القسم : احداث متدحرجه
نشر بتاريخ : 5/17/2017 9:14:50 PM
محكمة أمريكية تستجوب الأسير عبد الله البرغوثي عبر الفيديو
محكمة أمريكية تستجوب الأسير عبد الله البرغوثي عبر الفيديو
 

استجوبت محكمة أمريكية يوم الأحد الماضي ، الأسير القسامي عبد الله البرغوثي "صاحب أعلى حكم في العالم"؛ بزعم مسؤوليته عن قتل مواطنين أمريكيين خلال العمليات التي أشرف عليها ونفذها قبل أسره خلال انتفاضة الأقصى.

وأفاد مصدر خاص من سجون الاحتلال الأربعاء، أن الاحتلال عرض البرغوثي على المحكمة الأمريكية عبر تقنية "الفيديو كونفرنس"، بعد استجوابه في قاعة محكمة الاحتلال بالقدس المحتلة، من سجن جلبوع أقصى الشمال.

وأشار المصدر إلى أن المحاكمة استمرت نحو 5 ساعات، مؤكدًا أن البرغوثي لم يتجاوب مع المحكمة وأسئلة المحققين الأمريكان.

وأوضح أنه تم تأجيل المحكمة بعد رفض البرغوثي الاعتراف بها، أو الاعتراف بالتهم الموجهة له، كما أنه رفض الإقرار باسمه للمحققين.

وبين المصدر أن البرغوثي تعرض خلال جلسة المحاكمة إلى الاعتداء بالضرب المبرح، لعدم تجاوبه مع المحكمة، لافتًا إلى أنه جرى عزله لزنازين العزل الانفرادي في سجن "جلبوع".

ودخل البرغوثي (45 عامًا) في مارس الماضي، عامه الخامس عشر على التوالي في سجون الاحتلال ، وهو معتقل منذ 5/3/2003، بعد أن قامت الوحدات الخاصة باعتقاله من أمام مستشفى برام الله حين كان يعالج ابنته الصغيرة.

وتعرض البرغوثي لتعذيب شديد وقاس لمدة 6 أشهر كاملة، واتهمه الاحتلال بالمسؤولية عن العديد من العمليات الاستشهادية التي أدت إلى مقتل العشرات من المستوطنين والجنود، ومنذ اعتقاله خضع للعزل الانفرادي في سجن "أوهلى كيدار" ولم يخرج منه إلا بعد أن حقق الأسرى انجازاً تاريخياً بعد إضراب عن الطعام لمده 28 يوما في نيسان من العام 2012 قضى بإخراج كافة المعزولين.

وجاء في لائحة اتهامه التي بلغت 109 بنود، بأنه يقف خلف عملية الجامعة العبرية، ومقهى "مومنت"، والنادي الليلي في "ريشون لتسيون" قرب "تل أبيب" وقتل فيها نحو 35 مستوطنا، وجرح 370 آخرين.

كما وجهت إليه تهمة المسؤولية عن إدخال عبوات ناسفة إلى شركة غاز رئيسية في مدينة القدس المحتلة، وكذلك المسؤولية عن إدخال عبوات ناسفة من خلال سيارة مفخخة إلى محطة الغاز وتكرير البترول قرب تل أبيب وما يعرف بمحطة "بي جليلوت"، وكان مجموع القتلى في العمليات التي اتهم البرغوثي بالمسؤولية عنها نحو 66 صهيونيا وأكثر من 500 جريح.

الحقيقة الدولية - وكالات


طباعة الخبر
طباعة الخبر
روابط ذات علاقة:

مؤسسات المجتمع المدني في رفح تنظم وقفة تضامنية دعما للأسري في سجون الاحتلال

الأسرى المضربون في خطر بيومهم ال37

"الهيئة القيادية للأسرى": توقف قلب أسير مضرب في سجون الاحتلال وتعرضه لجلسة إنعاش كهربائية

لجنة إسناد إضراب الأسرى: الحديث عن تقدم بالمفاوضات "تضليل"

نقل أعداد كبيرة من الأسرى للمستشفيات بعد تدهور صحتهم

"إضراب شامل" يَعُمُّ الأراضي الفلسطينية تضامنًا مع الأسرى المُضربين
اضافة تعليق جديد
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الموقع وإنما تعبر عن رأي أصحابها