. وكالة أنباء: إقالة قائد أسطول البحر الأسود الروسي بعد انتكاسات في شبه جزيرة القرم

الرئيس العراقي يدعو القوى السياسية إلى "حوار جاد" أرمينيا وأذربيجان تتفقان على نشر مهمة مدنية تابعة للاتحاد الأوروبي على حدودهما شهيدان وإصابة العشرات برصاص الاحتلال في الضفة الغربية الأرصاد الجوية تحذر من الضباب السبت استشهاد طفل متأثرا بإصابته برصاص الاحتلال في قلقيلية وفاة شاب غرقا في بركة ماء في الكرك شهيد واصابة برصاص الاحتلال في المزرعة الغربية العرموطي: مؤتمر المؤثرين يتعارض مع قيم ومثل المجتمع الأردني العموش محذرا: منظمات مشبوهة تروج للشذوذ والزنا والدعارة بعد سلسلة من حوادث الاقتحام.. البنوك اللبنانية تغلق أبوابها لأجل غير مسمى نوبل للسلام لناشط بيلاروسي ومنظمتين حقوقيتين من روسيا وأوكرانيا مساع أوروبية لتوحيد الاستجابة لأزمة الطاقة رئيسة الوزراء البريطانية ترفض الاعتراف باحتمال انقطاع التيار الكهربائي في بلادها السعودية حليف أمريكا التاريخي في مرمى سهام الكونغرس بعد قرار أوبك+ 90 بالمئة نسبة حجوزات فنادق العقبة نهاية الأسبوع

القسم : دولي - نافذة شاملة
نبض تيليجرام FaceBook
نشر بتاريخ : 17/08/2022 توقيت عمان - القدس 9:38:48 PM
وكالة أنباء: إقالة قائد أسطول البحر الأسود الروسي بعد انتكاسات في شبه جزيرة القرم
وكالة أنباء: إقالة قائد أسطول البحر الأسود الروسي بعد انتكاسات في شبه جزيرة القرم

ذكرت وكالة أنباء رسمية، الأربعاء، أن روسيا عينت قائدا جديدا لأسطولها في البحر الأسود الذي يتخذ من شبه جزيرة القرم مقرا له بعد سلسلة انفجارات هزت شبه الجزيرة التي ضمتها في 2014 وكان يُنظر إليها في السابق على أنها قاعدة خلفية آمنة لحربها في أوكرانيا.

 

واتهمت موسكو من وصفتهم بـ"المخربين" بالمسؤولية عن التفجيرات التي وقعت في مستودع للذخيرة في شمال شبه جزيرة القرم يوم الثلاثاء. وقالت صحيفة كوميرسانت الروسية إن أعمدة الدخان شوهدت في وقت لاحق تتصاعد من قاعدة عسكرية روسية ثانية في وسط شبه جزيرة القرم.

 

ولم تعلن أوكرانيا مسؤوليتها عن الانفجارات لكنها لمحت إلى ذلك. وتشير قدرة أوكرانيا على ما يبدو على شن هجمات في عمق الأراضي التي تحتلها روسيا، إما بنوع ما من الأسلحة أو بالتخريب، إلى تحول في الصراع. ودمرت انفجارات طائرات حربية في قاعدة جوية روسية في شبه جزيرة القرم الأسبوع الماضي.

 

ونقلت وكالة الإعلام الروسية الأربعاء عن مصادر قولها إن روسيا عينت قائدا جديدا لأسطولها في البحر الأسود بدلا من إيجور أوسيبوف.

 

وإذا تأكد ذلك، فإن هذه الخطوة ستكون واحدة من أبرز عمليات الإقالة لمسؤول عسكري خلال قرابة ستة أشهر منذ الحرب الروسية في أوكرانيا والذي مُنيت فيه موسكو بخسائر فادحة في الأفراد والعتاد.

 

ونقلت وكالة الإعلام الروسية المملوكة للدولة عن المصادر قولها إنه جرى تقديم القائد الجديد فيكتور سوكولوف لأعضاء المجلس العسكري للأسطول في ميناء سيفاستوبول.

 

وواجه أسطول البحر الأسود، صاحب التاريخ المرموق في روسيا، إخفاقات كبرى خلال الحرب التي شنها الرئيس فلاديمير بوتين في 24 فبراير/شباط.

 

ففي أبريل/نيسان، ضربت أوكرانيا سفينته الحربية الرئيسية موسكفا بصواريخ نيبتون مما تسبب في اشتعال النيران بها وغرقها لتصبح أكبر سفينة حربية تغرق في قتال منذ 40 عاما.

 

 

توفر شبه جزيرة القرم، التي استولت عليها روسيا من أوكرانيا في عام 2014 وقامت بتحصينها منذ ذلك الحين، طريق الإمداد الرئيسي للقوات الروسية في جنوب أوكرانيا، حيث تخطط كييف لشن هجوم مضاد في الأسابيع المقبلة.

 

وحث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي المواطنين على الابتعاد عن القواعد العسكرية ومخازن الذخيرة الروسية، وقال إن الانفجارات قد يكون لها أسباب مختلفة، بما في ذلك عدم الكفاءة.

 

وأضاف في كلمة ألقاها مساء الثلاثاء "لكنهم جميعا يقصدون نفس الشيء تدمير قدرات المحتلين اللوجستية وذخائرهم ومعداتهم العسكرية وغيرها من المعدات ومراكز القيادة، وإنقاذ أرواح شعبنا".

 

وقال جهاز الأمن الاتحادي الروسي الأربعاء إنه اعتقل ستة أعضاء في شبه جزيرة القرم، على الرغم من أنه لم يذكر ما إذا كان يشتبه في تورطهم في التفجيرات.

 

وأغلق أسطول البحر الأسود موانئ أوكرانيا منذ بداية الحرب، مما أدى إلى تعطيل صادرات الحبوب الحيوية، والتي بدأت مؤخرا في التحرك مرة أخرى بموجب اتفاق توسطت فيه تركيا والأمم المتحدة.

 

وتسببت الحرب في فرار الملايين من ديارهم ومقتل الآلاف وعمقت الخلاف الجيوسياسي بين الغرب وروسيا، التي تقول إن الهدف من عمليتها هو نزع سلاح جارتها وحماية الناطقين بالروسية.

 

وتتهم أوكرانيا، التي تحررت من حكم موسكو عندما تفكك الاتحاد السوفيتي عام 1991، روسيا بشن حرب توسعية.

 

وقال بافلو كيريلينكو، حاكم منطقة دونيتسك بشرق أوكرانيا، والتي شهدت بعض أعنف المعارك، في ساعة مبكرة من صباح الأربعاء، إن مدنيين اثنين قتلا وأصيب سبعة في قصف روسي خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

 

وأمرت الحكومة الأوكرانية بعمليات إجلاء جماعي في دونيتسك.

 

الحقيقة الدولية - وكالات

 

Wednesday, August 17, 2022 - 9:38:48 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري
آخر الاضافات
أخبار منوعة
حوادث

جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2021