القسم : محلي - نافذة على الاردن
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 03/07/2022 توقيت عمان - القدس 4:33:03 PM
وزير الداخلية: السبب المباشر لحادث العقبة عدم ملائمة السلك المستخدم لوزن الحمولة
وزير الداخلية: السبب المباشر لحادث العقبة عدم ملائمة السلك المستخدم لوزن الحمولة

الحقيقة الدولية – عمان

 

قال وزير الداخلية مازن الفراية، إن السبب المباشر لحادثة ميناء العقبة، هو عدم ملاءمة قدرة السلك المعدني لوزن الحمولة والبالغة 28.900 طنا والذي يزيد بمقدار 3 أضعاف عن قدرة تحمل السلك البالغة 8.6 أطنان، ما أدى إلى انقطاع السلك وسقوط الحمولة.

 

وأضاف في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الدولة لشؤون الإعلام فيصل الشبول، أن لم يكن هناك التزام بإجراءات السلامة العامة خلال عملية المناولة وولم تكتمل المراسلات الرسمية في الشركة بشأن عملية المناولة.

 

وأشار إلى أن “لجنة التحقيق بحادثة العقبة توصلت إلى تقصير مباشر من بعض المسؤولين في موانئ العقبة تسبب بحادثة تسرب الغاز”.

 

وذكر أن “التَّحقيق أثبت وجود مسؤوليَّة على مدير عام شركة العقبة لإدارة وتشغيل الموانئ، ومدير دائرة العمليَّات في الشَّركة، ورئيس قسم التَّفريغ والتَّحميل، ورئيس نوبة التَّفريغ والتَّحميل، ورئيس الباخرة وقت الحادثة وغيرهم”.

 

وبين أن “لجنة التحقيق بحادثة العقبة كشفت عن مهام أوكلت لغير أصحابها في موانئ العقبة”، موضحا أن “مشرف السلامة العامة لم يحضر عملية التحميل والتنزيل”.

 

وقال إنه “لم يتم اتخاذ الاحتياطات اللازمة للسلامة في ميناء العقبة يوم الحادث. التَّقرير أثبت عدم أخذ الاحتياطات اللَّازمة للسَّلامة العامَّة في مناولة مثل هذه المواد الخطرة”.

 

وتابع الفراية أن “إهمال وتقصير كبير ومباشر تسبب بحادثة العقبة وهناك ترهل عام في شركة موانئ العقبة”.

 

وذكر وزير الداخلية أن “القيادات العُليا والوسطى في شركة العقبة لإدارة وتشغيل الموانئ ليس لديهم ممارسات قياديَّة”.

 

وبين أنه “كان هنالك تقريران صدر عن الضمان الاجتماعي وميناء الحاويات تحدثا عن ضعف بالصيانة في الموانئ وقصور بالسلامة العامة قبل وقوع الحادثة بنحو شهر”.

 

وأشار مازن الفراية إلى “صدور توجيه بإعادة هيكلة شركة إدارة وتشغيل الموانئ وإعادة بناء قدرات العاميلن في السلامة العامة”.

 

وأكد أنه “تم حل مجلس إدارة شركة العقبة لإدارة وتشغيل الموانئ وإعادة تشكيله لاحقا”.

 

وحول لجنة التحقيق قال الفراية إنها تشكلت من نائب محافظ العقبة مقرر اللجنة، ومفوض السياحة والبيئة في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، ومدير شرطة العقبة ، وقائد القوة البحرية / مدير مخابرات العقبة ، رئيس شعبة استخبارات العقبة ، ومدير الدفاع المدني

 

وبين أن لجنة التحقيق كانت تهدف إلى 3 أمور رئيسية وهي البحث عن الحقيقة والتوصية بمحاسبة المقصرين وفقا لأحكام القانون، وبيان مواطن الضعف والتوصية بما يكفل معالجتها وعدم تكرارها وطمانة الرأي العام الأردني بجدية تعامل الدولة مع الحادث واتخاذ الاجراءات المناسبة لعدم تكرارها .

 

وأضاف أن لجنة التحقيق قامت بزيارة المستشفيات، وزيارة مستودعات شركة العقبة لادارة وتشغيل الموانئ ، وكلفت ميناء الحاويات بإجراء تفتيش فوري على ميناء العقبة لادارة وتشغيل الموانئ ، واستلمت اللجنة التقرير من شركة ميناء الحاويات .

 

وبحسب الفراية اللجنة استمعت خلال التحقيق إلى جميع المسؤولين في شركة العقبة للموانئ وجميع الاشخاص المعنيين بتداول الحاويات واي جهة أخرى معنية بالسلامة العامة في الموانئ والتداول والمعدات واي جهة رات اللجنة من المناسب الاستماع إليها من باب الخبرة.


Sunday, July 3, 2022 - 4:33:03 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023