القسم : ملفات ساخنة
نشر بتاريخ : 5/15/2017 9:13:50 PM
الروابدة: مليون و238 ألف مشترك في الضمان الاجتماعي.. تقرير تلفزيوني
الروابدة: مليون و238 ألف مشترك في الضمان الاجتماعي.. تقرير تلفزيوني

الحقيقة الدولية - عمان – حازم السردي

قالت مدير عام المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ناديا الروابدة إن منظومة التأمينات التي تضمنها قانون الضمان الاجتماعي تشكل اداة فاعلة لتوفير أمن الدخل للمواطن وحمايته من الفقر .

وأضافت في محاضرة ألقتها في الجامعة الأردنية بعنوان "قراءة في واقع قانون الضمان الاجتماعي" ان المنظومة لها دور في تحقيق المساواة والاندماج الاجتماعي ودعم الانتاجية وتعزيز جهود التنمية الاقتصادية وحفز سياسات التشغيل .

وبينت الروابدة خلال المحاضرة التي حضرها رئيس الجامعة الدكتور عزمي محافظة ان  استراتيجية المؤسسة للاعوام 2017 / 2019 جاءت منسجمة مع الخطط والمبادرات الوطنية، مشيرة إلى أن المؤسسة تسعى الى توسيع تأميناتها افقيا وعموديا لاضافة قيمة  لمتلقي الخدمة من خلال دراسة تطبيق تأمينات جديدة من شأنها الاسهام في توسيع ارضية الحماية الاجتماعية وشمول الفئات المعوزة بتلك التأمينات .

ووفقا للروابدة فان عدد مشتركي الضمان الفعالين (المؤمن عليهم) وصل الى مليون و(238) ألف مؤمن عليه موزعين الى: 899 الف مشترك من الذكور وبنسبة [73] من اجمالي المشتركين و339 الف مشتركة من الاناث وبنسبة 27يمثلون 73 من المشتغلين ويشكلون 64 من القوى العاملة في المملكة مشتغلين ومتعطلين .

وعرضت مديرة المؤسسة ابرز ما جاء في قانون الضمان الاجتماعي  رقم 1 لسنة 2014 الذي جاء منحازا لاصحاب الرواتب المتدنية والمتوسطة في معادلة احتساب الراتب التقاعدي.

واكدت الروابدة ان التقاعد المبكر له تاثيرات سلبية على سوق العمل لانه يشجع القوى العاملة على الخروج من سوق العمل بالرغم من امتلاكها خبرات واسعة ومتراكمة فضلا عن التاثير على المركز المالي للضمان الاجتماعي .

وكان مستشار رئيس الجامعة لتنمية الموارد والتواصل مع الخريجين الدكتور زعبي الزعبي الذي ادار المحاضرة اشار الى اهمية الدور الذي تلعبة مؤسسة الضمان الاجتماعي في توفير الحماية للقوى العاملة في المملكة , والجهود التي تبذلها المؤسسة في دعم  قطاعات التنمية الوطنية من خلال استثماراتها الضخمة في المشاريع الانتاجية التي تنسجم مع  رؤية وتطلعات الاردنيين نحو تحقيق الانجازات لاستكمال بناء الاردن الحديث والمزدهر.

واكد الزعبي ضرورة قيام المؤسسة بتطوير تشريعاتها المالية والادارية لمواكبة المستجدات العالمية في مجالات التأمينات الاجتماعية .

 واستمع الى المحاضرة عدد من كبار المسؤولين وجمع من العاملين في الجامعة .





روابط ذات علاقة:

"الأوقاف" توقف تغطية فواتير كهرباء المساجد.. و"اللجان" تستجديها من المصلين

لماذا لا يقتدي الوزير عربيات بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم بأداء صلاة الاستسقاء؟

مسؤول حكومي لـ "الحقيقة الدولية": لن نتنازل عن حق الأردنيين والاردن ماض في مشاريعه المائية

زين أول شركة اتصالات في العالم تُدعّم موقعها الالكتروني بمترجم للصمّ.. تقرير تلفزيوني

أبو السكر: لن نقدم استقالتنا ومخربون وضعوا ملحا لتعطيل آليات البلدية.. فيديو

منحة اضافية مع بنك الاعمار الالماني بقيمة 10 مليون يورو .. تقرير تلفزيوني
اضافة تعليق جديد
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الموقع وإنما تعبر عن رأي أصحابها