القسم : دولي - نافذة شاملة
نشر بتاريخ : 20/05/2017 توقيت عمان - القدس 12:11:09 AM
اليابان تدفع بمقاتلات حربية ردا على "توغل صيني"
اليابان تدفع بمقاتلات حربية ردا على "توغل صيني"
 
دفعت اليابان الخميس بمقاتلات إلى منطقة تعتبرها مياها الإقليمية قرب جزر متنازع عليها، بعد أن دخلت إليها أربع سفن تابعة لخفر السواحل الصيني، فضلا عن تحليق طائرة دون طيار قرب إحدى السفن.

ويدور الحديث عن جزر صغيرة غير مأهولة تعرف باسم سينكاكو في اليابان ودياويو في الصين، وتقع في بحر الصين الشرقي، وتسيطر اليابان على هذه الجزر، لكن الصين تقول إن لها الحق في السيادة عليها.

وقال وزير الدفاع الياباني تومومي إينادا في مؤتمر صحفي الجمعة تعليقا على التوغل الصيني وتحليق الطائرة "هذا يصعد الموقف وهو غير مقبول بالمرة"، مضيفا "نعتبر هذا انتهاكا خطيرا لسيادة اليابان"، وفق ما أوردت "رويترز".

وأشار إينادا إلى أنه تم الدفع بطائرتين من طراز (إف-15) وطائرة من طراز (إي-2 سي) للإنذار المبكر وطائرة استطلاع من طراز أواكس.

وذكر خفر السواحل الياباني أن هذه هي المرة الأولى التي يسجل فيها المسؤولون اليابانيون تحليق طائرة بلا طيار على مقربة من هذه الجزر وإن كان بهذه الواقعة يرتفع عدد المرات التي توغلت فيها سفن خفر السواحل الصيني في المياه المتنازع عليها إلى 13 هذا العام.

وقال وزير الدفاع الياباني تومومي إينادا في مؤتمر صحفي الجمعة تعليقا على التوغل الصيني وتحليق الطائرة "هذا يصعد الموقف وهو غير مقبول بالمرة".

وفي بكين، حاولت السلطات التقليل من أهمية الأمر، وقالت المتحدثة باسم الخارجية الصينية إن الطائرة بلا طيار أرسلتها إحدى وسائل الإعلام لالتقاط صور جوية ولم يدفع بها خفر السواحل.

وأضافت في تصريحات صحفية "ليس هذا عملا عسكريا مثلما ضخمت بعض وسائل الإعلام من الأمر".

وقالت وزارة الخارجية اليابانية إنها تقدمت باحتجاج شديد اللهجة إلى السفارة الصينية في طوكيو، لكن السفارة ردت على الشكوى بتأكيد موقف الصين من الجزر مجددا.

الحقيقة الدولية - وكالات

Saturday, May 20, 2017 - 12:11:09 AM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
آخر الاضافات
آخر التعليقات
قال دولة قانون ومؤسسات !
يجب ايداع كل مسؤل خالف القانون للسجن ..ان كان لقطعة الطريق او لاستغلال الوظيفة او لاطلاق النار بالهواء يجب ان يأخذ القانون مجراه ..اليوم القانون يطبق على مساكين الوطن ام المسؤلين وابنائهم معهم حصانة .. نطالب القضاء بتحصيل الحق العام ..وشكرا ... تعليقا على الخبر ...العفو العام.. مطلب "مُلح" لتهدئة الشارع الأردني
بحاجه إلى دراسه معمقة ... تعليقا على الخبر ...العفو العام.. مطلب "مُلح" لتهدئة الشارع الأردني
محمد
لماذا ينشر مثل هذا الخبر ... تعليقا على الخبر ...أب أميركي يقيّد ابنتيه التوأم ويغتصبهما لأكثر من 10 سنوات
محمد
السبب في الشغب السياسة الهشة التي لا تعطي المواطن الحق بالعيش بكرامة ... تعليقا على الخبر ...تعزيزات امنية في السلط.. مصور
الله يحمي البلد من الفساد واهله
وبقولوا ما في مصاري بالبلد؟؟!! ... تعليقا على الخبر ...اربد: سرقة قاصة بداخلها ربع مليون يورو من منزل مواطن والامن يحقق
أخبار منوعة
حوادث
Adv
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018