أن دخلت إليها أربع سفن تابعة لخفر السواحل الصيني، فضلا عن تحليق طائرة دون طيار قرب إحدى السفن.

ويدور الحديث عن جزر صغيرة غير مأهولة تعرف باسم سينكاكو في اليابان ودياويو في الصين، وتقع في بحر الصين الشرقي، وتسيطر اليابان على هذه الجزر، لكن الصين تقول إن لها الحق في السيادة عليها.

وقال وزير الدفاع الياباني تومومي إينادا في مؤتمر صحفي الجمعة تعليقا على التوغل الصيني وتحليق الطائرة "هذا يصعد الموقف وهو غير مقبول بالمرة"، مضيفا "نعتبر هذا انتهاكا خطيرا لسيادة اليابان"، وفق ما أوردت "رويترز".

وأشار إينادا إلى أنه تم الدفع بطائرتين من طراز (إف-15) وطائرة من طراز (إي-2 سي) للإنذار المبكر وطائرة استطلاع من طراز أواكس.

وذكر خفر السواحل الياباني أن هذه هي المرة الأولى التي يسجل فيها المسؤولون اليابانيون تحليق طائرة بلا طيار على مقربة من هذه الجزر وإن كان بهذه الواقعة يرتفع عدد المرات التي توغلت فيها سفن خفر السواحل الصيني في المياه المتنازع عليها إلى 13 هذا العام.

وقال وزير الدفاع الياباني تومومي إينادا في مؤتمر صحفي الجمعة تعليقا على التوغل الصيني وتحليق الطائرة "هذا يصعد الموقف وهو غير مقبول بالمرة".

وفي بكين، حاولت السلطات التقليل من أهمية الأمر، وقالت المتحدثة باسم الخارجية الصينية إن الطائرة بلا طيار أرسلتها إحدى وسائل الإعلام لالتقاط صور جوية ولم يدفع بها خفر السواحل.

وأضافت في تصريحات صحفية "ليس هذا عملا عسكريا مثلما ضخمت بعض وسائل الإعلام من الأمر".

وقالت وزارة الخارجية اليابانية إنها تقدمت باحتجاج شديد اللهجة إلى السفارة الصينية في طوكيو، لكن السفارة ردت على الشكوى بتأكيد موقف الصين من الجزر مجددا.

الحقيقة الدولية - وكالات


طباعة الخبر
طباعة الخبر

روابط ذات علاقة:

الهجرة إلى أوروبا تسجل مستوى قياسيا

إيران: سنخرق الاتفاق النووي إن خرقته الولايات المتحدة

إضراب في فنزويلا للضغط على الرئيس

النواب الأمريكي يفرض عقوبات جديدة على روسيا وإيران وكوريا الشمالية

روسيا تحذر من تزويد أوكرانيا بأسلحة أميركية

أحزاب تركية تدين انتهاكات الأقصى وتنتقد الاحتلال
اضافة تعليق جديد
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الموقع وإنما تعبر عن رأي أصحابها